الأحماض الدهنية في الأسماك تساعد على تحسين نمو دماغ الجنين
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينصح الأطباء المرأة الحامل بعدم الإفراط في تناول التونة

الأحماض الدهنية في الأسماك تساعد على تحسين نمو دماغ الجنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأحماض الدهنية في الأسماك تساعد على تحسين نمو دماغ الجنين

الأحماض الدهنية في الأسماك تساعد على تحسين نمو دماغ الجنين
طوكيو - علي صيام

نصحت دراسة بحثية جديدة النساء الحوامل بتناول الأسماك بصورة معتدلة، إذ تساعد الدهون الغذائية المتوافرة فيها على تحسين نمو دماغ الجنين، فهي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 6 والأوميغا 3، وهما من المواد الغذائية الأساسية للحيوانات والبشر.

لكن حذر العلماء من جامعة توهوكو في اليابان أنه على الرغم من أن تناول السمك مفيد، إلا أنه يجب أن يؤكل باعتدال بالنسبة إلى المرأة الحامل، فقد وجدوا أن تناول كميات متوازنة من الدهون أمر حيوي لتشكيل الدماغ الطبيعي للطفل الذي لم يولد بعد.
وأجرى الفريق فحوصًا على الفئران، فوجدوا أنه عندما تمت تغذية الفئران الإناث بنظام غني بأحماض أوميغا 6 وقللوا من أوميغا 3، كانت الأجنة ذات أدمغة أصغر وأظهرت النتائج أن السلوك العاطفي غير طبيعي في مرحلة البلوغ، وأن سبب شذوذ الدماغ كان الشيخوخة المبكرة للخلايا الجذعية العصبية الجنينية التي تنتج خلايا الدماغ، وعزَّز من زيادة الشيخوخة المبكرة خلل الأوميغا 6 والأوميغا 3.
 وأظهرت تلك الذرية مستويات عالية من القلق، على الرغم من حقيقة أنها تغذت على الوجبات المثلى من الناحية الغذائية في فترة الرضاعة المبكرة.

كما لاحظ العلماء أن كثيرًا من النساء لديهن أنماط الحِمية الفقيرة طوال فترة الحمل، فهن غالبًا ما يستهلكون زيوت البذور الغنية بأوميغا 6، من دون الحصول على ما يكفي من الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3.
ومن المعروف أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على توازن جيد من اثنين من الأحماض الدهنية، تعمل على تحسين وتطوير وظائف المخ؛ إذ قيَّمت دراسات سابقة الآثار المترتبة على تناول الأمهات أحماض أوميغا 3 في وظيفة المخ.
ومع ذلك، تتناول الدراسة الحالية تأثير الدهون الغذائية على تشكيل المخ، وكشفت النتائج أن للأوميغا 6 والأوميغا 3 رصيدٌ مهمٌ من أجل تشكيل الوظائف المستقبلية لمخ الطفل قبل ولادته.

ومع ذلك، ينصح الأطباء بتجنب سمك القرش وسمك أبوسيف والمرلين، كما ينصحون الحوامل أيضًا بالحدّ من كمية التونة، بسبب مخاوف من مستويات الزئبق، فتنصّ المبادئ التوجيهية على ألا تزيد الجرعة عن شريحتين من لحم التونة في الأسبوع، أو 4 عبوات متوسطة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأحماض الدهنية في الأسماك تساعد على تحسين نمو دماغ الجنين الأحماض الدهنية في الأسماك تساعد على تحسين نمو دماغ الجنين



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates