بلير يلتقي مسؤولي حماس في الدوحة بحثًا عن تأمين اتفاق سلام
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يأمل في أن ترفع حكومة الاحتلال حصارها عن غزة

بلير يلتقي مسؤولي "حماس" في الدوحة بحثًا عن تأمين اتفاق سلام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بلير يلتقي مسؤولي "حماس" في الدوحة بحثًا عن تأمين اتفاق سلام

رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير
لندن - كاتيا حداد

عقد رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، محادثات سريّة مع مسؤولي حركة "حماس" في مسعى إلى تأمين اتفاق سلام مع "إسرائيل".

والتقى رئيس الوزراء السابق مع ممثل الحركة، خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة في مناسبتين منفصلتين خلال الأسابيع الأخيرة، ويعمل بلير الذي استقال من منصبه كمبعوث للسلام في الشرق الأوسط في أيار/ مايو كوسيط لكسب ضمانات السلام من حركة "حماس" مقابل أن ترفع حكومة الاحتلال الإسرائيلي حصارها عن قطاع غزة.

ومُنع بلير من لقاء مسؤولين من "حماس" خلال عمله في اللجنة الرباعية من قوى عالمية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، ورفضت الحركة الفلسطينية في عِناد قبول مبادئ المجموعة للتفاوض مع "إسرائيل"، مشيرة إلى أنها لا تعترف بالأخيرة، كما دعت إلى وضع حد للعنف.
ومنذ استقالته قبل ثلاثة أشهر عقد بلير محادثات سرية مع مشعل، وكان اللقاء الثانى بينهما في الأسبوع المنصرم، وسط مطالب تدعو إلى هدنة طويلة الأمد بين الطرفين في أعقاب الحرب التي شهدها قطاع غزة وأسفرت عن مقتل أكثر من 2200 فلسطيني و72 إسرائيليًا.

وتحول قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس" إلى حلقة من الصراع وأصبحت إعادة البناء أكثر صعوبة بسبب الحصار الإسرائيلي والذي يزعم وقف عملية تهريب الأسلحة إلى داخل القطاع، إلا أن هناك أعضاء من الجناح السياسي للحركة أكدوا حرصهم على تجنب الدخول في حرب أخرى، وأظهر استطلاع رأي في حزيزان/ يونيو أن 68% من سكان غزة يؤيدون هدنة طويلة الأجل.

وجاء اللقاء الأول لبلير في تموز/يوليو، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى دعم حكومته لتلك المحادثات، وبيّن مكتب نتنياهو، "إسرائيل لا تجري أى لقاءات مع (حماس) سواء بشكل مباشر أو عبر دول أخرى أو عن طريق الوسطاء".

وعقد بلير اجتماعًا مع نتنياهو لمناقشة بعض الخطط قبل رحلته الأولى إلى الدوحة.

وأكد مسؤولو "حماس" في غزة أن مشعل وبلير بحثا عرض السلام على "إسرائيل" لمدة تتراوح من 5 إلى 8 أعوام، مقابل أن تخفف تل أبيب الحصار العسكري الذي تفرضه على قطاع غزة بعد تولي "حماس" السلطة هناك في 2007، وأوضح المسئولون أنه سيسمح لغزة باستيراد السلع من خلال الميناء العائم كما يمكن للعمال دخول "إسرائيل" للعمل.

وسيطرت "حماس" على قطاع غزة بعد فوزها بالأغلبية في الانتخابات الفلسطينية الأخيرة، ويجري تصنيف الحركة على اعتبارها متطرفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلير يلتقي مسؤولي حماس في الدوحة بحثًا عن تأمين اتفاق سلام بلير يلتقي مسؤولي حماس في الدوحة بحثًا عن تأمين اتفاق سلام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates