ثلاثة فرق فلسطينية تشارك في كأس التخيل لـمايكروسوفت في مملكة البحرين
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفائزون يتنافسون على مستوى العالم في تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمع

ثلاثة فرق فلسطينية تشارك في "كأس التخيل" لـ"مايكروسوفت" في مملكة البحرين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ثلاثة فرق فلسطينية تشارك في "كأس التخيل" لـ"مايكروسوفت" في مملكة البحرين

مسابقة كأس التخيل
رام الله – فلسطين اليوم

تُنافس ثلاثة فرق فلسطينية في مسابقة كأس التخيل 2015، التي انطلقت فعالياتها اليوم الثلاثاء، في مملكة البحرين بتنظيم من شركة "مايكروسوفت" العالمية وبمشاركة فرق من 13 دولة عربية.

وتمثل الفرق المشاركة، جامعة النجاح الوطنية وجامعة بيرزيت إضافة إلى جامعة البوليتيكنك، بثلاث إبداعات برمجية من ثلاث فئات تُنافس عشرات المشاريع من دول عربية مشاركة ليحظى المشروع الفائز بالمسابقة العالمية التي سيتم تنظيمها في الولايات المتحدة الأميركية.

ويعد "كأس التخيل"، مسابقة عالمية تبدأ من المستوى المحلي ثم الإقليمي، ويتنافس الفائزون على مستوى العالم، في تكنولوجيا المعلومات وفي مجال تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمع أو تطوير مشروع تكنولوجيا لحل مشكلات يعاني منها بلده، أو عمل تطبيقات ألعاب الكترونية هادفة.

ومثّل جامعة بيرزيت فريق هندسي، بمشروع  "روبوت" يتم التحكم به عن طريق التفكير فقط، ويعد الأول من نوعه في العالم العربي، وهو من تنفيذ الطالبين محمد عتيق وحسان بكر، وبإشراف من أستاذ هندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت الدكتور واصل غانم.

وذكر الدكتور غانم خلال حديثه عن المشروع أن فكرة المشروع المنافس، تقوم على معرفة ماذا يفكر الإنسان وقراءة إشارة الدماغ وتنفيذها من خلال الروبوت.
وأضاف أن الهدف من هذا المشروع  يتجلى بالإستفادة منها في كثير من التطبيقات، كمساعدة ذوي الإعاقة في التحكم بحركة الكرسي المتحرك لديهم عن طرق تفكيرهم فقط، وتطبيقات أخرى مختلفة تهدف لخدمة الحياة الإنسانية.

أما المشروع الثاني قدمته جامعة النجاح الوطنية، ويحمل اسم " Spicy Code " من تنفيذ الطلبة في كلية الهندسة يزن عرفات وعلاء العورتاني.

وقدم الطالب العورتاني شرحًا لمشروعه، وقال إنه يهدف لتعليم الأطفال التفكير المنطقي وكيفية عمل وبناء أنظمة الحياة اليومية والإلكترونيات والبرمجة.

وأطلق الفريق اسم " Kuties " على اللعبة التي جرى تصميمها، حيث يستطيع الطفل بناء أنظمة مختلفة باستخدام الأدوات المتوفرة والتفاعل معها في بيئة افتراضية صُمًمت خصيصًا لهذا المجال.

أما مشروع جامعة البوليتيكنك فهو ضمن تصنيف (SASB) لمجموعة من خريجي كلية الهندسة، وأطلقوا على اسم مشروعهم "السترة الذكية لمساعدة المكفوفين" نفذه الطلبة أحمد فرارجة، وأحمد التميمي وعبد الرحمن البرميل بإشراف الدكتور رمزي القواسمة.

وتشارك نخبة من الخبراء ورواد الأعمال من القطاعين العام والخاص وقطاع التعليم في عملية التقييم الكلي للفرق المشاركة لاختيار الفئات الثلاثة التي ستتأهل لجولة النهائيات العالمية من مسابقة " كأس التخيل 2015 " وتمثل العالم العربي في سياتل في الولايات المتحدة الأميركية هذا الصيف.

 وسيحصل الفائز بالجائزة الأولى في نهائيات العالم العربي لكل من هذه الفئات الثلاث على مبلغ 7 آلاف دولار، والفائز بالجائزة الثانية على مبلغ أربعة آلاف دولار، والفائز بالجائزة الثالثة على ألفي دولار.

وقالت ممثلة شركة "مايكروسوفت" في فلسطين المهندسة ريما أبو شاهين، أن مشاركة فلسطين بثلاث فرق إبداعية ضمن ثلاث فئات برمجية مختلفة أمر يبعث على الفخر لما تشكله هذه المسابقة من تحد للطلبة الأكثر إبداعًا على مستوى الوطن العربي والعالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثلاثة فرق فلسطينية تشارك في كأس التخيل لـمايكروسوفت في مملكة البحرين ثلاثة فرق فلسطينية تشارك في كأس التخيل لـمايكروسوفت في مملكة البحرين



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates