هم عون لنا
نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني
أخر الأخبار

هم عون لنا

هم عون لنا

 صوت الإمارات -

هم عون لنا

عمرو الشوبكي
بقلم - عمرو الشوبكي

لماذا مساندة الأطقم الطبية هى مساندة لمصر كلها؟.. والإجابة البديهية التى سبق تكرارها، لأنهم فى هذا التوقيت أصبح منوطاً بهم حماية أرواح المصريين من خطر الفيروس القاتل، وبالتالى تصبح مساندتهم فى مطالبهم المهنية المشروعة هى حماية لكل الشعب المصرى، لأنهم لن يستطيعوا حماية الناس إلا إذا حموا أنفسهم.

والمؤكد أن هذه الإجابة صحيحة ولم يختلف عليها تقريبا الجميع، ومع ذلك تظل هناك نتائج إيجابية فى مساحة أخرى لهذه المساندة لمطالب الأطباء، ولعل أولاها يتعلق بتكريس فكرة الحوار بين الدولة والنقابات المهنية كخطوة للتواصل مع المجتمع الأهلى، وربما فى يوم قريب مع الأحزاب والقوى السياسية المدنية.

ويمكن اعتبار الاجتماع الذى ضم رئيس الوزراء ونقيب الأطباء بداية لوضع آلية حوار بين الدولة والنقابات.. صحيح أن البعض سيقول إنه لولا الجائحة لما حدث هذا الحوار، إلا أنه فى النهاية حدث، وهو يفتح الباب أمام تكريس فكرة الحوار بين الدولة وأطياف المجتمع المختلفة، وبخاصة التى لديها قاعدة اجتماعية أو فئوية، وتظل النقابات المهنية أهم فاعل فى هذا الإطار.

ورغم أن حوار الحكومة مع نقابة الأطباء جاء فى وقت أزمة ووباء، إلا أنه يمكن وصفه بـ«بشرة خير»، لأنه قد يكرس فى المستقبل أو فى مرحلة ما بعد انكسار الوباء قيمة الحوار داخل المجتمع وفضيلة النقاش العام بين أطيافه المختلفة.

أما المسألة الثانية فهى تتعلق بـ«إصلاحات الجائحة»، أى الاضطرار لوضع منظومة جديدة أكثر كفاءة لمواجهة هذا الخطر الداهم، وهو ما حدث جزئيا باختيار الدولة مستشارا صحيا للرئيس يتمتع بسمعة علمية طيبة، وتشكيل خلية أزمة مازالت تحتاج لمزيد من العناصر العلمية والسياسية والاقتصادية من خارج الجهاز التنفيذى للدولة، وتكون مهمتها بناء منظومة متكاملة أكثر تقدما مما هو موجود، وتتعامل بشكل أكثر كفاءة مع التحدى الجديد.

لقد أقامت مصر قبل انتصار 73 منظومة متكاملة عسكرية ومدنية واقتصادية وسياسية أكثر تقدما من باقى مكونات المجتمع، جعلت العبور والنصر حقيقة، فى وقتٍ كانت فيه حسابات الورقة والقلم والتقدم الصناعى والتكنولوجى والاقتصادى فى صالح إسرائيل، ومع ذلك انتصرت مصر بالإرادة والعلم ومنظومة النجاح، كما شهدنا على مستوى أصغر منظومة نجاح أخرى تشكلت أثناء مفاوضات سد النهضة التى جرت فى أمريكا، واعتمدت الدولة على عدد من الخبراء من خارج الجهاز التنفيذى، وتفوقوا بشكل ساحق على الجانب الإثيوبى، وكانوا نماذج رفيعة فى الكفاءة والمهنية.

إذا نجحت الدولة بمصر فى أن تضع منظومة متكاملة تتسم بالمهنية والكفاءة وحسن الإدارة لمواجهة كورونا، فهذا سيعنى من ناحية نجاحاً فى تقليل خسائر الوباء، ومن ناحية أخرى فتح الباب أمام تحويل منظومة النجاح إلى نمط عام متكرر يحسّن مجمل الأداء العام.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هم عون لنا هم عون لنا



GMT 00:45 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

«حماس» وإيران وثمار حرب غزّة!

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

ما بعد التعويم ؟!

GMT 00:42 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مستعربون عاربون وعاربات مستعربات

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

بوتين... تفويض باستكمال الطوفان

GMT 00:38 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

المتنبّي في الجوف السعودية!

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 04:09 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

تفاصيل رد الفنانة سماح أنور على شائعة وفاتها

GMT 09:01 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

أجمل شواطئ كرواتيا لقضاء صيف رائع

GMT 16:43 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

السنيد سر نجاح النجوم

GMT 13:01 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

وفد من جامعة بيسكارا الايطالية يزور الأردن

GMT 08:04 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

حجي : نناقش وضع مادة في الدستور لدعم البحث العلمي

GMT 07:03 2013 السبت ,15 حزيران / يونيو

جيل ثانٍ من كمبيوتر جوجل اللوحي "نيكسوس 7"

GMT 02:03 2013 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

طرح ثلاثة برامج ماجستير جديدة في "الهاشمية"

GMT 23:54 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

مننتجع "أليلا أوبود" يختصر توقعات سائحي بالي في مكان واحد

GMT 07:53 2016 الأحد ,06 آذار/ مارس

10 حيل سحرية ليدوم عطرك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates