ثاني المهيري يؤكّد أنّ بناء الكادر المهني الكفء يدعم سياسة تنويع الاقتصاد
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اعتمدت 95 شهادة وتتوافق مع شروط وقوانين الهيئة

ثاني المهيري يؤكّد أنّ بناء الكادر المهني الكفء يدعم سياسة تنويع الاقتصاد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ثاني المهيري يؤكّد أنّ بناء الكادر المهني الكفء يدعم سياسة تنويع الاقتصاد

الهيئة الوطنية للمؤهلات
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

أكد مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات الدكتور ثاني المهيري " إن مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية التابع للهيئة يعمل على تطوير استراتيجية شاملة لقطاع التعليم والتدريب المهني في الدولة ترتكز علي رؤية 2021 لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤى الإمارات المختلفة على المستوى المحلي بهدف إحداث نقلة نوعية في القطاع"، لافتًا إلى اعتماد مركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني والتقني كجهة مانحة للمؤهلات في إمارة أبوظبي.

وأضاف "  إن الهيئة اعتمدت 95 شهادة وتتوافق مع شروط وقوانين الهيئة، خلال عام 2014، تم تسجيل 120 مركزا تدريبيا في قاعدة بيانات الهيئة، إضافة إلى تشكيل 23 لجنة استشارية قطاعية، لتطوير المعايير المهنية، بالتنسيق مع الجهات المانحة، حيث خرجت هذه اللجان بوحدات معيارية، تتجاوز الألف وحدة معيارية، لتطوير المؤهل، مشيرا إلى أن المؤهل يتكون من عدة وحدات معيارية".

ونفذت الهيئة 45 ورشة فنية متخصصة، من خلال مبادرة العيادة المهنية التي أطلقتها الهيئة، بهدف نشر ثقافة التعليم المهني والمهارات والمسارات المهنية والوظيفية المتخصصة.

وأكد أن مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية يعد الذراع الاستراتيجية لتطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والفني والتقني ويضم في عضويته الجهات المانحة للمؤهلات مثل مركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني والتقني وهيئة المعرفة لتنمية الموارد البشرية وبعض القطاعات الاقتصادية والحيوية.

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية للهيئة 2014 و2016 معتمدة من قبل مجلس الوزراء وفق الدورة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية، مؤكدا أن الهيئة تولي اهتماما كبيرا بانطلاق مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية، والذي يعتبر ذراع الاعتماد والتقييم، وضبط جودة مخرجات التعليم والتدريب المهني في الدولة، ويتبع ذلك، إطلاق نظام الجهات المانحة للمؤهلات، مشيرا الى أنه تم اعتماد مركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني والتقني، كجهة مانحة للمؤهلات في إمارة أبوظبي، إضافة إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية، كجهة مانحة في إمارة دبي.

وأشار المهيري إلى أنه يتم من خلال هذه الجهات تطوير مؤهلات وطنية، مبنية على معايير مهنية، تساهم في تطوير مخرجات التعليم والتدريب، وبالتالي زيادة كفاءة الكادر المهني الحاصل أو الذي يحمل هذه المؤهلات مما يساهم في دعم سياسة تنويع الاقتصاد.

وأوضح أنه تم تشكيل اللجنة الوطنية لترخيص وإجازة المعلمين بالهيئة، التي قطعت شوطا كبيرا في تطوير نظام ترخيص وإجازة المعلمين، وعقدت ورشا تعريفية، في هذا المجال، وسيتم عقد ورش أخرى مع كليات التربية في الدولة، مشيرا إلى أن ترخيص وإجازة المعلمين في الهيئة لا يزال مشروعا تحت التطوير، ولم يتم الانتهاء منه، لافتا إلى أنه سيتم بحثه لاحقا.

ويعتبر مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية جهة إشرافية وتنظيمية لقطاع التعليم والتدريب التقني والمهني على المستوى الاتحادي، مشيرا إلى أن الهيئة تتكون من ثلاثة أعضاء من ممثلي الجهات المانحة بما فيهم الرئيس ونائب الرئيس، لافتا إلى أنه يجوز للمجلس توسيع عضويته كلما دعت الحاجة بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة بإضافة ممثلي أي جهات مانحة أخرى.

وأشار إلى أن مدة عضوية الهيئة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة، كما أن للمجلس أمانة تنفيذية يتكون أعضاؤها من الهيئة الوطنية للمؤهلات موضحا أن الجهات المانحة الممثلة في المجلس تقوم بتنفيذ القرارات والتوصيات التي اتخذها المجلس وتقديم المشورة الفنية في المواضيع التي تحتاج لرأي متخصص.

وأشار المهيري إلى أن المعيار الأساسي للهيئة هو خدمة العملاء، بما يحقق الرضا التام لهم عن الخدمات المقدمة، لافتا الى أن الهيئة قامت بإطلاق حزمة من الخدمات الخاصة بتفعيل دورها لرفع مخرجات التعليم مثل خدمة تسجيل مراكز التعليم والتدريب وخدمة تسجيل الجهات المانحة وخدمة تسجيل المؤهلات والمعايير المهنية وغيرها من الخدمات المرتبطة بالاعتماد والمعادلة بالمؤهلات.

ولفت إلى أن أنظمة الاقتصاد ومؤسسات العمل شهدت خلال السنوات العشرين الماضية، تغييرات جوهرية، حيث أصبحت الوظائف أكثر تعقيدا وارتبطت مهام ومسؤوليات الموظفين بكفاءاتهم ومهاراتهم، واستلزم هذا التغيير توفر مرونة في انتقال العمالة والإنتاجية وتعزيز قدرة الابتكار لدى المؤسسات وذلك بتمكينها من استيعاب تقنيات إنتاجية جديدة بسرعة وقدرتها على تكييف نفسها مع حاجات سوق العمل في الوقت المناسب.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثاني المهيري يؤكّد أنّ بناء الكادر المهني الكفء يدعم سياسة تنويع الاقتصاد ثاني المهيري يؤكّد أنّ بناء الكادر المهني الكفء يدعم سياسة تنويع الاقتصاد



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates