«إمسا» مجلس أبوظبي للتعليم
أخر الأخبار

«إمسا» مجلس أبوظبي للتعليم

«إمسا» مجلس أبوظبي للتعليم

 صوت الإمارات -

«إمسا» مجلس أبوظبي للتعليم

علي أبو الريش

من حسن حظي اطلعت على نماذج سابقة لأسئلة «إمسا» التي تعد من قبل مجلس أبوظبي للتعليم. هذه الأسئلة نماذج تعبر عن رغبة واضحة في تأسيس جيل إماراتي مقبل على فضاءات واسعة، تتيح له مجالاً عند مناطق النجوم، وتفسح له الفرصة كما يعتلي صواري الأقمار المضيئة..

حقيقة النماذج المعتمدة تضع الطالب أمام مسؤولياته الإبداعية واستخدام الذكاء، بوصفها وسيلة لاجتراح المعنى من العملية التعليمية، وهذا النظام يستدعي طاقة الطالب الإبداعية ويخرجه من ظلمات المناهج القديمة التي نامت لعقود من الزمن في مواقد الهضم والتكرار والحفظ الذي لا يدع مجالاً للفهم أو الاستقراء أو الاستنباط أو الاستعانة بالعقل بدلاً من محفظة الذكريات التي لا تخدم وداً، ولا تبني سداً، ولا تعطي رصيداً علمياً يكفي لأن يجعل الطالب الركيزة الأساسية في بناء المجتمع، هذا النظام يذهب بالعقل نحو ذهنية ترفع الأسئلة عالياً، وتتخطى حدود الإجابات الجاهزة.
هذا النظام أتمنى لو يصبح بديلاً لكتل الجحيم التي تضخها قوالب الكتب الضخمة التي يعجز عن حملها حمالة الحطب، هذا النظام، أتمنى لو أنه يحتل مساحة أوسع في نظامنا التعليمي لأنه النظام الحقيقي الذي سوف ينضج تفاحة نيوتن، ويجعل الطالب شريكاً أساسياً في بناء ثقافة المجتمع، ما ينتج عنه، سلوك إبداعي شفاف متحرر من تكدس المعلومات، وحشو المواضيع من دون جدوى.

هذا النظام أتمنى لو أنه يصير النسق الأكيد في عمليتنا التعليمية لأنه المنطقة الواسعة التي من خلالها يستطيع الطالب أن يجد نفسه، ويحدد موقفه من الحياة، ويسدد خطواته باتجاه المستقبل، من تكبد عناء الحفظ واجترار الغث من الأفكار التي لا تقدم شيئاً مفيداً..

حقيقة من يقرأ النماذج تلك، يشعر بأن مستقبل الإنسان في بلادنا يؤسس على أنماط متحركة تلغي الجامد والساكن، وترسل رسالة إلى العقل مفادها، أن عليه أن يقود الدفة من دون القوالب الصلبة، ومن دون حياة المعلومات الهشّة والمربكة ..

شكراً .. مجلس أبوظبي للتعليم..

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«إمسا» مجلس أبوظبي للتعليم «إمسا» مجلس أبوظبي للتعليم



GMT 09:33 2021 الأربعاء ,12 أيار / مايو

العلاقات السعودية - الايرانية… وبيل غيتس

GMT 10:27 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

أخبار من سورية وأفغانستان وألمانيا

GMT 22:05 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أخبار عن السعودية وأرامكو

GMT 09:35 2021 الأحد ,25 إبريل / نيسان

بوتين ضد خصومه في الداخل والخارج

GMT 23:02 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

من يخلف الرئيس محمود عباس؟

GMT 19:11 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

أخبار من فرنسا ومصر والامارات ولبنان

GMT 20:35 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

«شايفة.. وعايفة» -2-

إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates