المحيطات تستعد لأسوء حالة تبيض للشعب المرجانية في التاريخ
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نتيجة تغير المناخ والتأثر بارتفاع درجة حرارة الماء

المحيطات تستعد لأسوء حالة تبيض للشعب المرجانية في التاريخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المحيطات تستعد لأسوء حالة تبيض للشعب المرجانية في التاريخ

موت الشعب المرجانية في محيطات العالم
واشنطن - رولا عيسى


حذر العلماء من موت الشعب المرجانية في محيطات العالم بسبب موجة حارة تحت الماء نتيجة تغير المناخ، ويتوقع تأثر 38% من الشعب المرجانية بحلول نهاية العام ووفاة 5% منها إلى الأبد، وتبدو الأمور أكثر سوءًا في عام 2016 بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية ودرجة حرارة الماء أيضًا.

ويعتقد منسق البرنامج القومي الأميركي للمحيطات وإدارة الغلاف الجوي للشعاب المرجانية الدكتور مارك ايكين، أن هذه هي الكارثة التي يخشى وقوعها من حدوث أول تبييض عالمي عام 1998.

وأضاف الدكتور ايكين: "حقيقة إضافة تبييض عام 2016 إلى التبييض الذي حدث منذ حزيران / يونيو 2014 تجعلني قلقًا بشأن التأثير التراكمي، ستكون هذه أسوء فترة نراها من تبييض الشعب المرجانية، وكان هناك اثنان من الأحداث العالمية لتبييض الشعب المرجانية في حوض المحيط عامي 1998 و2010".

وأفاد مدير معهد التغير العالمي في جامعة "كوينزلاند" في أستراليا البروفيسور أوف هوغ غولدبرغ: "المحيط حاليًا يستعد لأسوء حالة تبيض للشعب في التاريخ، حيث يبدو تطور الأوضاع في المحيط الهادي مثل ما حدث عام 1997، وبعدها كان لدينا عام حار للغاية مع حدوث أضرار في حوالي 50 دولة على الأقل، وماتت 16% من الشعاب المرجانية بحلول نهاية العام، ويعتقد الكثير منا أن هذا الخطر ربما يفوق الخطر الذي حدث عام 1998".

وبعد تأكيد الضرر على نطاق واسع في منطقة البحر الكاريبي هذا الشهر أعلن الاتحاد العالمي لعلماء الشعب المرجانية عن حدوث التبييض الثالث عالميًا والتحذير من موت الشعب المرجانية ما لم تبذل الجهود لتقليل انبعاثات الكربون الحادة، وخسر العالم ما يقرب من نصف الشعاب المرجانية منذ أوائل الثمانينات.

وأوضح غولدبرغ، أن حدث التبييض الحالي يتماشى مع التوقعات التي تنبأ بها عام 1999 بشأن استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية والذي من شأنه أن يؤدى إلى خسارة كاملة للشعاب المرجانية بحلول منتصف هذا القرن، مضيفا: "الأمر في طريقه إلى الحدوث حتى عام 2030 عندما يحدث التبييض في كل عام".

وأشار إلى أنه لاحظ العلامات الأولى للتبييض على الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا في الأسبوعين الماضيين قبل أشهر من بداية الموسم الحار، موضحًا أن نمط درجات الحرارة المرتفعة يشير إلى تأثير التبييض على 50% من الشعاب المرجانية، مع ترك ما يتراوح بين 5 إلى 10% من الشعاب ميتة، ولفت ايكين إلى أن رؤية تبييض الشعاب المرجانية في هذا الوقت من العام يعتبر مثيرًا للقلق.

وتابع غولدبرغ: "يجب علينا بذل جهود مضاعفة لتقليل الخطر على الشعاب المرجانية، أصبح الأمر مثل المريض في المستشفى، فإن أصبت بمرض مزمن فتصبح أكثر حساسية للإصابة بأمراض أخرى، وإذا كنت ترغب في الشفاء فيجب عليك محاربة كل الأمراض".

ولا يتمثل الفرق بين حدث التبييض هذا والأحداث الأخرى في أقصى درجات لحرارة سطح البحر ولكن أيضًا المدة التي يستمر فيها التبييض، ويمكن أن تتعافى الشعاب المرجانية من آثار التبييض في حالة انخفاض درجة الحرارة ولكن بعد شهر أو أكثر تموت الكائنات الحية التي تبنت هذه المدن الملونة من الشعاب.

وبيّن الدكتور ايكين أن هذا ليس حدثًا كبيرًا، لكنه أكثر استمرارًا عن غيره من الأحداث بما في ذلك حدث عام 1998، ويستمر التبييض لفترات أطول من شهر في مناطق عدة مثل هاواي وغوام وكيريباتي وفلوريدا، وتعتبر الشعاب المرجانية موطنًا لمكافحة التنوع البيولوجي، وفي 0.1% من المحيطات تتغذى على الشعاب 25% من الأنواع البحرية في العالم، ويعتبر تأثير هذا مدمرًا على 500 مليون شخص يعتمد على الشعاب المرجانية في غذائهم وكسب الرزق، ولن يلاحظ أثر هذا بشكل فوري ولكن على مدار الأعوام المقبلة عندما تغادر أنواع الأسماك أو تموت.

وأردف هوغ غولدبرغ: "الأمر حقًا يؤثر على السياحة وصيد الأسماك ولكن لا زال هناك أمل إذا تصرفت الحكومات بشكل فوري للحد من الضغوط العالمية والمحلية على الشعاب، إذا اتخذنا إجراءات قوية بشأن الانبعاثات والقضايا غير المناخية مثل الصيد الجائر والتلوث ستنتعش الشعاب بحلول منتصف إلى أواخر القرن".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحيطات تستعد لأسوء حالة تبيض للشعب المرجانية في التاريخ المحيطات تستعد لأسوء حالة تبيض للشعب المرجانية في التاريخ



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates