سفارة الخرطوم لدى القاهرة تنفي شائعات بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاتحاد الأفريقي يرفض التعاون مع المحكمة متهمًا إياها بـ"التحيز"

سفارة الخرطوم لدى القاهرة تنفي شائعات بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سفارة الخرطوم لدى القاهرة تنفي شائعات بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير

الرئيس السوداني عمر البشير
القاهرة – أكرم علي

صرَّح المستشار الإعلامي للسفارة السودانية لدى القاهرة محمد جبارة، الأحد، بأن الرئيس السوداني عمر البشير تلقى دعوة رسمية من جنوب أفريقيا لحضور القمة الأفريقية في مدينة جوهانسبرج، وأن الحديث عن اعتقاله "أمر غير صحيح" ولا يعني الخرطوم في شيء.

يذكر أن محكمة محلية في جنوب أفريقيا أصدرت، الأحد، أمرًا مؤقتًا بمنع الرئيس عمر البشير من مغادرة البلاد حتى تنظر في أمر تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية بالاتهامات التي أصدرتها ضده الأخيرة.

ومن ناحيتها، أكدت شبكة "بي . بي. سي" الإخبارية أن البشير وصل جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي متجاهلاً مذكرات المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه.

وأكد جبارة، في تصريح خاص إلى "مصر اليوم"، أن ما يتم إثارته هو مجرد "فرقعات إعلامية" لمنظمات حقوق الإنسان، بإعتبار أن جنوب أفريقيا دولة موقعة على اتفاق المحكمة الجنائية الدولية، التي تطالب في كل زيارة للرئيس السوداني إلى الخارج بتوقيفه واعتقاله.
وأوضح المستشار الإعلامي أن ما يؤكد حديثه عن عدم جدية هذه الأنباء هو أن الرئيس السوداني تلقى دعوة رسمية من جنوب أفريقيا، كما أن الاتحاد الأفريقي لم يدعو دولة أفريقيا الوسطى لحضور القمة؛ لأن الحكومة القائمة فيها جاءت بانقلاب.

من جانبه، أكد أستاذ القانون الدولي الدكتور فؤاد عبدالمنعم، أن جنوب أفريقيا كان عليها الالتزام بقرار المحكمة الجنائية الدولية، والتي خاطبت المحكمة العليا في جنوب أفريقيا بضرورة التحفظ على البشير، ثم يتم النظر في الأمر بعد ذلك، وهو حتى الآن شكليًّا فقط دون أي اعتقال رسمي له.

وأوضح عبدالمنعم، في تصريح إلى "مصر اليوم"، أن أيّة دولة عضو في المحكمة لابد أن تنفذ قراراتها، وجنوب أفريقيا عضو في المحكمة الجنائية الدولية وعليها الالتزام بتنفيذ قرار الجنائية الدولية والتحفظ على البشير.

وأضاف أستاذ القانون الدولي أنه لم يمكن ممكنًا أن تنصح جنوب أفريقيا البشير بعدم حضور القمة حتى لا توضع في موضع حرج أمام الجنائية الدولية، مشددًا على أن البشير يحرص دائمًا على عدم الذهاب إلى الدول التي لها عضوية في الجنائية العليا.

وتوقع الدكتور عبدالمنعم أنه قد يتم إلغاء القرار عن طريق الحل الدبلوماسي، ولكن جنوب أفريقيا قد تضطر إلى تنفيذ قرار المحكمة الجنائية بشكل مؤقت فقط كنوع من تنفيذ الطلب، دون أن تعمل ذلك بشكل رسمي وتعتقل البشير رسميًّا.

وكانت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أكدت أن الرئيس البشير سيتوجه إلى جنوب أفريقيا؛ للمشاركة في مؤتمر الاتحاد الأفريقي، الأحد والاثنين المقبل، وامتنعت الوكالة عن نشر أي خبر يتعلق بالتحفظ عليه أو اعتقاله.

كما رفض الاتحاد الأفريقي سابقًا التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، متهمًا إياها بالتحيز ضد زعماء أفارقة وطالبها بعدم اعتقال أي رئيس أو اتخاذ أي إجراء ضده خلال فترة رئاسته.

وأكد المتحدث باسم مفوضية الاتحاد أنه لن يفرض على أيّة دولة عضو توقيف زعيم أفريقي، نيابة عن المحكمة.

وسبق أن سافر الرئيس السوداني إلى دول أعضاء في الجنائية الدولية، التي تضم 123 عضوًا، وامتنعت تلك الدول عن تنفيذ قرار اعتقاله، مثل نيجيريا التي زارها في يوليو/ تموز 2013، بينما ألغى زيارته إلى إندونيسيا لحضور قمة أبريل/ نيسان لآسيا وأفريقيا في اللحظة الأخيرة للسبب ذاته، وبعدما طالبت منظمات حقوقية إندونيسية ودولية باعتقاله.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفارة الخرطوم لدى القاهرة تنفي شائعات بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير سفارة الخرطوم لدى القاهرة تنفي شائعات بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates