الإمارات تسلم الأمم المتحدة مساهماتها في الحد من ظاهرة تغير المناخ
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وضعت الدولة في استراتيجيتها مسألة النمو الأخضر المستدام

الإمارات تسلم الأمم المتحدة مساهماتها في الحد من ظاهرة تغير المناخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تسلم الأمم المتحدة مساهماتها في الحد من ظاهرة تغير المناخ

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
أبوظبي – صوت الإمارات

سلمت الإمارات رسمًيا مساهماتها المستهدفة على المستوى الوطني في موضوع تغير المناخ إلى الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ UNFCCC. تنفيذًا لتوجيهات رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في إطار النهج الثابت الذي تتبعه دولة الإمارات في التعاون الإيجابي مع المجتمع الدولي من أجل التصدي لمختلف التحديات.

وأقر مجلس الوزراء المساهمات المستهدفة في جلسته التي عقدت الأحد الماضي، والتي تشمل الإجراءات والتدابير والخطط التي تعتزم الدولة تنفيذها للحد من تداعيات ظاهرة تغير المناخ والتصدي لآثارها.

وتوضح هذه المساهمات أن دولة الإمارات قد وضعت في قلب استراتيجيتها وأولوياتها مسألة اعتماد منهجية التنوع الاقتصادي والتزامها بتحقيق التنمية المستدامة التي تعتمد على تسخير المعرفة والابتكار والنمو الأخضر المستدام لضمان تحقيق الازدهار الاقتصادي والحفاظ على البيئة.

وتشمل المساهمات المقدمة تحديد هدف إنتاج نسبة / 24 / في المائة من الطاقة الكهربائية عن طريق مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2021 وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز جهود الدولة للحد من تداعيات تغير المناخ.

وأكد وزير دولة والمبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، بهذه المناسبة "بفضل الرؤية السديدة للقيادة في دولة الإمارات انطلق العمل وفق مسارات طموحة لتسريع إنشاء القطاعات القائمة على المعرفة وتعزيز القدرة على تحقيق معدلات النمو المنشودة ودفع عجلة التنمية والازدهار وبناء إقتصاد متين يواكب القرن الحادي والعشرين ونحن في دولة الإمارات نؤمن بأن الإجراءات والتدابير والمبادرات المتعلقة بالحد من تداعيات تغير المناخ يمكنها أن تخلق فرصًا اقتصادية واعدة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن دورها في الحفاظ على البيئة".

وتستمر دولة الإمارات في تنفيذ مجموعة من الإجراءات والمبادرات العملية التي تسهم في الحد من تداعيات تغير المناخ كما يجري العمل على تنويع مصادر الطاقة عبر خلق مزيج متوازن يضم كلاً من المصادر الهيدروكربونية والمتجددة.

وشملت هذه الإجراءات الاستثمار في مشاريع عديدة للطاقة المتجددة بما فيها إنشاء محطة "شمس1" وهي الأولى من نوعها للطاقة الشمسية المركزة في منطقة الشرق الأوسط والتي توفر إمدادات الطاقة النظيفة إلى شبكة الكهرباء الوطنية.

ويجري العمل على إنشاء مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي بطاقة / 1 جيجاواط / علاوة على اعتماد معايير كفاءة الطاقة وإنشاء وتمويل مراكز بحثية مرموقة وعالمية المستوى وتطوير تقنيات متقدمة مثل تقنية التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون واستخدامه وحجزه.

وتسهم "مصدر" مبادرة أبوظبي للطاقة المتجددة في دور دولة الإمارات الريادي في مجال الطاقة النظيفة من خلال إرساء دعائم قطاع يضم مزيجًا متنوعًا من مصادر الطاقة محليًا ودوليًا.

وتعد "مصدر" المطور الأكبر لمشاريع وحلول الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط حيث تتبع نموذجًا متكاملًا لتحقيق الاستدامة يتيح لها مواكبة متغيرات قطاع الطاقة من خلال تغطية كافة مراحل وجوانب سلسلة القيمة لقطاع الطاقة المتجددة والتي تشمل التعليم والبحث والتطوير في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا وتطوير وتنفيذ مشاريع وحلول الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة وتطوير المدن المستدامة وتحفيز الابتكار والاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة.

يذكر أن الوكالة الدولة للطاقة المتجددة "آيرينا" هي أول منظمة دولية تتخذ مقرًا لها في منطقة الشرق الأوسط في مدينة مصدر لتسهم بذلك في ترسيخ مكانة الدولة الرائدة .

وفي إطار الاستعدادات لانعقاد المؤتمر الحادي والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP21» المزمع إقامته في باريس في كانون الأول/ ديسمبر 2015 وافقت حكومات العالم على تقديم مساهماتها المستهدفة على المستوى الوطني والتي تحدد تفاصيل الإجراءات التي تعتزم تنفيذها لخفض مستوى انبعاثات غازات الدفيئة والتكيف مع تداعيات تغير المناخ.

وتهدف هذه المساهمات إلى قياس مستوى الطموح العالمي نحو تحقيق هدف الاتفاقية الإطارية للحد من انبعاثات الكربون وبالتالي تجنب الارتفاع المضطرد لدرجات الحرارة من جراء ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن المتوقع أن يلتقي الزعماء والقادة من / 193 / دولة خلال مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين «COP21» بهدف التوصل إلى اتفاق دولي جديد يشكل إطارًا عالميًا للجهود الهادفة للحد من تداعيات تغير المناخ. وسيكون الاتفاق المنشود حصيلة جهود ومفاوضات مستمرة منذ عام 2011.

وأكد الدكتور سلطان أحمد الجابر على ضرورة التعاون وتضافر الجهود لتحقيق النجاح في تحويل الطموحات السياسية إلى إجراءات عملية تتصدى لتداعيات تغير المناخ، موضحًا أنه يمكن لكل دولة أن تغتنم الفرص المتاحة وتستفيد من العوائد والمنافع الاقتصادية والاجتماعية الإيجابية الناجمة عن الإجراءات والبرامج المتعلقة بالمناخ والمساهمة في الانتقال نحو اقتصاد عالمي مستدام.

وتمت صياغـــة المساهمات المستهدفة على المستوى الوطني بالتنسيق مــع دول مجـــلس التــــعاون الخليـــجي وبما يدعم مفهوم التـــنويع الاقتصادي في دول المجلس ويأخذ في الاعتبار حماية مصـــالح الـــدولة وعدم السماح بالمساس بمـــصادر الاقتصاد الرئيسية مع ضمان الاســــتفادة مــن أي آليات أو مؤسسات جديدة بهدف تسهيل نــــقل التـــكنولوجيا وبناء القدرات.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تسلم الأمم المتحدة مساهماتها في الحد من ظاهرة تغير المناخ الإمارات تسلم الأمم المتحدة مساهماتها في الحد من ظاهرة تغير المناخ



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates