البيئة والمياه تدشن شبكة الإمارات لجودة الهواء بالتعاون مع الأرصاد الجوية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المشروع يهدف إلى تحسين نوعيته وخفض الانبعاثات الملوثة من المصادر

"البيئة والمياه" تدشن شبكة "الإمارات لجودة الهواء" بالتعاون مع الأرصاد الجوية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "البيئة والمياه" تدشن شبكة "الإمارات لجودة الهواء" بالتعاون مع الأرصاد الجوية

هيئة ابو ظبى
أبوظبي- سعيد المهيري

وقّعت وزارة "البيئة والمياه"، اتفاقية بشأن تدشين شبكة الإمارات لجودة الهواء مع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، وهيئة البيئة- أبوظبي، وبلدية دبي، وبلدية الفجيرة، ودائرة البلدية والتخطيط –عجمان، وبلدية مدينة الشارقة.

 جاء ذلك على هامش مؤتمر الاقتصاد الأخضر السنوي السادس الذي عقد بعنوان "الطاولة المستديرة الوطنية للتمويل والاستثمار في مشاريع الاقتصاد الأخضر"، تنفيذًا لتوجيهات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بإنشاء شبكة الإمارات لجودة الهواء التي اعتمدها خلال حضوره جلسات العصف الذهني لمختبر الإبداع الحكومي التي نظمتها وزارة البيئة والمياه في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأكّد  وزير "البيئة والمياه" الدكتور راشد أحمد بن فهد، أن مشروع إنشاء شبكة الإمارات لجودة الهواء هو ترجمة للسياسات التي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة التي وضعتها القيادة الرشيدة وحرصها الدائم على تحفيز كافة الجهات لبذل المزيد من الجهد في سبيل الارتقاء بجهود تعزيز الاستدامة البيئية في الدولة، مشيرًا إلى أن شبكة الإمارات لجودة الهواء هي نتاج لجهود مختلف الجهات الوطنية التي تسعى دائمًا الى تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع رائدة تسهم في دفع عجلة التقدم والريادة لوضع الإمارات في مصافي أفضل دول العالم بحلول عام 2021، وهي كذلك جهد استثنائي لفرق العمل على المستوى المحلي والإتحادي والذي توج بإنجاز المشروع خلال 6 أشهر.

وأوضح بن فهد، أن فكرة إنشاء شبكة الإمارات لجودة الهواء كانت إحدى مخرجات مختبر الإبداع الحكومي للوزارة بهدف الخروج بأفكار مبتكرة وتحويلها الى واقع عملي يسهم في بلورة استراتيجية وطنية شاملة ومتكاملة للحفاظ على البيئة وتحسين جودة الهواء كونها إحدى أولويات دولة الإمارات، منوهًا إلى أن توقيع الاتفاقية اليوم يأتي في إطار تعزيز الدور الحيوي والفعال الذي تقوم به الجهات الاتحادية والسلطات المختصة في تنفيذ مشروع الشبكة الرامية إلى رفع مستوى جودة الهواء بنسبة تصل إلى 90% بحلول عام 2021 تحقيقًا لمستهدفات الأجندة الوطنية.

وسيتم بموجب الاتفاقية عقد اجتماعات دورية لمناقشة القضايا التقنية والتشغيلية للشبكة والتعاون بين كافة الجهات في مجال استخدام آلية موحدة لقياس الملوثات وحساب المؤشر اليومي لجودة الهواء، بالإضافة إلى حساب مؤشر جودة الهواء ومؤشر تراكيز المواد الجسيمية. وتطوير وتحديث قاعدة بيانات خاصة بملوثات الهواء المحيط.

كما سيتم بموجبها تنظيم الندوات، وورش العمل المشتركة والبرامج التدريبية بهدف نقل المعرفة وتبادل الخبرات لبناء قدرات العاملين في مجال رصد ملوثات للهواء لضمان أفضل الممارسات والمنهجيات لتنفيذ مبادرة إنشاء شبكة الإمارات لجودة الهواء بالتنسيق مع الشركاء، إضافة إلى تبادل المعلومات والتقارير الفنية والدراسات ذات الصلة بين كافة الجهات للاستفادة منها في تحسين جودة الهواء في الدولة.

ويهدف إنشاء الشبكة إلى تحسين نوعية الهواء لخفض الانبعاثات من مختلف المصادر الثابتة التي تشمل المصانع ومحطات توليد الطاقة والمتحركة التي تشمل وسائل النقل، وذلك عبر توحيد طريقة قياس تراكيز الملوثات في الهواء المحيط، بالإضافة إلى آلية الإبلاغ والتعامل مع البيانات الخاصة بنظام حماية الهواء في الدولة، وذلك لحساب مؤشرين حيويين، هما: مؤشر جودة الهواء ومؤشر المواد الجسيمية على مستوى الدولة.

ويوفر نظام الرصد في الشبكة خاصية الربط الإلكتروني لكافة المعلومات الأساسية لإدارة بيانات جودة الهواء في الدولة، من نقطة القياس وحتى رسم خارطة تراكيز الملوثات.

ويشمل النظام معايير وضوابط خاصة بمحطات القياس، وطرق الإبلاغ عن البيانات، وبرامج المعايرة، ونقاط التحول، وقواعد البيانات، وحساب مؤشر جودة الهواء وحساب مؤشر المواد الجسيمية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة والمياه تدشن شبكة الإمارات لجودة الهواء بالتعاون مع الأرصاد الجوية البيئة والمياه تدشن شبكة الإمارات لجودة الهواء بالتعاون مع الأرصاد الجوية



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates