سلطان بن محمد يشهد انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الأولى
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شاهد ملحمة "علياء وعصام" وتابع عرض "طوي بخيتة" وسط أجواء إبداعية

سلطان بن محمد يشهد انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الأولى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان بن محمد يشهد انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الأولى

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة – صوت الإمارات

شهد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ليلة أمس الخميس في منطقة الكهيف ووسط أجواء فنية إبداعية تراثية خارج نطاق المألوف وفي فضاء بر الشارقة انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الأولى، والذي يقام بتنظيم من إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام.
وأوضح حاكم الشارقة والحضور أول عروض المهرجان، الملحمة المسرحية التي جاءت بعنوان: (علياء وعصام) وقد بنيت بحس درامي شيق ومنظور فكري عميق، حيث تتداخل فيها الأزمنة والأمكنة والعلاقات بين الشخصيات التي تنوعت بين حب وثأر، عبر جملة من المشاهد التي وظفت فيها التقنية الفنية والجمالية المتكاملة والمتفاعلة على خيط مشدود بين الشعر والسرد والمسرح.
وتعد ملحمة "علياء وعصام" التي أعدها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي امتدادًا للمشروع المسرحي المبدع لسموه، أبي المسرح الإماراتي والعربي وقائد مسيرته إلى التجديد والتطور، والعمل وبلا شك يمثل إضافة لذاكرة الثقافة المسرحية في دولة الإمارات، إلى جانب الأعمال الأخرى لسموه التي زينت مسارحنا: كعودة هولاكو والواقع صورة طبق الأصل، والقضية، والإسكندر الأكبر، والنمرود، وشمشون الجبار، وطورغوت، والحجر الأسود.

وتابع حاكم الشارقة بمعيّة حضور المهرجان وفي ذات الليلة، ثاني العروض والذي جاء بعنوان: (طوي بخيته) المقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتبة الإماراتية مريم الغفلي.
وجسدت المسرحية العلاقة الوثيقة التي ربطت بين الإنسان البدوي وبيئته الصحراوية القاسية، وكيف تمكن هذا الإنسان من العيش في هذه البيئة وتمكن من توظيف مواردها المحدودة بحياة متقشفة صعبة فيها من المعاناة الشيء الكثير، ورغم ذلك استطاع هذا الإنسان البسيط معرفة أسرار هذه البيئة وتعلم طرق العيش فيها معتمدا على شجاعته وفراسته وصبره، يتنقل بين كثبانها وأوديتها سعيا وراء الماء والعشب.
ومع أن الرمال لا تحفظ آثار من سار عليها طويلا إلا أن ذاكرة ابن الصحراء الحاضرة ومشاعره المتقدة حفظت لنا الكثير من قصص تراث هذه الأرض، وطوي بخيته واحدة من تلك القصص التي روت لنا صراع انسان حُبِسَ بين ذكرياته وبين حاجته لمواصلة حياته فشاهدنا خلال فصول المسرحية الصراع المستمر بين الطرفين وكيف ان الذكريات وغريزة البقاء طغى كل واحد منهما على الآخر ليحقق النصر.

وتخلل العملين المسرحيين فقرة فنية وعزف على الربابة، تلك الآلة الوترية التي يتميز بالعزف عليها والتغني بصوت معزوفاتها أهل البادية.

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان يقام في منطقة الكهيف وفي فضاء خارجي لا يحده صندوق المسرح التقليدي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة التي دعت إلى ايصال مختلف أنواع الثقافة والفن والآداب إلى أماكن تواجد الناس وعدم انتظار قدومهم إليها لإتاحة الفرصة أمامهم للاستمتاع بما تجود به الشارقة من فنون، ولكون هذه الفترة من العام تكثر فيها إقامة المخيمات البرية جاءت الفكرة بأن يكون المهرجان قريبًا من تلك المخيمات.

ويذكر كذلك أن فعاليات المهرجان تستمر حتى ال ٢٠ من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وحضر انطلاق فعاليات مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الأولى إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب الحاكم، والعميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، والمهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الإسكان، والدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، وسعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وعلي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وعبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، وإسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح، وجمع غفير من الفنانين والجماهير من عشاق المسرح ومتذوقي الفن، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان بن محمد يشهد انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الأولى سلطان بن محمد يشهد انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته الأولى



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates