راشد النعيمي يؤكد أن تحرير الكويت عمل خليجي ويتم بأيدي خليجية
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد أن الشعب اليمني لم يكن أبدًا ضد دول مجلس التعاون

راشد النعيمي يؤكد أن تحرير الكويت عمل خليجي ويتم بأيدي خليجية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - راشد النعيمي يؤكد أن تحرير الكويت عمل خليجي ويتم بأيدي خليجية

وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة
دبي - صوت الإمارات

أكد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة السابق، راشد بن عبد الله النعيمي، في الحلقة الخامسة قبل الأخيرة من برنامج "الذاكرة السياسية"، الذي تبثه قناة "العربية"، أن تحرير دولة الكويت كان عملا خليجيا وبرجال الخليج، وبقواته وأمواله وعقوله، متطرقا في الحلقة إلى المفاوضات التي تلت الغزو، والجهود الدبلوماسية حيالها، مشددا على أن الشعب اليمني لم يكن أبدا ضد دول مجلس التعاون.

ولفت النعيمي، إن موقف مجلس التعاون العربي مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، بني قبل غزو الكويت على كونه "عملا سياسيا أخويا، في إطار الجامعة العربية، في إطار أوبك، وفي إطار العلاقات الثنائية، لكن تفاجأنا أيضا بالتصعيد من جانب العراق، وتم الغزو، الذي شكل صدمة كبيرة".

وأضاف أنه " كان هناك رسائل تهديد مباشرة للإمارات والكويت بالابتزاز، الذي يتعلق بموضوعين: موضوع أنكم لا تبيعون نفطكم، أعطوني إياه أنا أبيعه، واتركوني أبيع نفطي، والثاني، أنه يوجد عندكم فوائض أموال، وأنا لا يوجد عندي، فأعطوني أموالكم".

 وأردف " الكويت احتُلت في ساعات، وأصبحنا في الصباح نرى أن دولة أزيلت، وأن رموز هذه الدولة خارجها، وبدأنا منذ ذلك الصباح نعمل على تحرير الكويت".

وبخصوص الجهود الدبلوماسية التي بذلت في تلك الفترة مع الدول المؤيدة للعراق، ولفت " بدأنا بالاتصال بإخواننا في الدول العربية، الذين كانوا يؤيدون الاحتلال، ووجدنا أنهم مترددين، كثير منهم كان عنده تردد، وكانت هناك قمة عربية، ولمسنا من إخواننا أيضاً مواقف لم نكن نأملها، ولا نتوقعها، أنهم يؤيدون احتلال دولة عربية". واستطرد " ولذلك عدنا إلى أنفسنا، ما حك جلدك إلا ظفرك".

وتابع " مجلس التعاون جمع قوته ووضع استراتيجية تحرك لتحرير الكويت، كانت لها شق سياسي واقتصادي وعسكري. والاتفاق الذي تم في إطار مجلس التعاون، أننا نستعين بقوات صديقة وقوات حليفة، وقوات شقيقة". وأكد أن تحرير الكويت كان "عملا خليجيا وبرجال الخليج، وبقواته وأمواله وعقوله".

وبشأن مخاطبة الدول الداعمة للاحتلال العراق، أكد النعيمي أنه تم الحديث معها " فمنهم ما استطعنا أن نغيره، ومن استطاع أن يتفهم موقفنا" .

وروى أن نائبا في البرلمان اليمني وأوضح " عندما كنت في المدرسة، كان الكتاب مكتوب عليه، هدية من الكويت، والمدرسة بنتها الكويت، وعندما أمرض وأذهب للمستشفى، كان المستشفى كويتيا، والدواء الذي كانوا يصفونه لي مكتوب عليه هدية من دولة الكويت، فكيف تريدوني أن أعاديها؟". ولدى سؤاله عن تفسيره لموقف اليمن والأردن حيال الغزو، لفت النعيمي إلى أ" الوضع العربي العام بالأساس، لم يكن مترابطاً بشكل عام.

والشيء الثاني، أن بعض القيادات في الدول العربية، كانت تستمال بالمال، وفي إطار الوعود التي تمت بالحصول على غنائم"، منوها بأن الشعب اليمني لم يكن أبداً ضد شعوب دول الخليج، على عكس ما أكده الرئيس السابق علي عبد الله صالح، حينما ادعى أن موقفه هو "لحاق بموقف الشعب". ولفت النعيمي إلى أنه سمع من صنعاء حديثا عن حب الشعب اليمني للقيادة الإماراتية.

وبشأن سوريا، أفاد النعيمي، أن الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد "رجل استراتيجي، وخلافه مع العراق وجودي، وخلافه مع صدام شخصي". وأوضح أن الأسد «كانت لديه رغبة في الانضمام إلى التحالف لتحرير الكويت، ولكن هذه الرغبة يريد أن يضع عليها بعض الضوابط".

ونفى النعيمي أن يكون الأسد حصل على " ثمن سياسي" في لبنان مقابل الانضمام إلى التحالف، موضحًا  إنه " لم يكن لديه استعداد لمقايضة حقوق سوريا في لبنان مع أي موضوع خارجي أو يتعلق بصداقة أو بجفاء". وأردف أن كلمة "حقوق"، تعني أنه "لا يريد أن يأتيه من لبنان أي ضرر أو انقلاب أو ما شابه".

وأشار إن دول الخليج "هي من كانت متحمسة لتحرير الكويت". وأردف " كنا نريد أن نعيد العائلات الكويتية إلى منازلهم"، مشددا على أن الأمر "تطلّب إعداداً نسميه مسرح عمليات، وكنا متأكدين ومطمئنين أن الكويت ستعود".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راشد النعيمي يؤكد أن تحرير الكويت عمل خليجي ويتم بأيدي خليجية راشد النعيمي يؤكد أن تحرير الكويت عمل خليجي ويتم بأيدي خليجية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates