يوم الأرض حدث عالمي لحماية البيئة منذ اقتراح فكرته العام 1970
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ساهمت الحركة الشعبية في إقرار قانون "الهواء النظيف"

"يوم الأرض" حدث عالمي لحماية البيئة منذ اقتراح فكرته العام 1970

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "يوم الأرض" حدث عالمي لحماية البيئة منذ اقتراح فكرته العام 1970

يوم الأرض
لندن - كاتيا حداد

يعد "يوم الأرض" حدثًا سنويًا للاحتفال بالكوكب ورفع مستوى الوعي العام حول مستويات التلوث عليه، ويتزامن مع يوم 22 أبريل/نيسان من كل عام، الذي يشهد مسيرات ومؤتمرات وأنشطة في جميع أنحاء العالم.

وقد بدأ الاحتفال بيوم الأرض بوصفه حركة شعبية، خلقت نوعًا من التأييد الدولي لإنشاء وكالة لحماية البيئة باسم (EPA)، وساهمت هذه الحركة في إقرار قانون "الحق في الهواء النظيف" وقانون "تحسين نوعية المياه" وقانون "الأنواع المهددة بالانقراض" والكثير من القوانين البيئية الأخرى.

واقترح فكرة يوم الأرض السيناتور الأميركي جايلورد نيلسون من ولاية ويسكونسن، والذي توفي العام 2005.

وكان أول "يوم أرض" العام 1970، بعدما رأى السيناتور نيلسون الأضرار التي سببها التسرب النفطي الهائل في سانتا باربرا في ولاية كاليفورنيا العام 1969، وكانت هذه النقطة مصدر إلهام لتنظيم حركة عالمية ترتكز على تثقيف الملايين حول العالم بأهمية الحفاظ على البيئة.

وتمكن نيلسون ومعه مجموعة مكونة من 85 موظفًا، من حشد 20 مليون شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة في 20 أبريل/نيسان العام 1970، ونظمت الجامعات احتجاجات وتجمع الكثير من الناس في الأماكن العامة؛ للحديث عن البيئة وإيجاد وسائل للدفاع عن كوكب الأرض.

وضمّت الحركة وقتها المجموعات التي كانت تحارب ضد مخاطر تسرب النفط وتلوث المصانع ومحطات الكهرباء ومحطات الصرف الصحي والنفايات السامة والمبيدات الحشرية والطرق السريعة وفقدان الغابات وانقراض الحياة البرية، إذ أدركوا أنهم جميعًا يعملون من أجل قيم مشتركة.

وفي العام 1995، منح الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون السيناتور نيلسون ميدالية الحرية الرئاسية، لكونه مؤسس "يوم الأرض"، وكان هذا هو أعلى تكريم يعطى للمدنيين في الولايات المتحدة.

وواصلت حركة يوم الأرض النمو على مر السنين، وفي العام 1990 أصبحت حركة عالمية، يشارك فيها 200 مليون شخص في 141 بلدًا حول العالم، بينما تضم حركة "يوم الأرض 2000" الآن 5 آلاف جماعة بيئية و184 بلدًا.

ونظمت الحركة حملات كبيرة ركزت على ظاهرة الاحتباس الحراري والطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، أكد المنسق العام للحركة: لقد اعترف قادة العالم في كيوتو في اليابان، في نهاية العام 1997 بحقيقة أن السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري انبعاثات الكربون من استهلاك الوقود الأحفوري، وأنه يجب عمل شيء للتصدي لتلك الانبعاثات الهائلة الضرر.

وفي العام 2010، بمناسبة الذكرى الـ40 ليوم الأرض، تجمع 225 ألف شخص في مسيرات من أجل المناخ، وأطلقت شبكة يوم الأرض حملة لزراعة مليار شجرة، الأمر الذي تحقق بالفعل العام 2012، وفقًا للمنظمة.

وبالرغم من مرور أكثر من 40 عامًا على ذكرى فكرة يوم الأرض، إلا أن هذا اليوم لا يزال يلعب دورًا شديد الأهمية في مجال الحفاظ على البيئة؛ لأنه يذكر الناس بالتفكير في القيم الإنسانية والتهديدات التي يواجهها كوكب الأرض، كما يقدم سبل للمساعدة في حماية البيئة.

ويوضح منسق التوعية في جامعة كاليفورنيا ميا ياماغوتشي: هناك الكثير والكثير من الأشياء التي يمكن أن يفعلها كل شخص لتقليل الآثار الضارة بالبيئة، الأمر الذي يجعل هذا الشأن مختلفًا حقًا عن مخاوف أخرى لا يمكن حيالها فعل الكثير، مثل مشاكل السياسة الخارجية، فهنا مثلاً يمكن تحسين كفاءة استهلاك السيارة للوقود بالنسبة لكل شخص، وهذا وحده يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا جدًا بالنسبة إلى البيئة.

وفي كل عام تنشط الكثير من الشركات والأفراد لخلق مشاريع جديدة ومبادرات وحملات لحماية البيئة على كوكب الأرض، منها مشاركة الأطفال في كثير من الأحيان في احتفالات يوم الأرض عبر مشاريع مدرسية لرفع الوعي منذ سن مبكرة.

وتقدم الأنشطة معارف للتلاميذ خاصة بترشيد استخدام الموارد الطبيعية وحماية البيئة من خلال مسابقات إلقاء الخُطب، ومعلومات عن الكرة الأرضية، وغيرها من الوسائل المتنوعة.

وأخيرًا فإن مراعاة الفرد المحافظة على صحة البيئة من خلال ممارساته اليومية تشكل اعترافًا حقيقيًا منه بأحقية كثيرين آخرين أن يشاركونه الحياة على هذا الكوكب، كما أن اتباعه نهج صالح خلال حياته اليومية تكون من أولوياته الحفاظ على البيئة، قد يصنع عاملاً كبيرًا في التخفيف من الأضرار التي ارتبطت بالكثير من الأنشطة البشرية التي أثقلت كاهل الأرض.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يوم الأرض حدث عالمي لحماية البيئة منذ اقتراح فكرته العام 1970 يوم الأرض حدث عالمي لحماية البيئة منذ اقتراح فكرته العام 1970



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates