اتفاق شراكة بين الإمارات والهجرة لإجراء دراسة بشأن استقدام الأيدي العاملة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يشارك في المبادرة المعهد الهندي للإدارة وجامعتي زايد وكاتماندو

اتفاق شراكة بين الإمارات و"الهجرة" لإجراء دراسة بشأن استقدام الأيدي العاملة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتفاق شراكة بين الإمارات و"الهجرة" لإجراء دراسة بشأن استقدام الأيدي العاملة

اتفاق شراكة بين الإمارات والهجرة لإجراء دراسة بشأن استقدام الأيدي العاملة
أبوظبي - فيصل المنهالي

أبرمت دولة الإمارات ومنظمة الهجرة الدولية اتفاقًا لإجراء دراسة ميدانية حول نشاط استقدام الأيدي العاملة، وذلك في إطار التعاون بين الدول الأعضاء في مسار حوار أبوظبي، بهدف تطوير فهم مشترك للتحديات الأساسية التي تواجه الدول المرسلة والمستقبلة للعمالة.

وقع الاتفاق وزير العمل صقر بن غباش سعيد غباش، والمدير العام للمنظمة وليام سوينغ، في ديوان الوزارة في دبي، بحضور وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية الدكتور عمر النعيمي، وعدد من المسؤولين في المنظمة.

تجرى الدراسة في كل من الإمارات، والهند، ونيبال وتستغرق نحو عام؛ إذ ينتظر أن يتم إنجازها في آذار/ مارس من العام المقبل.

ويشارك في إنجاز الدراسة بالتعاون مع حكومات الدول المعنية ومنظمة الهجرة الدولية جامعة زايد والمعهد الهندي للإدارة في مدينة أحمد أباد وكلية الإدارة في جامعة كاتماندو.

وأكد غباش أن توقيع الاتفاق يأتي انطلاقًا من حرص دولة الإمارات على مواصلة دورها الفاعل في تطوير نشاط استقدام العمالة التعاقدية المؤقتة، بما يخدم المصالح والمنافع المتبادلة بين الدول المرسلة والمستقبلة للعمالة، ويوفر الحماية للعمال خلال دورة تنقلهم بين تلك الدول لاسيما تحت مظلة مسار حوار أبوظبي الذي أوجد آلية تشاورية طوعية بين الدول المعنية بالشراكة مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بالقضايا العمالية، ويتم من خلاله تبادل الأفكار والخبرات الجديدة حول أفضل الممارسات الواقعية التي من شأنها دعم وتعزيز جهود التعاون الثنائي والإقليمي والشراكات الهادفة إلى تطوير وتفعيل إدارة دورة العمل التعاقدي المؤقت.

وأوضح أن الاتفاق يتيح المجال لإجراء دراسات وبحوث ميدانية باتباع نظم تحليلة وفقًا لمنهجيات علمية يقوم عليها وينفذها خبراء من مؤسسات أكاديمية في الدول الثلاث (الإمارات والهند ونيبال) وذلك تحت إدارة منظمة الهجرة الدولية، وهو الأمر الذي من شأنه الوقوف عن كثب على التحديات والسلبيات التي ترافق مراحل دورة العمل التعاقدي والعلاقات المتداخلة بين مختلف الأطراف من العمال ووكالات الاستقدام والتوظيف ووكلائهم الفرعيين، وبالتالي وضع التوصيات اللازمة لإعادة هيكلة نشاط الاستقدام وترشيد هذا القطاع من خلال تنظيم عمل الوكالات المعنية في الدول المرسلة والمستقبلة للعمال.

من جانبه، ثمّن المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية، وليام سوينغ، جهود دولة الإمارات العربية المتحدة ومبادراتها التي من شأنها المساهمة الفاعلة في أعمال المنظمة.

أعرب عن سعادته بالتعاون مع دولة الإمارات ممثلة في وزارة العمل في تنفيذ مشروع الدراسة الميدانية حول نشاط الاستقدام والتوظيف ودعم هذه الدراسة من قبل الإمارات التي ستكون في إطار المشروع كنموذج عن الدول المستقبلة للعمالة.

وأوضح أن اختيار الهند ونيبال لتكونا مدار البحث والدراسة كنموذج عن الدول المرسلة للعمالة يأتي لوجود الكثير من وكالات التوظيف في البلدين اللذين يرسلان أعدادًا كبيرة من العمالة للعمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى توافر مؤسسات متخصصة في كلا البلدين قادرة على التعاون لإنجاز مشروع الدراسة، التي ستتيح إجراء مقارنات مع مسارات تنقل العمال من دول أخرى مع التركيز على إبراز أوجه التشابه والاختلافات بين مختلف المسارات.

ومن المقرر أن تعقد ورشة عمل يتم خلالها استعراض نتائج الدراسة بعد الانتهاء منها، بمشاركة الجهات المعنية الفنية من الدول الأعضاء في مسار حوار أبوظبي للتحاور في مخرجات وتوصيات الدراسة وتعميمها على تلك الدول كنموذج لتحسين دورة العمل التعاقدي.

يذكر أن مسار حوار أبوظبي الذي تترأس دورته الحالية دولة الكويت يضم في عضويته 18 دولة تشمل 7 دول مستقبلة للعمالة وهي البحرين، وسلطنة عمان، وقطر، والسعودية، والإمارات، وماليزيا إضافة إلى دولة الكويت، إلى جانب  11 دولة من الدول المرسلة للعمالة وتشمل أفغانستان، وبنغلاديش، والصين، والهند، وإندونيسيا، ونيبال، وباكستان، والفلبين، وسريلانكا، وتايلاند، وفيتنام، كما تشارك اليابان، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية في المسار بصفة مراقب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق شراكة بين الإمارات والهجرة لإجراء دراسة بشأن استقدام الأيدي العاملة اتفاق شراكة بين الإمارات والهجرة لإجراء دراسة بشأن استقدام الأيدي العاملة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates