الشمندر بمثابة المنجم الطبيعي للمعادن
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الشمندر" بمثابة المنجم الطبيعي للمعادن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الشمندر" بمثابة المنجم الطبيعي للمعادن

الشمندر
دبي - صوت الإمارات

وصف المركز الألماني لاستعلامات المستهلك (aid) الشمندر بأنه منجم طبيعي للمعادن لغناه بالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك .
وأوضح المركز أن "مادة البيتانين، وهي الصبغة النباتية الثانوية المسؤولة عن إكساب الشمندر هذا اللون الأحمر المشبع، تسهم في تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أن الدرنات الحمراء تدعم تكوين الدم" .
أشار المركز الألماني من ناحية أخرى إلى أنه "يمكن الحصول على مذاق شهي للشمندر من خلال إضافة بعض التوابل إليه، مثل الشمر واليانسون، أو الفجل أو جبن الماعز أو التوت" .
كما يمكن إعداد عصير يتألف من الشمندر والمانجو والزنجبيل والليمون" .
جدير بالذكر أنه يمكن حفظ الشمندر في الدرج المخصص للخضراوات من أسبوعين إلى 4 أسابيع .
والشمندر، أو الشوندر أو البنجر، نوع نباتي جذري درني يتبع الفصيلة الرمرامية، واسمه العلمي BETA VULGARIS ويقسم الشمندر إلى نوعين: بنجر السكر وبنجر المائدة . ويستخدم مسلوق أو في المخللات . وهو ثنائي الحول ويكون أحياناً معمراً . أما اللون الأحمر في الشمندر فناتج عن مادة البيتانين التي توازن الحموضة (P H) في المعدة وتسهل عملية الهضم ويحتوي البنجرعلى 90 في المئة من وزنه ماء، و5 في المئة ألياف و2 في المئة رماد والباقي سكاكر ومواد معدنية كالكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس .
ويحتوي الشمندر على الكثير من السكر (سكروز، جلوكوز، فركتوز) والبروتين والأحماض العضوية وعلى الأحماض الأمينية، إضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية . وللشمندر فوائد جمة، إذ يستعمل في علاج فقر الدم، فضلا عن أنه مصدر لحمض الفوليك وفيتامينات (A, C, B2) إضافة إلى أنه غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم ومدر للبول .
ويعتبر الشمندر ثاني مصدر لإنتاج السكر في العالم . قيمته الغذائية متوسطة: (تعطي المئة غرام 45 سعراً حرارياً) . حيث تحتوي الجذور الدرنية للشمندر على 12 في المئة سكر و5,1مواد بروتينية وكثير من العناصر المعدنية وخاصة العناصر النادرة وفيتامينات PP .P .B2 .BI .C . كما تحتوي على مواد ازوتية، ويؤكل البنجر مسلوقاً، وفي السلطات، ويصنع منه مخلل . كما تمتاز عروشه الخضراء (الأوراق) الصالحة للأكل بخصائص مماثله للسبانخ .
ومنافع أطباق الشمندر الصحية كثيرة جداً، فهي تحتوي على إحدى وعشرين خاصية علاجية، منها قدرتها على تنشيط الدورة الدموية، وخاصة في الشرايين الصغيرة، كما تسهم أيضاً في محاربة الأكسدة وطرد السموم . وأيضا أطباق الشمندر صديق ومنشط ومنق للكبد والشرايين وتقوي العظام وتحمي القلب، علاوة على أنها منشط ومنحف . ومزيل للجذام وتصنع كريات الدم الحمراء وتحسن تدفق الدم وتنقيه ومنظفة للكليتين والبنكرياس وملينة ومدرة للبول وتزيل الإمساك وتعالج مجاري البول وتفيد في معالجة التهاب المثانة والأمراض الجلدية والرعاش وأورام الطحال وحصى البنكرياس وألم المفاصل والنقرس وتستخدم في تضميد الجروح ومعالجة القروح وتزيل قشرة الرأس وشقوق الأيدي والأرجل وتجدي في مكافحة الصلع واستعمال الشمندر مع الحناء يعيد نمو الشعر ويحسنه .
وهناك دراسة علمية أميركية حديثة تؤكد أن عصير الشمندر يمتلك خصائص شفائية وغذائية، وأنه يزيد القوة الجنسية ويحافظ على الرشاقة، كما أنه يفيد في علاج الملاريا ويستعمل في الولايات المتحدة الأميركية على نطاق واسع في تخسيس الوزن، بالإضافة إلى أنه غني بمادة الكلوروفيل التي تملك تأثيرات مضادة للالتهابات والسموم .
وتؤكد الدراسات الحديثة أن الشمندر (البنجر) غذاء ودواء يقي من العديد من الأمراض . فقد ثبت أنه يخلص الجسم من السموم ويقوي المناعة ويضاعف من الطاقة الجنسية، ويمنع قروح المثانة، ويدر البول ويمنع الالتهابات ويقاوم الأورام .
وأفادت عدة دراسات وأبحاث علمية بأن شرب كوب من عصير الشمندر (البنجر) قد يساعد على تخفيض ضغط الدم .
ويقول العلماء إن مادة النيترات الموجودة في الشمندر تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم فيها، وتبدأ ملاحظة مفعول الشمندر بعد 3- 6 ساعات، ولكنه يصبح جلياً بعد مرور يوم كامل .
ويقول الباحثون الذين درسوا أثر الشمندر على تخفيض ضغط الدم على مدى سنوات إن هناك حاجة لدراسات إضافية .
وحذر الباحثون من أن شرب عصير الشمندر قد تكون له أعراض جانبية، كتلوين البول باللون الزهري .
وأكدت الباحثة أمريتا أهلوايلا "لقد دهشنا كيف أن كمية قليلة من النيترات لها هذا الأثر الكبير" . وأضافت الباحثة "هناك أمل في أن تؤدي زيادة كميات الخضراوات المستهلكة والتي تحتوي على النيترات كالخضروات ذات الأوراق والشمندر، قد تسهم في خلق نمط تغذية ممكن اتباعه لتحسين صحة القلب" .
وقال البروفيسور بيتر ويسبيرغ المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية التي مولت الأبحاث المذكورة إنه يستحسن أن نستهلك الكثير من الخضراوات، وأكد أن هناك حاجة لدراسة تأثير استهلاك الخضراوات الغنية بالنيترات على المرضى على المدى الطويل .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشمندر بمثابة المنجم الطبيعي للمعادن الشمندر بمثابة المنجم الطبيعي للمعادن



GMT 21:53 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

نبات الزوفا يقي من القرحة وأمراض البرد

GMT 05:45 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

فوائد تناول الفواكه المجففة يومياً لا تُثمَّن

GMT 01:58 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الريحان لعلاج التوتر والحروق ومشاكل البشرة

GMT 01:57 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الروزماري يحرق الدهون ويخفض الكوليسترول في الدم

GMT 01:55 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

فائدة النعناع لعلاج احتقان الانف والتهابات

GMT 01:54 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الشاى الأخضر يوقف نمو سرطان الثدى

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates