سيل من الاتهامات ينصب على جهود الإنقاذ المغربية بعد وفاة سائحين أسبانيين
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتهموها بالبطء والتقصير وأكدوا أنَّها بحاجة إلى أناس مؤهلة وأدوات مناسبة

سيل من الاتهامات ينصب على جهود الإنقاذ المغربية بعد وفاة سائحين أسبانيين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سيل من الاتهامات ينصب على جهود الإنقاذ المغربية بعد وفاة سائحين أسبانيين

جهود الإنقاذ المغربية
الرباط -كمال السليمي

توجيه النقد للسلطات المغربية علي تقاعسها عن بذل جهود الإنقاذ اللازمة ورفضها العرض الإسباني للمساعدة ولكن النقد في الأساس كان موجه لعدم إستخدام المرشد الخبير أو الأدوات اللازمة

تواجه السلطات المغربية انتقادات حادة ومتزايدة إزاء البطء في عمليات الإنقاذ بعد أن لقي اثنان من متسلقي الجبال حتفهم نتيجة وقوعهم في الحصار لأيام عدة في إحدى الوديان الواقعة في جبال الأطلس المغربية المرتفعة.

وتمكنت السلطات المغربية بعد أيام من إنقاذ الناجي الوحيد السائح الأسباني خوان بوليفار البالغ من العمر 27 عامًا، الأحد الماضي، بعد العثور عليه في أحد الوديان القريبة من ورزازات  جنوب المغرب.

وكان الأفراد الذين تعرضوا للحصار ضمن فريق يضم تسعة أفراد آخرين؛ ولكنهم تركوهم ليستكشفوا مجموعة من الوديان، وبعد أن فشل باقي أعضاء الفريق من المتسلقين في العثور عليهم تم الإبلاغ بفقدهم الثلاثاء من الأسبوع الماضي.

وتم رصد المتسلقين الثلاث المبلغ عن فقدهم أحياء في الجزء السفلي من الوادي السبت الماضي؛ ولكن بحلول مساء الأحد استطاعت فرق الإنقاذ انتشالهم، حيث وجدت أنَّ اثنين منهما لقيا حتفهما وهم محام من كاديز، جوستافو فيرويس (41عامًا)، وعضو في قوات الشرطة الوطنية في غرانادا، جوزيه أنطونيو (41عامًا).

ووجهت إثر الحادث رابطة المتسلقين الأسبان سيلًا لاذعًا من الانتقادات بعد تداول الأخبار بشأن وفاة اثنين من أعضاء الفريق للسلطات المغربية لتقاعسها في الاستجابة لنداءات الاستغاثة وتعنتهم في تلقي مساعدات في البحث من جانب السلطات الإسبانية والمتخصصين في عمليات الإنقاذ.

وصرَّح أحد المسؤولين المغاربة ردًا على الانتقادات، بأنَّ المغامرين الأسبان قد بادروا بالمخاطرة وتوجهوا لتسلق الجبال من دون اصطحاب مرشدين محترفين ودون استخدام أدوات تساعدهم على حماية أنفسهم، إذ أنَّ المنطقة التي ذهبوا إليها لإجراء عمليات الاستكشاف تشتهر التضاريس الوعرة التي ما زالت مغطاة بالثلوج منذ فصل الشتاء.

وأكد السكرتير في إتحاد المتسلقين الأندلسيين جوسيه سانشيز، "بمجرد الإبلاغ عن المفقودين فقد شكّل الإتحاد فريقًا قوامه 16 فردًا من المتخصصين للسفر إلى تلك المنطقة حيث الجبال الوعرة من أجل المساعدة في الإنقاذ".

وأضاف سانشيز "لمباشرة أعمال الإنقاذ أنت بحاجة إلى معرفة تقنية وأدوات مناسبة وأناس مؤهلين، الأمر الذي تفتقده السلطات المغربية".

وتابع "كان هناك اتجاه نحو تقديم المساعدة من جانب وزارة الداخلية الإسبانية وكذلك فريق من الحرس المدني الإسباني إلا أنَّ الأمر قد قوبل بالرفض من جانب السلطات المغربية على اعتبار أنَّ الموقف تحت السيطرة، وبعد مرور أيام من فقدان المتسلقين الأسبان فقد تم منح السلطات الإسبانية التصريح بالمساعدة في عمليات الإنقاذ والانتشال".

وأبدت باقي المجموعة استياءها الشديد من البطء في عمليات الإنقاذ، وأوضح أحدهم "إذا كان قد تم إرسال طائرة مروحية منذ الإعلان عن فقدانهم؛ فإنَّ النتيجة كانت ستكون مغايرة، بين أيديهم كل سبل الإنقاذ سواء أحد المرشدين أو مركبة في سبيل البحث؛ لكن السلطات المغربية لا تملك الأدوات المناسبة، ويظهر ذلك عندما طلبوا من الفريق الذي توجه للمساعدة في عملية انتشال المحاصرين من الأسبان داخل أحد الوديان حبلًا بطول 200 متر"، متسائلًا "إذا كانوا لا يملكون الخبرة فليدعوا الخبراء الأسبان للقيام بعملهم في الإنقاذ".

وشدَّد  مدير المجلس الإقليمي للسياحة في ورزازات الزبير بوحوت، على أنَّ السلطات الإسبانية قد تحركت سريعًا بمجرد الإبلاغ عن مفقودين، منوهًا بأنَّ تضاريس المكان حيث يغامر الإسبانيون هي تضاريس شديدة الوعورة وأنهم لم يتخذوا كذلك الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم.

وأبرز بوحوت، أنَّ المكان الذي وقعوا فيه محاصرين يحتاج للسير على الأقدام لمدة 45 دقيقة من الهبوط بطائرة مروحية، مضيفًا إنَّها كانت مخاطرة كبيرة من جانب المتسلقين الأسبان، الأمر الذي أيده رئيس الوزراء الإسباني قائلًا "إنَّ السلطات المغربية قد قدمت اللازم حيال الواقعة".

يُذكر أنَّ بوليفار هو الناجي الوحيد خلال عمليات الإنقاذ التي جرت، ويرقد بحالة مستقرة في إحدى العيادات الموجودة في ورزازات.

 

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيل من الاتهامات ينصب على جهود الإنقاذ المغربية بعد وفاة سائحين أسبانيين سيل من الاتهامات ينصب على جهود الإنقاذ المغربية بعد وفاة سائحين أسبانيين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates