المدارس البريطانية تعتزم تعليم الرياضيات بالطريقة الصينية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نظرًا إلى فرق المستوى بين الطلاب الإنجليز والصينيين

المدارس البريطانية تعتزم تعليم الرياضيات بالطريقة الصينية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المدارس البريطانية تعتزم تعليم الرياضيات بالطريقة الصينية

المدارس البريطانية
لندن - كاتيا حداد

تخطط المدارس البريطانية لتقديم دروس الرياضيات بالطريقة الصينية للتلاميذ، وتعتزم المدارس تنفيذ مخططها بعد الإشادة بالمحاولة التجريبية للطريقة الصينية ونجاحها بشكل لا يصدق، حيث تم الاستعانة بـ60 معلم ناطق بالإنجليزية من شنغهاي في المدارس في أيلول/ سبتمبر الماضي لتقديم أساليب صارمة للواجبات المنزلية ودروس الرياضيات اليومية، بهدف عكس الشريحة في معايير تعلم الرياضيات، حيث كشفت الأبحاث العلمية أن أطفال عمال النظافة ومساعدي المطاعم في أكبر مدن الصين أفضل من أبناء وبنات الأطباء والمحامين في بريطانيا في الرياضيات.

المدارس البريطانية تعتزم تعليم الرياضيات بالطريقة الصينية

وبعد ما يقرب من عام لاقت التجربة ثناء كبيرا بعد نجاحها، ويأمل وزير التربية والتعليم نيك غيب أن يتم تعميم التجربة في مزيد من المدارس، قائلا لجريدة "الغارديان"، "إنها تجربة ناجحة بشكل كبير، فقد تفاجأ المعلمين بتحسن قدرة الأطفال على التحصيل في الرياضيات نتيجة إتباع هذه الطريقة"، ويتم حاليا إعداد مجموعة مختارة من المعلمين من المدارس الثانوية البريطانية للسفر إلى شنغهاي لمشاهدة طرق التدريس الصينية، كما تم الاستعانة بـ30 معلم من الصين في بريطانيا لتقديم أساليبهم التعليمية في المدارس الابتدائية، حيث سينقل المعلمون طريقتهم لنظرائهم من الإنجليز والذين يقومون بدورهم في مساعدة المدارس المحلية الأخرى في إتباع النهج نفسه.

يأتي هذا بعد سلسلة الأفلام الوثائقية التي قدمتها "بي بي سي" بعنوان "Are Our Kids Tough Enough? Chinese School"، والذي يصور خمسة معلمين من الصين يكافحون للسيطرة على الطلاب الإنجليزيين خلال أربعة أسابيع في مدرسة "Bohunt" في هامبشير والتي تضم 1.600 طالب، ويظهر الفيلم المكون من ثلاثة أجزاء، التزام الطلاب بالانضباط الصارم لنظام التعليم الصيني، وحتى الآن لم تكن النتائج جيدة حيث يظهر الطلاب علامات التمرد في ظل تعرضهم لنظام صارم.

وفي ظل نظام التعليم الصيني الذي يبدأ منذ السابعة صباحا لمدة 12 ساعة يوميا، ووجود واجبات منزلية قاسية لكافة الطبقات، ووجود 50 طالب في الفصل الدراسي (النظام البريطاني يوصي بألا يزيد العدد عن 30) مع استخدام بعض أساليب التدريس التقليدية، كان رد فعل الطلاب هو الثورة.

و كان لزاما على المعلمة يانغ يون في هامشير، السيطرة على فصلها الدراسي، وفي آسيا كان الطلاب يصمتون تبجيلا لها أثناء قيامها بالشرح، وأوضحت المعلمة أن المعلم في الصين يحظى باحترام الطلاب، والطلاب يفعلون ما يطلب منهم، مضيفة "الطلاب الصينيين لا يضيعون وقت الآخرين، في الصين نحن لا نحتاج مهارات لإدارة الفصل لأن الجميع منضبط بالفطرة بواسطة العائلات والمجتمع، وهذا هو الجزء الأكثر تحديا للتدريس".

وفي نهاية الفيلم الوثائقي يقوم الطلاب بإجراء سلسلة من الامتحانات ويتم مقارنة بنتائجهم بزملائهم الذين تعلموا بالأساليب الإنجليزية المعتادة، واعترف السيد غيب أنه لم يشاهد الفيلم الذي وصفه بالترفيهي أكثر من كونه قائم على دراسة علمية، إلا أن وزير التربية والتعليم لا يزال يعتقد أن دروس الرياضيات الصينية ربما تكون الجل لفشل معايير التعليم البريطانية.

وتشمل أساليب التدريس المستويات العليا من الطلاب، مع ضمان تحسين قدرة الطلاب ذوو المستوى المتوسط، وتشمل التقنيات الأخرى مساعدة التلاميذ المكافحة بأسلوب one-on-one من خلال إعطائهم دروس رياضيات يوميا وواجبات منزلية مع إمدادهم بردود الفعل، والتأكيد على شعور "أستطيع أن أفعلها"، وسوف تغلب هذه الأساليب الحديثة تلك الأساليب التقليدية التي تعتمد على القسمة المطولة والضرب، مع التدريس من قبل معلمين متخصصين في الرياضيات للأطفال من عمر ستة أعوام، بهدف نشر أفضل الممارسات بين المعلمين الإنجليزيين من خلال الشرح بدلا من تولى مسؤولية الفصول الدراسية.

وأظهرت بحوث مبكرة أن طريقة شنغهاى في المدارس الإنجليزية أحدثت تحسنًا طفيفًا في الأداء بالنسبة للرياضيات، بينما يرى المنتقدين أنها تحتاج إلى اختبارات أكثر لإثبات فعاليتها، وكشفت دراسة منظمة التنمية التعاون الاقتصادي أن الأطفال من الطبقات المحرومة في شنغهاي كانوا متقدمين بعام دراسي عن الأطفال البريطانيين من بيوت ثرية وأبوين متعلمين، حيث أظهر مراهقو شنغهاي أفضل أداء في العالم في اختبارات الرياضيات التي تجريها منظمة التعاون والتنمية "OECD"، وتتراوح أعمارهم بين 15 عام في المتوسط، وهم اقل من نظرائهم البريطانيين بثلاثة أعوام، واحتلت بريطانيا الترتيب 26 مع ركود أدائها بين عامي 2006 و 2012.

وأوضح وزير "التربية والتعليم" البريطاني السيد غيب، والذي سيسافر إلى شنغهاى في شباط/فبراير لتعلم المزيد عن طرق التدريس الصينية، أن بريطانيا لديها الكثير لتتعلمه من مدن مثل شنغهاي، ويأمل في أن تصل المزيد من المدارس البريطانية إلى مستوى نجاحهم، مضيفا "ذهبت إلى العديد من المدارس ورأيت كيف يعاني الأطفال من العمليات الحسابية الأساسية والتي لا تتطلب كل هذا العناء، نحن نعيش في بيئة تنافسية للغاية تتحرك فعل الاقتصاد العالمي، وحتى يظل خريجو مدارسنا قادرين على المنافسة يجب علينا التأكد باستمرار من تحسين نظام التعليم لدينا".

وأضاف "نحن لا نعتذر عن مراقبة أفضل الممارسات والأساليب من مختلف أنحاء العالم"، وأوضح الرئيس التنفيذى لـ "National Numeracy" مايك إليكوك، أن الطلاب الصينيين يعتقدون بأن العمل الجاد أهم في الرياضيات من القدرة الفطرية على استيعابها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المدارس البريطانية تعتزم تعليم الرياضيات بالطريقة الصينية المدارس البريطانية تعتزم تعليم الرياضيات بالطريقة الصينية



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates