تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بقيمة 2.2 مليون درهم يتم استلامهم على دفعتين

تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل

جامعة الإمارات
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

أكد وكيل كلية العلوم في جامعة الإمارات الدكتور أحمد مراد إنه يتوقع إنجاز المركز الوطني للمياه في الجامعة تسعة مشاريع بحثية على مراحل نهاية العام المقبل 2016، ومن أبرزها مشروع لتقييم أثر التغيرات المناخية في تغذية المياه الجوفية وآخر لتحليل متبقيات النفايات الطبية والعضوية في المياه المعالجة ومياه الشرب في إمارة أبوظبي وثالث لتطوير واختبار نموذج للنخيل للحفاظ على المياه في الإمارات، كما يتبنى المركز مشروعا لاستخدام المواد المتناهية الصغر (النانو) في المياه المحلاة، وآخر لاختيار نباتات تتحمل المياه المالحة من خلال الزراعات المائية (الاكوابونيك) ومشروعا لإعادة استخدام المياه المعالجة في المناطق الجافة من خلال تصميم أنظمة التعرف على حساسية المياه في المناطق الحضرية.

وأوضح ان هذه المشاريع حصلت على تمويل بقيمة 2.2 مليون درهم من جامعة الإمارات على دفعتين، لافتا إلى ان المركز يتبنى بالإضافة الى ذلك مشروعا بحثيا لتطوير ميزانية مائية ديناميكية لإمارة أبوظبي بالتعاون مع جامعة ليدز البريطانية، تموله هيئة البيئة في أبوظبي من المتوقع إنجازه مطلع العام المقبل.

وأعلن وكيل كلية العلوم في جامعة الإمارات  الدكتور احمد مراد إن المركز يرمي الى تحقيق مجموعة من الأهداف تتضمن تطوير استراتيجية البحث العلمي في الدولة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في إدارة المياه الجوفية، تطوير تكنولوجيا التحلية ومعالجة مياه الصرف الصحي، تحسين جودة المياه لجميع القطاعات، والتعاون مع الجهات المختلفة من أجل تطبيق الاستراتيجية البحثية لجامعة الإمارات، مشيرا إلى أن المركز يهدف الى تقديم الاستشارات الفنية لكافة الجهات المعنية، وتطوير مبادئ للإدارة المستدامة لمصادر المياه بالتعاون مع الشركاء المعنيين في القطاعات والجهات العلمية البحثية الوطنية والدولية وتشجيع البحث العلمي التطبيقي والأساسي والمساهمة في نقل التكنولوجيا والابتكار ودعم مشاركة الطلبة في المشاريع البحثية المتعلقة بالمياه وتفعيل التعاون بين الباحثين في الداخل والخارج وإقامة المناسبات والفعاليات ذات الصلة.

وأوضح الدكتور مراد أن المركز الوطني للمياه يضم ثلاث وحدات رئيسية تشمل جودة المياه، وتكنولوجيا المياه وإدارة المصادر والنظام البيئي. ويشارك في إدارة وتشغيل المركزلاربع كليات عملية تشمل كلية العلوم، وكلية الهندسة، كلية الأغذية والزراعة وكلية الطب والعلوم الصحية، لافتا إلى أن المركز يتمتع ببنية تحتية قوية يستمدها من وجوده في جامعة الإمارات حيث توجد مجموعة من المختبرات والمعامل العلمية المتقدمة تجعلها دعامة أساسية وركيزة للبحث العلمي بوجه عام.

 ولفت إلى أن المركز يمتلك إضافة الى هذه المقومات البحثية المتقدمة محطة لقياس معدلات الأمطار، وأجهزة حديثة لقياس منسوب المياه الجوفي، وجهاز متعدد القياسات للعمل الحقلي، وجهاز الضغط للتربة السطحية والمياه الجوفية الضحلة بالإضافة الى جهاز البرميمتر الثابت لقياس النفاذية.

وحول الشركاء الاستراتيجيين أوضح مراد ان بلدية مدينة العين تأتي على رأس هؤلاء الشركاء باعتبارها الشريك الاستراتيجي الأول ويأتي بعد ذلك الشركاء الأكاديميون الإقليميون كجامعتي السلطان قابوس، والخليج العربي، ثم الشركاء الأكاديميون العالميون كجامعات دريسدن الألمانية، وغرب إنجلترا، وليدز، وكشركتي بوير الألمانية، وجايجون الألمانية ويعد المركز عضوا فعالا في الشبكة الدولية للمياه التي تضم جامعة غرب إنجلترا في بريستول البريطانية وجامعة أريزونا الأميركية وجامعة مونيش بجنوب افريقيا.

وردا على سؤال حول المقومات البحثية الأخرى المتفردة بالمركز، أكد مراد أهمية المختبر المتنقل في المركز الوطني للمياه كونه الأول من نوعه في الدولة ويسهم في تحسين القراءات الحقلية للمياه الجوفية وتوفير نتائج العينات انيا في الحقل وتشمل التحاليل العناصر الفيزيائية والكيميائية للمياه. ويتألف الجهاز من تقنية حديثة لقياس درجات الحرارة والملوحة وتقنية أخرى لقياس منسوب المياه الجوفية وبعض التقنيات الأخرى الحديثة للقياسات الميكروبيولوجية.

وأشار إلى أن المركز الوطني للمياه في جامعة الإمارات يضم نخبة من الباحثين المتميزين في الكليات الجامعية المعنية وخبراء المياه والبحث العلمي والتعليم والتدريب وغيرهم من المتخصصين بمجال تقديم الاستشارات العلمية والفنية بمجال مشكلة المياه ويضم المركز عددا من الكفاءات العلمية في مجال المياه الذين يقدمون الاستشارات الفنية والإسهامات البحثية والمهارات والقدرات اللازمة في هذا المجال خاصة تلك التي يحتاجها طلبة برامج البكالوريوس والدراسات العليا ذات الصلة بمشكلة المياه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل تسعة مشاريع ينجزها مركز المياه في جامعة الإمارات العام المقبل



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates