حظر استيراد لحوم ودواجن من أربع جمعيات وخمسة مسالخ في سبع دول
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لعدم التزامها بالشروط الصحية والضوابط الشرعية للذبح والتجهيز

حظر استيراد لحوم ودواجن من أربع جمعيات وخمسة مسالخ في سبع دول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حظر استيراد لحوم ودواجن من أربع جمعيات وخمسة مسالخ في سبع دول

وزارة البيئة والمياه
دبي - جمال أبو سمرا

تبدأ وزارة البيئة والمياه اليوم الأحد تطبيق قرار إلغاء التعامل مع أربع جمعيات وخمسة مسالخ في عدد من الدول الأجنبية والإسلامية المعتمدة كمصدرة للحوم الحمراء والدواجن إلى دولة الإمارات، وعدم السماح لإرساليات تلك الجهات بالدخول إلى الدولة عبر المنافذ الحدودية.

وجاء القرار لعدم التزام تلك الجهات وتقيدها بالضوابط والنواحي الشرعية والصحية للمحافظة على سلامة المنتجات واللحوم، وعدم الالتزام بالشروط الصحية لعملية الذبح والتجهيز، وغيرها من الاشتراطات المعمول فيها.

 وتبيّن أنّ عدد الجمعيات الإسلامية المعتمدة في دولة الإمارات تبلغ 112 جمعية وتقرر إيقاف التعامل مع أربع جمعيات منها تتمثل في الجمعية الإسلامية لشمال أميركا في كندا، والمركز الإسلامي في الأوروجواي والمركز الإسلامي في ميونيخ في ألمانيا ومؤسسة المركز الثقافي الإسلامي (الإسلام اليوم) في رومانيا.

وتقرر إلغاء التعامل مع خمسة مسالخ من إجمالي 154 مسلخا خارجيا معتمدا في الدولة تتمثل في مسلخ مبارك 1 في مقديشيو ومبارك 2 قلكعيو ومسلخ مقديشيو الحديث في الصومال، ومسلخ (HMA Agro Industries) في الهند، ومسلخ شركة أنيس الموحدة في منطقة لاهور في باكستان.

وتقوم الوزارة في كل عام بدراسة العديد من الملفات المقدمة من المسالخ والجمعيات الإسلامية الخارجية، وفي حال استيفائها لشروط الاعتماد يتم تشكيل لجنة فنية من الوزارة والبلديات لإجراء زيارات ميدانية بهدف التأكد من التزام المنشأة بالأسس والمعايير الصحية والشرعية المطلوبة.

كما تعمل الوزارة بشكل دوري على تحديث قائمة أسماء الجمعيات الإسلامية المعتمدة والمسالخ في الدول المصدرة للحوم والدواجن للدولة، ومن ثم يجري تعميم القائمة على أجهزة الرقابة الغذائية والسلطات المعنية بسلامة الأغذية وبالأخص العاملة في المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية مما يمكنها من التدقيق على إرساليات اللحوم الواردة فيما إذا كانت مستوردة من مسلخ معتمد ومرفقة بشهادة الذبح الحلال صادرة من جمعية إسلامية معتمدة.

ويقوم فريق الوزارة وبشكل دوري بالتنسيق مع السلطات المحلية المعنية لاعتماد المسالخ خارج الدولة، وإجراء عملية تقييم وفق دليل الرقابة على المسالخ المعمول به في الدولة وبالاستعانة باستمارة تقييم أعدت من قبل مختصين في هذا المجال، كما يتم التأكد أنّ عمليات الذبح والسلخ والتجهيز تراعي القواعد الصحية وذلك للمحافظة على سلامة اللحوم، كما يتم التدقيق بوجود برنامج لعملية الغسيل والتطهير في المقصب والتأكد من نظافة صالات الذبح، وغيرها الكثير من الإجراءات الصحية لعملية الذبح والتجهيز.

 أما في شأن الاشتراطات الواجب توافرها في الجمعيات الإسلامية المشرفة على الذبح الحلال في الخارج يتوجب أن تكون معتمدة أو مشهرة ومستوفية للشروط الرسمية المقررة لها في الدولة الموجودة فيها ولها مقر دائم في بلد المنشأ، وهيكل تنظيمي يحدد مسؤوليات وواجبات العاملين فيها، وغيرها الكثير من الاشتراطات.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حظر استيراد لحوم ودواجن من أربع جمعيات وخمسة مسالخ في سبع دول حظر استيراد لحوم ودواجن من أربع جمعيات وخمسة مسالخ في سبع دول



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates