كلينتون تعلن ترشحها للانتخابات الأميركية والاستطلاعات تؤكد إمكانية فوزها
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينبش الجمهوريون بلا كلل في فضائحها من مونيكا لوينسكي إلى بنغازي

كلينتون تعلن ترشحها للانتخابات الأميركية والاستطلاعات تؤكد إمكانية فوزها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كلينتون تعلن ترشحها للانتخابات الأميركية والاستطلاعات تؤكد إمكانية فوزها

هيلاري كلينتون
واشنطن - رولا عيسى

أعلنت هيلاري كلينتون، الأحد، ترشحها للانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجرى العام المقبل 2016، بتصميم على تحقيق اختراق يجعلها أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ "السيدة الأميركية الأولى سابقًا ووزيرة الخارجية السابقة التي تبلغ من العمر 67 عامًا، ستعلن في تغريدة على "تويتر" ترشحها لانتخابات الحزب الديمقراطي الذي تعده له منذ أشهر، إن لم يكن منذ هزيمتها في الاقتراع التمهيدي في 2008.

ويلتزم المقربون منها الصمت؛ لكن الاستعدادات جارية على قدم وساق لأولى زياراتها إلى الولايتين اللتين تؤثران إلى حد كبير في كل سباق للرئاسة، ايوا ونيوهامشر.

وكتب مدير الحملة روبي موك، في وثيقة داخلية نقلها موقع "بوليتيكو" السبت، أنّ "هدفنا هو إعطاء كل عائلة وكل شركة صغيرة وكل أميركي وسيلة الوصول إلى رخاء دائم بانتخاب هيلاري كلينتون؛ لتصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة".

وعبر الرئيس باراك أوباما من بنما، السبت، عن "دعمه لهيلاري كلينتون"، مؤكدًا أنها "ستكون رئيسة "ممتازة" للولايات المتحدة"، وأبرز أوباما على هامش قمة الأميركيتين "كانت مرشحة مهمة، خلال الانتخابات الأولية للحزب "الديمقراطي" في 2008، وكانت دعمًا كبيرًا خلال الانتخابات الرئاسية، ووزيرة خارجية استثنائية؛ إنها صديقتي". وأضاف "اعتقد انها ستكون رئيسة ممتازة"؛ لكن طريق الترشح هذه المرة يبدو أكثر سهولة، فليس هناك أي ديمقراطي معروف أو يلقى تقديرًا مثلها، كما تشير استطلاعات الرأي إلى حصولها على حوالى 60% من نوايا التصويت في الانتخابات التمهيدية التي ستبدأ مطلع 2016.

وستجري الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه، وفي حال ترشح ديمقراطيون آخرون؛ فسيكون ذلك بلا أمل في فوزهم بالرئاسة؛ بل ربما لشغل منصب نائب الرئيس، فليست هناك أية شخصية تتمتع بوزن كبير مثل نائب الرئيس جو بايدن أو عضو مجلس الشيوخ اليزابيت وارن، وهناك ديمقراطيان فقط غير معروفين مصممان على منافستها؛ الحاكم السابق مارتن اومالي والسناتور السابق جيم ويب.

ويمهد أصدقاء وزيرة الخارجية السابقة، الطريق منذ عامين لهذا الأمر، وجمعت المنظمة المستقلة "ريدي فور هيلاري" أكثر من 15 مليون دولار؛ لدعم ترشيحها وتحدثت عن أربعة ملايين مؤيد لها.

وتشكل سيرتها مصدر قوتها وضعفها معًا؛ فحياة هيلاري كلينتون لا يمكن فصلها عن السلطة، إذ إنها زوجة رئيس سابق وعضو في مجلس الشيوخ ووزيرة سابقة للخارجية؛ لذلك تتمتع بخبرة في السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وبينما أجرى خصومها الجمهوريون بضع رحلات إلى الخارج، التقت كلينتون عشرات الرؤساء ورؤساء الحكومات والملوك وتعاملت مع أزمات من ليبيا الى روسيا، وليس هناك أي مرشح عاش في البيت الأبيض ثمانية أعوام.

وبيّنت أستاذة الاتصال في جامعة "مريلاند" ومؤلفة كتاب عن هيلاري كلينتون شون جي باري جيلز، لوكالة "الصحافة الفرنسية"، أنّه "أمر غير مسبوق، وجود امرأة لم تخدم في الجيش وتمتلك خبرة في السياسة الخارجية أكبر من كل المرشحين الآخرين للرئاسة في التاريخ الحديث ربما باستثناء جورج بوش"؛ لكن هذه الخبرة تشوبها أيضًا أخطاء وقضايا مالية وفضائح منذ الأعوام الأولى للزوجين كلينتون في السلطة، وكان بيل كلينتون انتخب حاكمًا لاركنسو في 1978.

وينبش الجمهوريون بلا كلل في تاريخ الفضائح من قضية مونيكا لوينسكي إلى هجمات بنغازي؛ والقضية الأخيرة المتعلقة بالرسائل الالكترونية لهيلاري كلينتون، ليؤكدوا أنّ الأميركيين يريدون طي الصفحة وانتخاب وجه جديد.

ووعد المرشح الجمهوري راند بول في مقابلة؛ "بكشف أسرار عن تضارب مصالح مفترض في مؤسسة كلينتون، ولم يتردد في الحديث عن "فساد" الزوجين كلينتون".

وفي السياسة الخارجية، تبدو حصيلة أداء الرئيس أوباما وكلينتون "فاشلة" في نظر الجمهوريين الذين يشيرون إلى ظهور تنظيم "داعش" المتطرف والحربين في سورية وأوكرانيا والفوضى في اليمن، وهذا هو التحدي الذي تواجهه هيلاري كلينتون؛ وهو إكمال مسيرة الديمقراطيين من دون الحديث عن ولاية ثالثة لأوباما.

وفي مقابلها، يبدو المعسكر الجمهوري ممتلئًا بقدر ما يبدو المعسكر الديمقراطي فارغًا، إذ يفترض أن يترشح 12 رجلًا وامرأة واحدة، وأعلن اثنان هما السناتوران تيد كروز وراند بول ذلك رسميًا، بينما سيعلن السناتور ماركو روبيو الكوبي الأصل ترشحه الاثنين.

أمّا جيب بوش الذي يتقدم استطلاعات الرأي في هذه المرحلة التي ما زالت أولية، فيواصل التأكيد على أنّه لن يترشح مع أنّه يجمع تبرعات بوتيرة سريعة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلينتون تعلن ترشحها للانتخابات الأميركية والاستطلاعات تؤكد إمكانية فوزها كلينتون تعلن ترشحها للانتخابات الأميركية والاستطلاعات تؤكد إمكانية فوزها



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates