الجنائية الدولية تعلن رسميًا انضمام فلسطين وحكومة الاحتلال تسخر من القرار
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عريقات يتوعد الإسرائيليين بالملاحقة بسبب الاستيطان وجرائم الحرب

"الجنائية" الدولية تعلن رسميًا انضمام فلسطين وحكومة الاحتلال تسخر من القرار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الجنائية" الدولية تعلن رسميًا انضمام فلسطين وحكومة الاحتلال تسخر من القرار

المحكمة الجنائية الدولية
رام الله/ الضفة الغربية - كمال اليازجي

أثار إعلان المحكمة الجنائية الدولية انضمام دولة فلسطين رسميًا إليها أمس الأربعاء، غضب المسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي، إذ يتيح القرار محاكمتهم بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينيين.

واعترضت حكومة الاحتلال بشدة على انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية قائلة، إنَّ عملية السلام لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة وإنَّ مثل هذه الخطوات من شأنها عرقلة عملية السلام".

وبرّرت حكومة الاحتلال الاعتداءات على قطاع غزة، زاعمة أنَّها كانت تراعي تواجد مدنيين وتحرص على عدم إلحاق أي ضرر بهم، متهمة حركة "حماس" بأنها تتخذ من السكان دروعًا بشرية ويوجهون قذائف الهاون تجاه "إسرائيل"، داعية إلى اعتبار الحركة هي الأخرى مسؤولة عما ارتكبته من جرائم وإطلاق النار العشوائي على "إسرائيل" واعتبارها جرائم حرب.

وسخرت "خارجية" الاحتلال في بيان لها، من انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية، كما وصفت "حماس" بأنها "منظمة متطرفة دموية ترتكب جرائم كالتي يرتكبها تنظيم داعش".

وصرَّح كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات، بأنَّ الفلسطينيين سيتقدمون بشكاوى تتعلق بقطاع غزة وكذلك المستوطنات بمجرد سريان عضويتهم في المحكمة الدولية.

وأكدت حركة "حماس" رفضها إدعاءات منظمة العفو الدولية من اعتبار مقاتليها مجرمي الحرب، ويأمل الفلسطينيين في جعل عضوية المحكمة الجنائية الدولية سببًا في عدم لجوء الاحتلال الإسرائيلي لاستخدام القوة العسكرية ضدهم.

يُذكر أنَّ المحكمة الجنائية الدولية أنشئت بموجب معاهدة روما عام 199، ولديها الآن من الأعضاء 123، ليس من ضمنهم الولايات المتحدة الأميركية أو الاحتلال الإسرائيلي، والمحكمة لم تنظر في القضايا المطروحة منذ عقد من الزمان وبعد إخفاقات عدة فإنها تحاول جاهدة إعادة بناء مصداقيتها.

وأعلنت الجنائية الدولية التي يوجد مقرها في مدينة لاهاي، أمس الأربعاء، انضمام دولة فلسطين رسميًا إليها ما يتيح قانونيًا ملاحقة مسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

وتعد هذه الخطوة هذه الخطوة مهمة ومثيرة ضمن الإستراتيجية الجديدة المتبعة للسعي نحو إقامة دولة معترف بها في المحافل الدولية.

ويأمل الفلسطينيون من خلال استخدام المحكمة في حشد ضغط دولي على الاحتلال لما يرتكبه من انتهاكات آخرها العدوان على غزة الصيف الماضي وكذلك الاستمرار في عملية بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة والتي يراها الفلسطينيون جرائم حرب ضد الإنسانية.

وبالرغم من ذلك فإنَّ القيادة الفلسطينية امتنعت عن اتخاذ المزيد من الخطوات نحو مطالبة المحكمة بالنظر في قضايا معينة متورط بها مسؤولين إسرائيليين وفضلت بدلًا من ذلك الانتظار عما ستؤول إليه جلسات المحكمة في بداية كانون الثاني/ يناير المقبل.

وتعتبر فلسطين واحدة من أصعب الاختبارات بالنسبة إلى إرادة المجتمع الدولي وكذلك المؤسسات الدولية للتمسك بالقيم العالمية والتي لا يمكن أن تفشل فيه وهو ما تطابق مع كلمة وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال الحفل المنظم في المحكمة في لاهاي.

ووقع الفلسطينيون خلال العام الماضية على الانضمام لحوالي 40 معاهدة واتفاقية دولية جاء أهمها الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية في تحدٍ صريح للضغط من جانب "إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية.

وقبل الانضمام فقد تقدم الفلسطينيون بطلب للمحكمة بأن يكون حكمها صادرًا بأثر رجعي منذ 13حزيران/ يونيو 2014 لضم جرائم الاحتلال الإسرائيلي الصيف الماضي في حربها على غزة، خصوصًا أنَّ هناك المئات من المدنيين سقطوا ضحايا نتيجة هذه العمليات ودمرت عشرات الآلاف من المنازل والمستشفيات والمرافق الأخرى بالكامل نتيجة القصف

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنائية الدولية تعلن رسميًا انضمام فلسطين وحكومة الاحتلال تسخر من القرار الجنائية الدولية تعلن رسميًا انضمام فلسطين وحكومة الاحتلال تسخر من القرار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates