اختيار نخبة من العلماء الإماراتيين لعضوية مجموعة العلماء الشباب
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اختيار نخبة من العلماء الإماراتيين لعضوية "مجموعة العلماء الشباب"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اختيار نخبة من العلماء الإماراتيين لعضوية "مجموعة العلماء الشباب"

مركز جامعة خليفة للتكنولوجيا
دبي ـ صوت الإمارات

أعلنت حكومة دولة الإمارات اختيار نخبة من مواطنيها المبتكرين لعضوية " مجموعة العلماء الشباب " العالمية - التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس" - والتي تعد إحدى أرقى المجتمعات العلمية على مستوى العالم.

واختارت مجموعة " العلماء الشباب العالمية " لعضويتها التي تضم / 50 / عالما من مختلف أنحاء العالم .. البروفيسور علي النقبي الأستاذ المساعد القائم بأعمال مساعد العميد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة الإمارات مخترع الكبد الصناعي والدكتورة حبيبة الصفار الأستاذ المساعد مدير مركز جامعة خليفة للتكنولوجيا الحيوية في جامعة خليفة - وهي أول إماراتية ترسم خريطة جينية للوقاية والكشف المبكر عن مرض السكري - و سارة أميري قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في مركز محمد بن راشد للفضاء رئيس قسم الفضاء نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ للشؤون العلمية.

ويؤكد اختيار هذه الكفاءات العلمية الوطنية لعضوية مجموعة عالمية مرموقة نجاح نهج الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله" و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بتوفير كل الظروف المحفزة لدفع عجلة مسيرة العلم والتعليم وتشجيع البحث العلمي ورعاية الكفاءات الواعدة ودعمها لتحقيق الإنجازات والإبتكارات حيث تمت عملية اختيار العلماء الثلاثة لقناعة المجموعة بأهمية دورهم ومساهماتهم القيمة في مجالات عملهم وإضافاتهم المتميزة لبيئة العمل ونوعيتها.

وتأسست مجموعة العلماء الشباب العالمية التابعة لـ"دافوس" عام 2008 وتعد واحدة من نخبة المجتمعات العلمية حول العالم وتضم علماء من أصحاب الابتكارات والإضافات النوعية في مجالاتهم.

ويتم اختيار المشاركين من شتى أنحاء العالم في مختلف المجالات ويشترط في المرشحين لعضوية المجموعة أن يكونوا من فئة الشباب ممن تقل أعمارهم عن / 40 / عاما وأن يكونوا قد أظهروا مستوى ابتكاريا استثنائيا وقيادة فكرية وإمكانيات عالية في مسيرتهم العلمية وتتم المفاضلة بينهم على أسس أخرى من ضمنها التركيز على من يظهر التزاما واضحا إزاء تحقيق المصلحة العامة بما يتلائم مع رؤية المنتدى الاقتصادي العالمي ويمنح العالم عضوية في المجموعة لمدة سنتين تجدد سنويا.

يذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كرم البروفيسور علي النقبي ومنحه ميدالية " أوائل الإمارات " كأول إماراتي يخترع كبدا صناعيا من الألياف المجوفة على مستوى العالم و يعود له الفضل في اختراع الكبد الاصطناعي الحيوي الليفي الذي يعرف باسم جهاز الإمارات المساعد للكبد والذي تم تجريبه في المختبر.

وتعمل الدكتورة حبيبة الصفار أستاذا مساعدا في الهندسة الطبية الحيوية ومديرا لمركز جامعة خليفة للتكنولوجيا الحيوية في جامعة خليفة وقد تم اختيارها كواحدة من أكثر النساء نفوذا في العالم العربي بفضل أبحاثها الموسعة في مجال السكري من النوع الثاني وتحديدا في تحديد عوامل الخطر الجينية والبيئية المرتبطة بداء السكري كما حصلت على جائزة زمالة " لوريال - يونسكو 2014 " للمرأة في العلوم وعلى جائزة الإمارات الدولية الأولى للوقاية من الأمراض الوراثية في فئة أفضل باحث علمي.

أما سارة أميري فتشرف على مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف المريخ بحلول عام 2021 وهي المسؤولة عن وضع الأهداف العلمية والمعدات والبرامج التحليلية للبعثة وتحمل درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية في الشارقة.

وتعليقا على اختيارهم لعضوية مجموعة العلماء الشباب العالمية .. أكد العلماء الإماراتيون أن هذا إنجاز يسجل لدولة الإمارات و يضاف إلى سجل إنجازاتها ويجسد دعم القيادة الرشيدة لمسيرة العلم والبحث العلمي وتحفيز العلماء والمبتكرين للعمل وفق رؤى مبتكرة.

وأوضحوا أن ذلك يضاف إلى مسيرة التطوير الوطنية الشاملة القائمة على استشراف المستقبل معربين عن اعتزازهم باختيارهم لعضوية هذه المجموعة العالمية الرائدة.

وأكد البروفيسور علي النقبي أن قيادة الإمارات لا تدخر جهدا في دعم وتحفيز العلماء والمبتكرين لبناء جيل يتقن توظيف العلم في خدمة بلاده والإنسانية عامة وأن اختيار علماء إماراتيين لعضوية هذه المجموعة العالمية يترجم بوضوح هذا الدعم المتواصل لتكون الإمارات رائدة الابتكار الذي يشكل نواة اقتصاد المعرفة.

وحث الشباب الإماراتي على التخصص في العلوم والهندسة التي سترسم مستقبل العالم وستحدد مسارات الدول والشعوب وترتقي بها إلى مراتب متقدمة ..

مؤكدا أن الابتكار في الخدمات والتصنيع هو جزء مهم وأساسي من مستقبل الامارات.

وقال إن اختياره لعضوية مجموعة العلماء الشباب كبروفيسور إماراتي وزميل لجامعة هارفرد ومخترع للكبد الصناعي ذي الثلاث غرف سيضيف إلى خبراته وسيكون محفزا لبث روح الابتكار في أوساط طلبة جامعة الامارات.

من جهتها قالت الدكتورة حبيبة الصفار .. إن اختيارها لعضوية مجموعة العلماء الشباب يشكل مصدر سعادة وفخر لها ويلقي على عاتقها مسؤولية كبيرة نحو وطنها ومجتمعها خصوصا وأن التميز والابتكار يتطلب العمل الحثيث والمثابرة وتطوير التجارب والابتكارات بشكل مستمر.

وأضافت أن إنجازها في مجال العلوم الوراثية جاء نتيجة لدعم ومساندة قيادتنا الرشيدة التي تولي المرأة الإماراتية اهتماما بالغا وتعتبرها شريكا أساسيا في دفع عجلة التنمية موضحة أن رسالتها لكل مواطن ومواطنة هي العمل الجاد والتطلع إلى الأمام والتحلي بالطموح والثقة العالية بالنفس.

وأكدت سارة أميري اعتزازها بهذا الاختيار .. لافتة إلى أن جهود حكومة الإمارات في دعم الكوادر الوطنية وتأهيلها لتتولى مواقع قيادية وسعي القيادة الحثيث إلى تبني الابتكار وتوجيهاتها بتعزيز دراسة العلوم وتحفيز العلماء والمبتكرين تعتبر من العوامل الأساسية في إختيار العلماء الإماراتيين لعضوية المجموعات الدولية المرموقة.

وأضافت أن اختيارها لعضوية هذه المجموعة العالمية سيسهم في التعريف برسالة مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ كأول مشروع عربي إسلامي من نوعه وكنموذج علمي ملمسوس وبصمة إماراتية ترمز للأمل بمستقبل واعد تملؤه الفرص ما يؤكد حرص الإمارات على تطوير العلوم والبحث العلمي وحاضنات الإبتكار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار نخبة من العلماء الإماراتيين لعضوية مجموعة العلماء الشباب اختيار نخبة من العلماء الإماراتيين لعضوية مجموعة العلماء الشباب



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates