شاب إماراتي يبتكر جهازًا فريدًا من نوعه لإرشاد المكفوفين
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شاب إماراتي يبتكر جهازًا فريدًا من نوعه لإرشاد المكفوفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شاب إماراتي يبتكر جهازًا فريدًا من نوعه لإرشاد المكفوفين

جهازًا فريدًا من نوعه لإرشاد المكفوفين
أبوظبي- سعيد المهيري

يهتم الشاب الإماراتي أحمد محمد علي، بواقع المكفوفين، ما جعله يسخر مهاراته، بعد تخرجه من جامعة "عجمان للعلوم والتكنولوجيا" في الهندسة الكهربائية، ويبتكر جهازًا لإرشاد المكفوفين يكشف لهم العوائق ليتجنبوها بلطف عن طريق نظام متطور ومتحكم دقيق وأجهزة إحساس للحركة وهزاز مثبت في خوذة وحزام وسط.

وأطلق أحمد محمد علي، على اختراعه اسم "المرشد الذكي"، والذي يعد فريدًا من نوعه، مقارنة بأجهزة وأنظمة عديدة أخرى وضعت لمساعدة المكفوفين في تحديد طريقهم.

وصرح علي، "لقد استغرقت تسعة أشهر للعمل على هذا الجهاز، فطالما فكرت في المكفوفين وأشعر أن معناتهم لا توصف لذا أردت أن أقدم خدمة لهم قدر استطاعتي".

وأضاف: "الجهاز يتعرف على العقبات ويتجاوزها، وهو مبدئيًا يستخدم في البيئة الداخلية لكن يمكن تطويره لاحقًا ليعمل في الخارج، كما يستطيع "المرشد الذكي" كشف العوائق للمكفوف في اتجاه سيرة لمسافة تصل إلى خمسة أمتار ويميز الأرضية والعوائق التي تعلوها وكذلك المتحركة ويستخدم اهتزازات على خوذة المكفوف وحزام البطن، كما يمكن للجهاز تمييز الغرف والمكاتب والسلالم والمصاعد وغيرها وينبه مستخدمه بدرجات مختلفة من الاهتزازات".

ويعتبر "المرشد الذكي" عمليًا متطورًا بميزات تجعله أفضل من أنظمة مشابهة حول العالم لأسباب كثيرة، فتلك الأنظمة يصعب عليها تحديد العوائق بدقة عالية ولا تتمتع بالمرونة في تزويد إضافات لنظام الإرشاد، مُبينًا أنَّ بعضها غالِ جدًا ويصعب تزويدها بأنظمة ملاحة جديدة عما اعتادته، والبعض الآخر غير مفيد في الأرضية غير المنتظمة ويصعب استخدامها في الطرق الضيقة وإرهاق حاسة سمع المكفوف بالأوامر الصوتية على عكس جهاز "المرشد الذكي".

واختتم حديثه: "الشكل النهائي المتوقع للجهاز لا يعدو نظارة صغيرة ووحدة توضع في المعصم أو الجيب ولن يتجاوز سعرها 2000 درهم بوزن لا يتخطى 250 جرام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شاب إماراتي يبتكر جهازًا فريدًا من نوعه لإرشاد المكفوفين شاب إماراتي يبتكر جهازًا فريدًا من نوعه لإرشاد المكفوفين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates