معلمون يكشفون عن قصص اللاجئين في مدارس بريطانيا
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يحتاجون إلى الدعم النفسي من أجل تحقيق أحلامهم

معلمون يكشفون عن قصص اللاجئين في مدارس بريطانيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معلمون يكشفون عن قصص اللاجئين في مدارس بريطانيا

اللاجئين في بريطانيا
لندن - كاتيا حداد

تكشف الكثير من المواقف معاناة اللاجئين في بريطانيا ومدى إقبالهم على تعلم اللغة الإنكليزية، وتتحدث أماندا، التي تعمل معلمة في إحدى المدارس شمال غرب البلاد، عن نفيسة، مشيرة إلى أنها حصلت على استمارة القبول في يوم عيد ميلادها وعندما هنأتها ابتسمت، وأوضحت مراسم الاحتفال بعيد الميلاد في السودان.

وأضافت أماندا "نشأت نفيسة وتعلمت في مخيم للاجئين، وأذكر يومًا أنني سألتها عما إذا استخدمت الحاسوب من قبل، لكنها أجابت بالنفي إلا أنها أوضحت أنها شاهدت صورة له في وقت سابق".

وأوضحت "أشعر بالفخر وأنا أقول إنه بعد عامين تحولت نفيسة من شخص لا يتحدث الإنكليزية إلى شخص قادر على المشاركة في محادثات مطولة حول المواضيع المختلفة، إنها الآن تطرح أسئلة ويمكنها فهم جوهر الدرس خصوصًا في حالة وجود صور لتوفير مزيد من الفهم، وعندما انضمت إلى الفريق حاولنا التقاط الصور لمناطق مختلفة من المدرسة ومساعدتها على فهم المفردات والجمل البسيطة، صممنا دورة حياة بسيطة على مدار الأسبوع باستخدام الألعاب لرواية القصة".

وأبرزت أماندا "حاولت المدارس تقديم الجهد لتلبية احتياجات اللاجئين لكن الأمر لم يكن سهلا، ويعني هذا أنه على المعلمين التفكير في المواضيع التي يرغبون في الحصول على معلومات بشأنها، واللغة التي يحتاجها هؤلاء الطلاب حتى يفهمون الدروس، ويصبح الأمر صعبا في حالة عدم وعي المدرس بأساليب تعليم اللغة".

وأشار توماس الذي يعمل في مدرسة ثانوية جنوب البلاد، إلى أن سناه التي وصلت إلى بريطانيا منذ ثلاثة أعوام لاجئة من المنطقة التي مزقتها الحرب في الصومات، وكانت أمية في لغتها الأولى ولم تذهب أبدا إلى المدرسة، وأضاف "هذه هي المعلومات الوحيدة التي تلقيتها عنها أثناء عملية القبول وفي وقت لاحق بعد زيادة الثقة بيننا أخبرتني أن والدها توفى".

وبيّن أنّ سناه نقلت من الفصول العادية بسبب الغضب والشجار مع الطلاب الآخرين، وكانت تحتاج إلى تحسين مهارات اللغة قبل أن تنضم إلى الفريق.

وانضمت إلى فصل اللغة الإنكليزية بشكل إضافي، حيث كانت شديدة الحاجة إلى تنمية اللغة، وكانت تصرخ في البداية لطلب المساعدة لأنها لم تتعلم بعد أن ترفع يدها لطلب المساعدة، وإذا لم تحصل على الاهتمام الذي تريده كانت تضع رأسها على الطاولة في يأس، وكانت تتصرف تصرفات طفل في السنة الثانية من عمره رغم كونها في الصف 11 وكان ذلك بسبب الصدمة التي مرت بها.

وتحدث عنها بالقول "حكت لي عن الصعوبات التي مرت بها بينما يصفها بعض الطلاب الآخرين بكونها معتوهة لأنها لم تستطع التحدث بالإنكليزية، وذات مرة سئل الطلاب أن يكتبوا عن آبائهم في الواجب المنزلي وبالطبع هي لم يكن لديها الأب، وأوضحت لي أنها تشعر وكأنها تعاقب على ماضيها وأنها لا تنتمي إلى هذا المكان".
وتابع "بذلت قصارى جهدي لدعهما وكانت في حاجة فعلا إلى أحد ممارسي علم النفس لمناقشة تجربتها، وللأسف لم تستطع المدرسة تحمل هذا، وتواصلنا مع الجمعيات الخيرية التي قدمت لها الدعم، ويجب تحطيم الصورة الذهنية النمطية عن اللاجئين وهذه رسالة يجب أن تأتي من قبل المدرسين، وأتمنى توفير مزيد من المتخصصين بحيث يستطيع هؤلاء الطلاب التعبير عن شعورهم وتجاربهم في المدرسة بدلا من المعاناة في صمت".

وأضاف بين الذي يعمل معلمًا في أكاديمية في لندن، "لدينا أكثر من 56 لغة في مدرستي ومعظم الطلاب من اللاجئين ولكننا لا ننظر إليهم بهذه الطريقة، ولا تعنينها خلفية الطالب أو المنطقة التي جاء منها، لكننا نسعى إلى مساعدتهم حتى يتقدموا في أسرع وقت بحيث يلحقون دروسهم ويحسنون مهاراتهم اللغوية، وتلقى هؤلاء الطلاب دعما من معلمي اللغة الإنكليزية الذين يرصدون مدى تقدمهم، مع إحاطة هؤلاء الطلاب بطلاب آخرين أكبر سنا يفهمون تجربتهم، فضلا عن حضور دروس إضافية للحصول على GCSE في اللغة الإنكليزية كلغة إضافية".

وتابع "لدينا تجربة مع طالب يدعى تولو انضم إلينا حديثا، واستمر في المدرسة لمدة شهرين فقط لكنه يقول إنه يريد أن يغادر المدرسة، وفى هذه الحالة نحن نستدعي الوالدين ونتحدث معهما، وفي حالة وجود بعض الصعوبات فنحن نشكل الكثير من الروابط مع المنزل للتأكد من أن توقعاتنا واضحة".

وبيّن "معظم الطلاب اللاجئين يجدون المدرسة باعتبارها فرصة، وليس لدينا مشاكل مع الطلاب سوى القليل، ولم يكن لديها مشاكل من نوعية أن بعض الطلاب لا يتحدثون إلى بعضهم البعض، وعلى الرغم من أن الطلاب يتحدثون لغتهم الأصلية في المنزل فإنهم يمارسون اللغة الإنكليزية في المدرسة".

وأبرز "أعرف طالبة رائعة بدأت من الصف العاشر مع قليل من اللغة الإنكليزية، وفي هذه الحالة عادة ما يوضع الطالب في برنامج بديل مثل  IGCSE لتعلم الإنكليزية كلغة ثانية، وانضمت الطالبة إلى البرنامج بالفعل بعد الحديث مع والديها، والآن تتجه إلى  A-levels لتتوجه إلى الجامعة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلمون يكشفون عن قصص اللاجئين في مدارس بريطانيا معلمون يكشفون عن قصص اللاجئين في مدارس بريطانيا



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates