باحث يمني يؤكد أن زايد الحكمة عنوان الإنسانية والسلام العالمي
آخر تحديث 14:29:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دشن مبادرات ومشاريع تنموية للنهوض بالإنسان في جميع المجالات

باحث يمني يؤكد أن زايد الحكمة عنوان الإنسانية والسلام العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحث يمني يؤكد أن زايد الحكمة عنوان الإنسانية والسلام العالمي

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
صنعاء - صوت الإمارات

ارتبط اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، بالكثير من الجوانب الإنسانية التي أبرزت خصاله الحميدة ودوره الإنساني الكبير تجاه اليمن بشماله وجنوبه على حد سواء قبل إعادة تحقيق الوحدة في عام 1990 أو ما بعدها .

ويؤكد عميد كلية الرعاية الإنسانية في الجامعة الدولية وسفير النوايا الحسنة للصحة وحقوق الإنسان في اليمن الدكتور ربيع شاكر المهدي  أن ارتباط الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في اليمن بدأ منذ وقت مبكر في سبعينيات القرن الماضي واستمر حتى وفاته .. وكانت الأعمال الخيرة وأياديه البيضاء تمتد إلى كل شبر في اليمن السعيد الذي وجد في الشيخ زايد خير عون له في مواجهة الأزمات التي عانى منها خلال السنوات الصعبة في مراحل ومفاصل مختلفة من تاريخه.

ويؤكد المهدي في بحث له بعنوان " زايد الحكمة .. عنوان الإنسانية والسلام العالمي " إن التاريخ سجل بأحرف من نور فضل زايد الإنسان عبر عدة منجزات أهمها المنجز التاريخي العالمي والاستراتيجي ألا وهو إعادة بناء سد مأرب ليجسد صورة تعكس الماضي والحاضر بواقعية هذا الإنجاز في البلد العربي الذي يضرب جذوره في أعماق التاريخ ، مشيراً إلى أن سد مأرب صورة واقعية لمنجز يكفي لتقديم التاريخ حجته البالغة على سمو وعظمة مقام زايد الإنسان.

ويضيف " ومع ذلك فلم يتوقف التاريخ عند هذه الحقيقة والحجة وحدها إذ تحدثنا الأرقام أن إعادة بناء سد مأرب قد ارتبطت بإعادة الحياة لأخصب مناطق العالم قبل 3500 سنة في الحضارة العربية التي انهارت آخر مرة بانهيار السد عام 575 قبل الميلاد». ووفقا للباحث فقد واصل التاريخ جولته ليحدثنا بألق عن إنجاز الطريق الإسفلتي إلى مكان السد مرورا بموقع السد القديم وقنواته ومعابد وآثار الحضارة القديمة هي الطريق الشرياني الحيوي للسياحة ، فقد حرص الشيخ زايد على تمويل عمليات تعبيدها وسفلتتها لتؤتي ثمارها لصالح اليمن وشعبها وكذلك طريق صنعاء - مأرب .

ومن الأعمال الإنسانية التي تبناها الشيخ زايد باليمن تمويله لمشروع مياه مدينة صنعاء الصالحة للشرب ومشروع مياه وادي سهام ومضخات المياه في الوديان والتي تعد كلها إسهامات لهذا القائد الإنسان في التنمية الريفية اليمنية بهدف زيادة الإنتاج الزراعي لمساحة 50 ألف هكتار في أراضي محافظتي تعز وإب .

وفي جانب آخر يشير الباحث المهدي إلى مشروع المسح الجيولوجي بهدف إعداد دراسة تفصيلية لإعداد خرائط ومسح جيولوجي وجيو كيميائي وجيورفيزيائي لمناطق معبر ومناجم النحاس بوادي غبر بهدف التعرف على المعادن الموجودة وتقييم صلاحيتها للاستخراج الاقتصادي ومشاريع الوحدات السكنية والمستشفيات والمدارس ومشروع دعم الصيادين في قوارب الصيد وملحقاتها ومشروع توسيع ميناء عدن بهدف تلبية حركة السفن في الميناء والزيادة المتوقعة فيه ومشروع ميناء نشطون في محافظة المهرة .

ويؤكد أن كل تلك المشاريع قد أسهمت في تخليده بأحرف من نور تاريخيا وفي القلوب التي شعرت بصدق وتواضع الرجل وشهامته التي عبر عنها في أكثر من محفل ليس في اليمن بل في العالم أجمع سواء بالمشاريع الاقتصادية أو من خلال المساعدات المالية التي مكنت اليمن وغيرها من البلدان من الوقوف على أقدامهم .

ويصف في اليمن ما أن يذكر اسم الشيخ زايد بن سلطان في أي محفل كان بسيطا أو كبيرا حتى يسمع المرء عبارات الثناء والتقدير لرجل ارتبط اسمه بكل خير للبلاد .. ويتساوى في ذلك المشتغل في السياسة مع المواطن والرجل والمرأة وهذه حقيقة لا جدال فيها ولا مزايدة بل وهو الشخصية العامة العالمية الأولى التي يجمع عليها اليمنيون تقديرا واحتراما.

من ناحية أخرى يشير الباحث إلى أن الشيخ زايد قرر في 7 فبراير 1972 مساعدة اليمن بإنشاء إذاعة صنعاء .. وفي 11 مارس 1974 قدم رحمه الله - مبلغا إضافيا قدره مليون وسبعمائة وعشرة آلاف دولار لتكملة مشروع الإذاعة والتليفزيون في اليمن ..وفي 29 سبتمبر 1976 حضر الاحتفال الذي أقيم بمناسبة وضع حجر الأساس لطريق صنعاء - مأرب والذي بلغت تكاليف انجازه 187 مليون ريال يمني على نفقة دولة الإمارات العربية المتحدة ..وفي 10 ابريل 1982 وبتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة مساعدة عاجلة وقدرها 3 ملايين دولار لتخفيف آثار الفيضانات والسيول التي اجتاحت جمهورية اليمن.

ومن المساهمات الإنسانية للمغفور له افتتاح مستشفى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للأمومة والطفولة في صنعاء في شهر أكتوبر 2012 بتكلفة تجاوزت عشرة ملايين دولار قدمتها مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

ويتكون المستشفى من ستة طوابق مبنية على مساحة 7500 متر مربع ويشتمل على خمس صالات عمليات متعددة المهام وعيادات خارجية وغرف للطوارئ.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يمني يؤكد أن زايد الحكمة عنوان الإنسانية والسلام العالمي باحث يمني يؤكد أن زايد الحكمة عنوان الإنسانية والسلام العالمي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates