الشيخ راشد بن فهد يؤكد أن الإمارات تقود جهود العالم لحماية البيئة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطلق تقرير 2015 من جناح الدولة في "إكسبو ميلانو"

الشيخ راشد بن فهد يؤكد أن الإمارات تقود جهود العالم لحماية البيئة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ راشد بن فهد يؤكد أن الإمارات تقود جهود العالم لحماية البيئة

دولة الإمارات العربية المتحدة
ميلانو - ليليان ضاهر

أكد وزير البيئة،الدكتور أحمد بن فهد  أن دولة الإمارات العربية المتحدة تلعب دورا مهما في المحافظة على البيئة بالعالم والمنطقة، مشيرا الى ان الجهود التي تبذلها الدولة والمعايير التي وضعتها خصوصا فيما يتعلق بالاقتصاد الأخضر والاستدامة، ستكون محفزا لدول اخرى للمحافظة على البيئة.

وأكد وزير البيئة في تصريحاته خلال زيارته لجناح الإمارات في اكسبو ميلانو في إيطاليا أمس،الخميس حيث أطلق تقرير "حالة البيئة في الإمارات"، بحضور سفير الدولة لدي ايطاليا صقر ناصر الرئيسي و قنصل عام الإمارات في ميلانو نورة جمعة، أن عنصر الابتكار الإماراتي ملموس وواضح في جناح الدولة في المعرض، وهو يقدم رسالة الإمارات للعالم حول الإنسان الإماراتي الذي كان عنصرا اساسيا كمبتكر في بناء الدولة.

وأضاف أن منصة الجناح في المعرض وزيارة الوفد الإعلامي الذي يزور المعرض بتوجيهات من نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تعد فرصة لإطلاق تقرير حالة البيئة - الإمارات العربية المتحدة 2015. بالتزامن مع مشاركته على رأس وفد الإمارات الى الاجتماع الوزاري حول الغداء في العاصمة الإيطالية روما، وبمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يصادف الخامس من حزيران/يونيو كل عام.

ولفت إن التقرير يعد وثيقة متكاملة عن الشوط الذي قطعته الإمارات في مجال البيئة، ويرصد حالة البيئة منذ تأسيس الدولة، باعتبار هذا القطاع أحد مكونات بناء الدولة، ومن أهم مكونات المؤشر المؤسسي، مما يشير الى الاهتمام المبكر الذي حظيت به البيئة من قبل القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان . 

ومضى على ذات النهج قائد المسيرة رئيس الدولة،الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان  .

 والذي يؤكد على الاهتمام بالشأن البيئي في مسيرة التنمية الشاملة، ويعد الموجه الأساس في برامج حكومة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، لأجل تحقيق التنمية الشاملة.

وأضاف أن التقرير يستعرض كل تلك الجهود ضمن مختلف المحاور لصون البيئة والإجراءات المتخذة، وتطوير التشريعات لبناء اقتصاد يدعم التنمية ويحافظ عليها.

وبين إن التقرير يتضمن رصدا لما تم انجازه خلال الفترة الماضية ودور كل المؤسسات والجهات في ذلك، وعنصر الاستدامة للابتكار الذي أشار أنه من مرتكزات بناء الدولة، مضيفا أن التقرير يقدم عرضا لتلك الجهود المنظمة منذ العام 1974 من خلال لجنة البيئة ومرورا بتجربة الهيئة الاتحادية للبيئة وحتى قرار إنشاء وزارة للبيئة في العام 2006. 
وأعلن إن التقرير يتطرق إلى التزامات الإمارات الدولية من خلال أكثر من 24 بروتوكل واتفاقية دولية، وأصبحت معه الإمارات لاعبا أساسيا وذات دور ريادي في المشاركة وتبني حلول للكثير من قضايا البيئة، وتقديم الحلول لها ومواجهة التحديات المترتبة على ذلك من خلال تبني حلول الطاقة المتجددة والبديلة.

وأشار إلى افتتاح  وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مؤخرا في العاصمة أبوظبي مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، قائلا إن الإمارات ورغم أنها دولة بترولية إلا أن العالم اختارها لتكون مقرا للوكالة، تقديرا لجهودها ومبادراتها البيئية المتميزة والطاقة المتجددة والنظيفة.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام لفت ابن فهد إن الإمارات تقود العالم في الجهود البيئية وحماية البيئة، وكشف أن مشروع البصمة البيئة والتي تحدد مقدار استهلاك الموارد البيئية تعتبر من أهم المشاريع، مشيرا إلى أن الإمارات نجحت في خفض بصمتها الكربونية بنسبة 25%، وأضاف أن الإمارات كان لديها أعلى معدل نفايات لعدة سنوات بسبب النمو الاقتصادي الطبيعي ولكنها نجحت في تخفيضها بنسبة ملحوظة مشيرا إلى أن الإمارات تستهدف خفض توليد النفايات ومعالجة 75% من النفايات بحلول عام 2020 وهو هدف كبير يتجاوز النسبة الموضوعة في دول العالم الأخرى وهي 60%. كاشفا عن مشروع مرتقب لمعالجة النفايات وجعلها مصدرا من مصادر الطاقة في المناطق الشمالية من الدولة قائلا إن كلا من أبوظبي ودبي لديها برامج لمعالجة النفايات مؤكدا تحسن السجل البيئي للإمارات.

من جانب آخر كشف عن استضافة الإمارات في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل في دبي لاجتماع بروتوكول مونتريال المعني بالأوزون مشيرا إن الإمارات تعد لاعبا أساسيا في هذا الجانب وتعمل على تطوير حلول لدول العالم الأخرى، مضيفا إلى أن الإمارات تتطلع لتبني المجتمعين لتعديل دبي الخاص ببروتوكول حماية الأوزون وتحديد مستقبل هذه الطاقة والتوسع في مجالات استخدامات الطاقة النظيفة

وأكد ابن فهد أن جهود الإمارات في الاقتصاد الأخضر وحماية البيئة ستكون محفزا للدول الأخرى في المنطقة وخصوصا أن دول الخليج تواجه تحديات مشتركة تتعلق بشح مصادر المياه، كما اشار إلي مشاريع الطاقة المتجددة للمستقبل والتي شهدتها الإمارات في إطار جهودها لتنويع مصاد ر الطاقة مشيرا إلى مشروع (شمس1) في المنطقة الغربية ومشروع محمد بن راشد للطاقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ راشد بن فهد يؤكد أن الإمارات تقود جهود العالم لحماية البيئة الشيخ راشد بن فهد يؤكد أن الإمارات تقود جهود العالم لحماية البيئة



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates