عبد الله المندوس رئيسًا للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عبد الله المندوس رئيسًا للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبد الله المندوس رئيسًا للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية

الدكتور عبد الله المندوس
أبوظبي - صوت الإمارات

 قرر مجلس جامعة الدول العربية تعيين الدكتور عبد الله المندوس المدير التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل /مرشح دولة الإمارات العربية المتحدة/ رئيسا للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية وذلك بعد الاطلاع على نتيجة الاقتراع ومذكرة الأمانة العامة.

وتعد اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية إحدى اللجان الفنية التابعة لجامعة الدول العربية وتضم أعضاء من 19 دولة عربية بالإضافة إلى ممثل للجامعة وممثل للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وعدد من المنظمات العلمية والثقافية العربية حيث تتولى اللجنة تفعيل التعاون والتنسيق بين الدول العربية وبناء القدرات والتدريب والتعليم والتطبيقات في مجال الأرصاد الجوية والعمل على رفع كفاءة نظم معلومات الأرصاد وتفعيل التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات العلاقة.

وأعرب الدكتور عبدالله المندوس عن شكره وتقديره للثقة الكبيرة التي أولاها مجلس جامعة الدول العربية لدولة الإمارات أولا ولشخصه ثانيا لرئاسة اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية .

وأكد أن التعاون العربي في مجال أنشطة الأرصاد الجوية يؤدي إلى تكامل الخدمات المقدمة للأنشطة في جميع الدول العربية بما يعود بالنفع على الجميع ولذلك ستعمل اللجنة خلال الفترة المقبلة على تكثيف الجهود وتوفير الإمكانيات اللازمة لإنجاح أعمالها في ضوء التحديات التي تواجه المنطقة العربية حاليا وفي مقدمتها موضوعات تحسين الطقس والموارد المائية والحد من المخاطر الطبيعية التي يسببها الطقس كالأعاصير المدارية والفيضانات والعواصف الرملية .

وحول خطة عمل اللجنة الدائمة للأرصاد الجوية خلال المرحلة المقبلة أشار الدكتور المندوس إلى أن اللجنة تحتاج إلى رؤية جديدة تكون مصدر إلهام لأعضائها وإلى رسالة تحدد الغرض من إنشائها وما تتطلع لإنجازه .

وأوضح أنه تم تحديد ثلاثة أهداف استراتيجية سوف تسعى اللجنة لتحقيقها من خلال برنامج عمل يتم تطبيقه خلال الفترة الزمنية من 2015 ـ 2017 على أن يتم وضع مؤشرات لقياس الأداء ومتابعة مدى نجاح هذه البرامج في تحقيق تلك الأهداف .. لافتا إلى أن الأهداف الاستراتيجية للجنة تتلخص في تعزيز مساهمة اللجنة في تطور مرافق الأرصاد الجوية العربية وتحسين خدماتها ودعم وتعزيز التعاون والتنسيق بين مرافق الأرصاد العربية إلى جانب العمل على زيادة إدراك المنظمات العالمية المعنية بوجود تجمع منظم للمرافق الأرصاد العربية.

وقال إن الرؤية الأساسية للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية تتمحور حول إيجاد مرافق أرصاد جوية عربية متطورة تلبي اجتياحات المجتمعات العربية وتساهم في تنمية الوطن العربي وكذلك المساهمة في تطوير مرافق الأرصاد الجوية العربية وتعزيز ونقل الخبرات فيما بينها وضمان مواكبتها للمعايير الدولية في مجال عملها.

وأشار إلى أن اللجنة تتبنى في سبيل تحقيق أهدافها الاستراتيجية مجموعة من البرامج مثل برنامج مراجعة طرق عمل اللجنة وآخر للتعاون بين مرافق الأرصاد العربية وبرنامج ثالث لكسب الدعم الخارجي وترويج اللجنة الدائمة على المستوى الإقليمي والدولي .

وحول مجالات التعاون بين مراكز الأرصاد العربية أكد الدكتور المندوس أن اللجنة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تفعيل مشروع ربط شبكة الرادار في الدول العربية وتقوية وتسهيل ربط شبكات الاتصالات بيم مرافق الأرصاد العربية من أجل تحسين تبادل المعلومات والعمل على إيجاد شبكة إنذار مبكر وتبادل المعلومات المتعلقة بالظروف المناخية القاسية إلى جانب تبادل البرمجيات ونظم معالجة البيانات وأجهزة الرصد الحديثة وكذلك تبادل المطبوعات والنشرات الدورية والمعلومات المناخية.


نقلًا عن وام 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الله المندوس رئيسًا للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية عبد الله المندوس رئيسًا للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates