إعلان المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"كهرباء دبي" تتلقى العروض حتى أيار المقبل

إعلان المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إعلان المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
دبي ـ جمال أبو سمرا

بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي تلقي عروض الشركات الاستشارية للمرحلة الثالثة من مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية من الأول من الشهر الجاري وتستمر حتى الثالث من الشهر المقبل، ومن المتوقع طرح مناقصة المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري، وتبلغ طاقة المرحلة الثالثة من المشروع 800 ميغاوات بنظام المنتج المستقل، الأمر الذي سيضع دبي ودولة الإمارات في صدارة دول المنطقة من حيث إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأوضح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير،أن دبي تسير بخطى واثقة وواسعة في طريق التحول نحو زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، فبعد أسابيع قليلة من إعلان هيئة كهرباء ومياه دبي عن زيادة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة إلى 7% في حلول 2020 و15% بحلول 2030، ومضاعفة القدرة الإنتاجية للمرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية من 100 إلى 200 ميغاوات.

وأوضح الطاير نستلهم في هيئة كهرباء ومياه دبي استراتيجيتنا في التخطيط لمشاريعنا المستقبلية من رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ، أنه لا مكان لكلمة مستحيل. ونستلهم هذه الروح منه، لتحقيق طموح دبي في أن تصبح الرقم واحد عالميا.

فبعد نجاحنا في الحصول على أقل سعر عالمي في المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومضاعفة قدرته من 100 إلى 200 ميغاوات، يسعدنا الآن الإعلان عن المشروع الثالث بطاقة 800 ميغاوات، في طريق الوصول إلى تحقيق الطاقة الإجمالية للمجمع بقدرة 3 آلاف ميغاوات.

وأضاف الطاير " نحن عازمون على مواصلة الجهد لبناء وتطوير اقتصاد أكثر اخضرارا، في سبيل تحقيق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 لتحقيق بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء.

كما نعمل في إطار المبادرة الوطنية طويلة المدى "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي مستدامة في مواردها ذات عناصر بيئية نظيفة، وصحية، ومستدامة، واستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 لتنويع مصادر الطاقة لتشمل 71% من الغاز، و15% من الطاقة الشمسية، و7% من الفحم النظيف، و7% من الطاقة النووية.

ونستمد عزيمتنا لتحقيق هذه الأهداف الطموحة من عزيمة قيادتنا الرشيدة التي تدعم التوجه نحو تنويع مصادر الطاقة لضمان أمنها، وبناء مستقبل أخضر ومستدام لنا لأجيالنا القادمة.

وتتولى هيئة كهرباء ومياه دبي مسؤولية تشغيل وإدارة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أحد أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في العالم. وتم تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 13 ميغاوات في 22 أكتوبر 2013.

وتم اختيار شركة " أكوا" السعودية مع شركة " تي إس كيه" الإسبانية للمرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميغاوات وسيتم تشغيلها في 2017، حيث يعد المجمع أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة. وستبلغ طاقة المجمع الإنتاجية 3000 ميغاوات بحلول عام 2030.

وذكر الطاير أنه إضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الألواح الكهروضوئية، يضم المجمع العديد من المرافق على مستوى عالمي تشمل مختبرا للألواح الكهروضوئية بهدف دراسة الألواح، وتقييم أدائها، واختبار موثوقيتها على المدى الطويل في الظروف المناخية المحلية، والتعاون مع المؤسسات العالمية في تقنيات الحد من آثار الغبار على معدات الطاقة الكهروضوئية.
وستشكل الاختبارات التي يتم إجراؤها خط أساس لتطوير مواصفات، واختبارات، ومعايير معدات الطاقة الكهروضوئية في المنطقة.

ويتضمن برنامج الاختبار الحالي 32 نموذجا تجاريا من أكثر من 20 شركة. كما تتضمن الموضوعات التي تشملها الأبحاث استراتيجيات التشغيل والصيانة. كما يضم المجمع مركزاً للبحوث والتطوير، ومركزاً للابتكار لدعم تقنيات الطاقة المتجدّدة وكفاء الطاقة، وجامعة تعليمية، ومركز تدريب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية إعلان المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates