الرئيس المصري يبحث الأوضاع الإقليمية في مؤتمر التكتلات الاقتصادية الثلاثة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التقى رئيسي زيمبابوي ومالاوي ورئيس وزراء موزمبيق على هامش القمة

الرئيس المصري يبحث الأوضاع الإقليمية في مؤتمر التكتلات الاقتصادية الثلاثة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرئيس المصري يبحث الأوضاع الإقليمية في مؤتمر التكتلات الاقتصادية الثلاثة

اِجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة
القاهرة - أحمد عبد الفتاح

اِجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة، بعدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود المشاركة في القمة.

وصرَّح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأنَّ الرئيس استهل اجتماعاته باستقبال رئيس جمهورية زيمبابوي روبرت موجابي، مرحبًا به ومشيرا إلى الدور الذي تقدمه بلاده في قيادة العمل الأفريقي المشترك، حيث تتولى زيمبابوي حاليًا رئاسة الاتحاد الأفريقي وقمة التكتلات الثلاثة.

وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، منوهًا إلى حرص مصر على تعزيزها وتطويرها في كل المجالات، في ضوء سياسة مصر للاِنفتاح على أفريقيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

من جانبه، أشاد الرئيس موجابي بالدور التاريخي الذي لعبته مصر لمساندة حركات التحرير الأفريقية ومساعدة أشقائها الأفارقة للحصول على استقلالهم، فضلًا عن دورها الرائد والمُقدر في أفريقيا، ولاسيما إعداد وتدريب الكوادر الأفريقية في مختلف المجالات.

 وأعرب رئيس زيمبابوي عن تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المناحي، ولاسيما الشق الاقتصادي وتعزيز حركة التجارة البينية بما يتناسب مع عمق وتميز العلاقات التاريخية والسياسية بين البلدين.

وتناول الزعيمان خلال اللقاء الأوضاع الإقليمية، لا سيما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأهمية استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى سلام دائم وشامل، فضلًا عن أهمية تحسين الأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطيني. 

كما استقبل الرئيس السيسي، عقب ذلك رئيس مالاوي آرثر موتاريكا الذي أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، منوهًا إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت الاعتراف بمالاوي عقب استقلالها.

وأشار موتاريكا إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها أخيرًا بين بلاده والشركة "الشرقية" للدخان، لا سيما أن مالاوي من أكبر الدول المنتجة للتبغ على مستوى العالم، لافتا إلى تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها في كل المجالات مع مصر، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادي والتعليمي، مشيرا إلى حاجة بلاده لمعلمين مصريين للعمل في مالاوي.

ومن جانبه، أكد السيسي على استعداد مصر لتطوير التعاون مع مالاوي في مختلف المجالات، ولا سيما إعداد الكوادر وتدريبهم من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ونوَّه إلى أهمية تضافر الجهود لمكافحة التطرف وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بما يوفر المناخ الملائم لنمو الاقتصاد وتعزيز حركة التجارة البينية وجذب الاستثمارات والحيلولة دون تحول الدول التي تشهد أوضاعًا أمنية متردية إلى بؤر جاذبة للتطرف، وقد وجه الرئيس موتاريكا الدعوة إلى السيسي لزيارة مالاوي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

والتقى الرئيس السيسي كذلك رئيس وزراء موزمبيق كارلوس دو روزاريو، الذي نقل تحيات رئيس بلاده واعتذاره عن عدم تمكنه من المشاركة في قمة التكتلات الثلاثة.

وأكد السيسي حرص مصر على تعزيز العلاقات بين البلدين، ولا سيما من خلال عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة لمتابعة مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، مشيرًا إلى استعداد مصر لتقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

 وشدَّد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، على أن عقد اللجنة المشتركة سيكون خطوة رئيسية لتعزيز مختلف أوجه العلاقات بين البلدين.

كما أعرب رئيس وزراء موزمبيق عن امتنان بلاده لدور مصر الرائد على الصعيد الأفريقي، منوهًا إلى أهمية تكاتف الجهود من أجل القضاء على الفقر واتخاذ المزيد من الخطوات لتحرير التجارة ما بين الدول الأفريقية في إطار العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية وتلبية طموحات الشعوب الأفريقية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس المصري يبحث الأوضاع الإقليمية في مؤتمر التكتلات الاقتصادية الثلاثة الرئيس المصري يبحث الأوضاع الإقليمية في مؤتمر التكتلات الاقتصادية الثلاثة



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates