مستهلكون يستنكرون دور الرقابة على الأسواق القوية إعلاميًا  بينما ضعيفة واقعيًا
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الجهات الرسمية تؤكد جدوى جهودها وتطالب بدور رقابي للمستهلك

مستهلكون يستنكرون دور الرقابة على الأسواق القوية "إعلاميًا " بينما ضعيفة واقعيًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مستهلكون يستنكرون دور الرقابة على الأسواق القوية "إعلاميًا " بينما ضعيفة واقعيًا

مسؤولو الرقابة وحماية المستهلك
أبوظبي - صوت الإمارات

وشدد مسؤولو الرقابة وحماية المستهلك على أن دور الجهات الرقابية يتركز في تفعيل القوانين وتطبيقها مع تنفيذ حملات تفتيشية ومعاقبة المخالفين إضافة إلى التوعية بمختلف أنواعها، مؤكدين أن المستهلك هو من بيده الحل لمواجهة التغيرات السوقية.

وأشاروا إلى إطلاق مبادرات توعوية وإجرائية تسهم في تفعيل الرقابة والحفاظ على استقرار الأسواق ومنها مبادرة المستهلك المراقب الأول ومركز اتصال حماية المستهلك، لافتين إلى نتائج جهود الرقابة تتوقف على مدى استجابة المستهلك وتجاوبه مع تلك المبادرات.

وفي السياق ذاته، أشارت جمعية الإمارات لحماية المستهلك إلى أن دورها توعوي بالدرجة الأولى، كما أنها تعمل حاليا مع الجهات المختصة لتوفير الضبطية القضائية لأعضائها ما يسهم في تفعيل وزيادة الرقابة على الأسواق، مطالبة المستهلكين بالانضمام إليها والمشاركة في الفعاليات التي تنفذها.

وأشار المواطن ناصر عبد الله إن آليات الرقابة الحالية قاصرة عن ضبط الأسواق بالصورة المطلوبة، مطالباً بتشديد العقوبات على المتلاعبين بالأسعار وكذلك مستوردو السلع المقلدة.

ويعتقد أن إصدار قرار بإلغاء الترخيص لمن يقومون بطرح سلع مغشوشة أو مقلدة، سيسهم بشكل كبير في ضبط الأسواق والحد من تلك الظاهرة وكذلك زيادة الغرامات لرافعي الأسعار وسحب الرخصة في حال تكرار المخالفة.

بالمقابل، أشار مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي إلى أن الوزارة تقوم بإنذار المخالفين للمرة الأولى وفي الثانية يتم فرض غرامة بسيطة وفي الثالثة تفرض الغرامة بحدها الأقصى مع وقف النشاط لمدة أسبوع وذلك وفقاً لقانون حماية المستهلك الصادر في العام 2006 ولائحته التنفيذية الصادرة في العام 2007.

وأوضح النعيمي أن الوزارة أنشأت مركز اتصال حماية المستهلك في العام 2011 بهدف تلقي شكاوى المستهلكين والتعامل معها خلال 48 ساعة والاطلاع على أوضاع السوق، إضافة إلى الجوالات الميدانية والحملات التفتيشية.

وأوضح أن معدل الشكاوى اليومي ارتفع إلى 45 بلاغا يوميا، مقابل 25 بلاغا قبيل إنشاء مركز اتصال حماية المستهلك بنسبة نمو بلغت 80٪، كما ارتفع المعدل الشهري العام للشكاوى إلى 1200 شكوى، مقابل 700 شكوى قبيل 2011.

يذكر، أن عدد بلاغات المستهلكين التي تلقتها وزارة الاقتصاد خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغت 5120 شكوى لمختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية في الدولة، واستحوذ قطاع السيارات على 21% من إجمالي البلاغات بنحو 1074 شكوى.
بدورها، كشفت عائشة المنصوري "مواطنة" إن أسعار السلع ارتفعت بنسبة 50٪ خلال أربع سنوات لافتة إلى أن كلفة التسوق الأسبوعية كانت تتراوح بين 800 إلى ألف درهم، لتصل إلى 1300 إلى 1500 درهم حاليا مع شراء نفس الكميات.

ونوهت إلى أن منافذ البيع تتلاعب في الأسعار عبر طرح سلع غير جيدة، ورفع أسعار السلع الجيدة ما يدفع المستهلك لشراء السلع مرتفعة الأسعار، مشيرة إلى أن تلك العملية هي ما تدفع الكثيرين لشراء السلع المرتفعة.

بالمقابل، لفت رامي مراد مسؤول البيع في أحد محال السوبر ماركت " إن طرح سلع منخفضة وجيدة لكنها ليست ماركات وإنما سلع بديلة يهدف إلى توفير خيارات شرائية لمختلف الشرائح وخاصة ذوي الدخل المحدود وفئة العمال".

 وتابع "ليس الهدف من طرح السلع المنخفضة اجبار المستهلكين على شراء سلع يرونها مرتفعة، لافتا إلى أن الماركات العالمية الأصلية ذات سعر مرتفع، كما أن الإنتاج المحلي من الغذاء لا يتجاوز 10٪ وكذلك السلع الاستهلاكية.

وأوضح، أن الدول المستوردة لمعظم السلع تخضع دائماً لتغيرات السوق العالمية وكلف الشحن والنقل وكذلك حجم الطلب العالمي وارتفاع الأسعار من المصدر.

من جهتها، بينت هويدا عامر "مقيمة"، إن التجار يتلاعبون في الأسعار خاصة في مواسم ارتفاع الطلب مثل شهر رمضان والأعياد وموسم المدارس وبداية الإجازة الصيفية حيث ترتفع الأسعار لكل موسم بحسب السلع التي يرغبها المستهلكون وهو ما يكشف غياب الدور الحقيقي للجهات الرقابية ومنها جمعية الإمارات لحماية المستهلك.

طالب مستهلكون بدور أكبر للجهات الرقابية لحماية المستهلك في مختلف مناطق الدولة، لافتين إلى أن عمليات الرقابة غير مجدية وتتركز في وسائل الإعلام عبر تقارير وأخبار بتنفيذ حملات تفتيشية. ويسجل الواقع يشهد مزيدا من ارتفاع الأسعار والسلع، فضلاً عن قيام البقالات بزيادة أسعار السلع بمعدل يتراوح بين درهم ودرهمين لكل سلعة، مشيرين إلى غياب دور جمعية الإمارات لحماية المستهلك والتي تمثل الجانب المجتمعي وتعد الأكثر تأثيراً في المجتمعات المتطورة في الرقابة على الأسواق وحماية المستهلك.

بالمقابل، أوضح مسؤولو الرقابة وحماية المستهلك "إن المستهلك يقع عليه دور كبير في تحقيق الرقابة على الأسواق لأنه الذي يتعامل معها مباشرة وبصورة يومية ويعرف الأسعار، لافتين إلى أن السوق يتوافر به عشرات الآلاف من أصناف السلع الغذائية والاستهلاكية وكذلك مئات الخدمات، وتوفير مراقبين لهذا الكم الهائل من السلع والخدمات".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستهلكون يستنكرون دور الرقابة على الأسواق القوية إعلاميًا  بينما ضعيفة واقعيًا مستهلكون يستنكرون دور الرقابة على الأسواق القوية إعلاميًا  بينما ضعيفة واقعيًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates