“فورة دمٍ يومين ثلاثة…”

“فورة دمٍ يومين ثلاثة…”.!

“فورة دمٍ يومين ثلاثة…”.!

 صوت الإمارات -

“فورة دمٍ يومين ثلاثة…”

أسامة الرنتيسي
بقلم - أسامة الرنتيسي

منذ فاجعة السلط، وأنا أحاول مراقبة المشهد العام، وأدقق في التفاصيل لعل شيئا ما يتغير، لكن وا أسفى كل الملحوظات لا تبشر بخير…

ترحمنا كثيرا، وسوف نبقى نترحم على شهداء السلط، وشهداء أي خطأ مقبل يقع لأننا فعلا لا نتعلم، ولا نتغير، وكل ما يجري “فورة دم يومين ثلاثة…”.!

بعد الفاجعة جلدنا حالة الترهل والخراب والوساطة والمحسوبية والضعف التي أصابت أساس بنيان القطاع العام، خاصة الصحي بالذات، وقرارات إنهاء خدمات من وصل الستين من الأطباء والممرضين لنكتشف أننا في حالة رثة وضعيفة بكوادر  طبية لا تفي بالغرض.

وعلى ذكر الكوادر، سجلت ملحوظة غريبة على أعمار عدد من مدراء المستشفيات الحكومية والميدانية الجديدة،  معظهم في مقتبل العمر، وبالتأكيد الخبرة، فكيف وصلوا في هذا السن إلى منصب مدير عام مستشفى؟!

طبعا؛ لنلاحظ شيئا مركزيا، أن الذي جَلَدَ كثيرا، وتوجع أمام عدسات التلفزة، بدءا من أعضاء في الحكومة أو من ضيوف الفضائيات الدائمين، او المحللين والخبراء والمختصين، هم ذاتهم من تبوأوا المناصب في المراحل السابقة، وتم تدويرهم في أكثر من موقع، والآن هم منظري الحديث عن الثورة المطلوبة، والاصلاح المتأخر، والرجل المناسب في المكان المناسب.

طبعا؛ أكثر من أكل “خازوق” في الفاجعة مجلس النواب، وهم محظوظون دائما، فأين ما غيمت تمطر سخطا وغضبا عليهم.

أصوات النواب وغضبهم وإحساسهم بالإهانة من قبل  الحكومة التي منحوها الثقة قبل أشهر، واضحة الاتجاه أن لا حل مع هذه الحكومة سوى حجب الثقة عنها ما دامت لم تتقدم باستقالتها طواعية لجلالة الملك.

نواب محافظة البلقاء كانوا أول من طالب من أمام مستشفى السلط بمحاسبة الحكومة، وهذا الموقف شجع زملاءهم للتضامن والوقوف معهم، فما الذي حصل بعد ذلك؟!!.

جلسة برلمانية رقابية استمرت طوال  ساعات نهار يوم الأحد، اليوم الثاني للفاجعة، والمعلومات تتسرب منذ الصباح أن كتلا برلمانية قررت حجب الثقة (المستقبل 31 نائبا)، ووصل الرقم الأولي لعدد الحاجبين فوق 45 نائبا، كل هذا قبل الوصول لموعد الجلسة.

افتتحت الجلسة، وعلى غير العادة بُثت على الهواء مباشرة في جميع محطات التلفزة المحلية، وبإيعاز ذكي من رئيس مجلس النواب، مُنح  الحديث بداية لنواب البلقاء، (باعتبارهم أهل الدم ضمن الفقه العشائري) وجاء موقفهم للأسف أضعف مما كان متوقعا.

بعد نواب البلقاء، تحول حديث معظم النواب إلى المطالبة بالإصلاح الإداري ومحاربة الترهل وتحسين أوضاع القطاع الصحي، والهجوم الناعم على الحكومة، حتى وصل بأحدهم القول: “ما في تهاون المرة الجاي..المرة هاي بدنا نمشيها…”!!.والنتيجة “لجنة تحقق…مثلما توقع صديقنا الدكتور إبراهيم البدور قبل الجلسة بيوم”.

قلة من النواب حافظوا على موقفهم وأصروا على مبدأ حجب الثقة، وضغطوا بكل عبارات المعارضة الخشنة، إلا أن مذكرة حجب الثقة التي بدأ التوقيع عليها اختفت فجأة من تحت قبة البرلمان!!.

فاجعة بحجم فاجعة السلط تسببت بغضب مَلِكي غير مسبوق، واعتراف حكومي بالمسؤوليةٔ وصل إلى حالة الخجل، ونواب شعروا بالإهانة مثلما ذكروا في خطاباتهم، وحالة شعبية ناهضة رافضة لهبوط مستوى الأداء الرسمي، مترافقا مع ضيق الحال والشعور العام بالقلق، والخوف من توترات بعد أن قلّ الأوكسجين في عموم البلاد، قبل أن ينقطع عن ضحايا السلط، ألا يستحق أن نبدأ فعلا لا قولا بتغيير النهج في الحياة السياسية عموما، وفي تشكيل الحكومات بشكل خاص، لحساب حماية الوطن، وتسجيل تجربة أردنية نحتاجها جميعا لرفع المعنويات وطرد القلق والإحباط والخوف من بكرة….

الدايم الله…..

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“فورة دمٍ يومين ثلاثة…” “فورة دمٍ يومين ثلاثة…”



GMT 00:45 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

«حماس» وإيران وثمار حرب غزّة!

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

ما بعد التعويم ؟!

GMT 00:42 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مستعربون عاربون وعاربات مستعربات

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

بوتين... تفويض باستكمال الطوفان

GMT 00:38 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

المتنبّي في الجوف السعودية!

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 10:29 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح معرض الأسر المنتجة في محافظة أحد المسارحة

GMT 13:38 2013 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصر: طاقة الرياح غير كافية لاستخدامها في الصناعات

GMT 21:42 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يرصد حالة الشباب في فترة الانتخابات الرئاسية

GMT 00:24 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

أحدث صيحات ديكور المنازل المناسبة لشهر رمضان

GMT 18:52 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قدمي تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates