علماء يحذرون من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان
آخر تحديث 17:34:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظاهرة تشبه إلى حد كبير إدمان المواد المخدرة

علماء يحذرون من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يحذرون من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان

الدهون المشبعة
لندن ـ كاتيا حداد

توصل باحثون إلى أنّب الدهون المشعة لها تأثير على الدماغ يشبه المواد المخدرة من الدرجة الأولى، إذ تزيد من السلوك المتطلب لدى الإنسان بشكل مماثل للمدمن الذي يحتاج إلى الإكثار من تناول جرعات إضافية مع مرور الوقت.

وتوجد الدهون المشبعة في الزبدة والدهن والفطائر والكعك والبسكويت، فضلا عن الأنواع الدهنية من اللحوم والنقانق ولحم الخنزير، والجبن والقشدة، وزيت النخيل وزيت جوز الهند.

وأجرى الباحثون في دراسة علمية، التجارب على ثلاث مجموعات من فئران التجارب، وكانت الأولى هي الضابطة، إذ تلقى الفئران نظامًا غذائيًا منخفض الدهون يحتوي على كميات متساوية تقريبا من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمشبعة.

واتبعت المجموعة الثانية حمية ترتفع فيها نسبة الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تحتوي على 50% من السعرات الحرارية المشتقة من زيت الزيتون.

وأعطي الباحثون المجموعة الثالثة نظامًا غذائيًا يعتمد على الدهون المشبعة بنسبة مرتفعة، حيث يستمد 50% من سعراته الحرارية من زيت النخيل.

وتضمنت الوجبات الغذائية الغنية بالدهون السكريات والبروتينات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وأعطى الباحثون الفئران حرية تناول الطعام كما ترغب.

وكشفت الدراسة التي أجريت لمدة ثمانية أسابيع، أن أوزان المجموعتين الرئيسيتين مماثلة، إلا أن اختبارات السلوك أظهرت فرقا كبيرًا، إذ تضاعفت وظيفة مادة "الدوبامين" المسؤولة عن نظام التحفيز والمكافأة في الدماغ، لدى المجموعة التي تناولت الكثير من الدهون المشبعة.

وبيّنت مؤلفة الدراسة، من جامعة مونتريال في كندا، سيسيل هريهوركيزوك "يفترض فريق البحث أن تناول الدهون المشبعة يدفع المخ إلى محاولة التعويض ورفع السلوك المتطلب للدهون المشبعة للحصول على مكافأة الشعور بالانتشاء، فهي ظاهرة تشبه إلى حد كبير إدمان المواد المخدرة ويتعين على المرء زيادة جرعة الدواء مع مرور الوقت للشعور بالإحساس ذاته".

وأضافت سيسيل هريهوركيزوك "عندما يستهلك شخص ما الكثير من الدهون المشبعة، فقد يعوض التراجع في استهلاكها في أحد الوجبات بتناول كمية أكبر من  الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسكر للحصول على المستوى ذاته من المتعة أو المكافأة".

 ولفت المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة مونتريال، ستيفاني فولتون "تشير أبحاثنا إلى أنه  وبغض النظر عن زيادة الوزن والسمنة، يمكن أن تضعف التغذية الغنية بالدهون من أداء دوائر الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات المزاج، وإدمان المواد المخدرة، والإفراط في تناول الطعام".

ويزعم الباحثون أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تكشف أن تناول كميات غير محدودة من الدهون المشبعة لها الكثير من الآثار السلبية على الدماغ.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يحذرون من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان علماء يحذرون من تأثير الدهون المشبعة على صحة الإنسان



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 20:55 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 10:15 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

ليونيل ميسي يتربَّع على صدارة أفضل 101 لاعب

GMT 22:25 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

عربي يختلس 347 ألف درهم من سلسلة مطاعم شهيرة

GMT 13:04 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

سيرين عبدالنور تكشف عن دورها في "الهيبة - الحصاد"

GMT 12:55 2013 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

نسبة الانجاز في مشروع مدينة جابر الأحمد بلغت 62 %

GMT 15:44 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

جريمة السبّ والقذف

GMT 21:57 2015 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مكافحة الفساد في شركات قطاع الأعمال العام

GMT 09:24 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

آدريان باليكي وردة إنكليزية في فستان وردي

GMT 09:38 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

أفضل الحديث عن الإقتصاد عن مصير مبارك

GMT 09:37 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل كيش السبانخ بالمشروم وجبن الفيتا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates