استشاري الشارقة يجيز مشروع قانون هيئة الآثار
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"استشاري الشارقة" يجيز مشروع قانون هيئة الآثار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "استشاري الشارقة" يجيز مشروع قانون هيئة الآثار

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
الشارقة - صوت الإمارات

عقد المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي التاسع، جلسته السادسة الخميس، وذلك بمقره في مدينة الشارقة، برئاسة خولة عبد الرحمن الملا رئيس المجلس الاستشاري.

وبعد التصديق على محضر الجلسة السابقة، ناقش المجلس مشروع قانون لسنة 2016 م، بشأن تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات هيئة الشارقة للآثار، والتقرير الوارد من لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة بالمجلس.

حضر الجلسة كل من الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار، والمستشار منصور محمد بن نصار مدير عام الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم، وعيسى عباس حسين مدير إدارة التنقيب والمواقع الأثرية.

وفي كلمتها الترحيبية، أشادت رئيسة المجلس، خولة عبد الرحمن الملا، باهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، باللغة العربية، والذي يتكامل مع رؤية سموه في حماية اللغة العربية والنهوض بها، كجزء من المشروع الثقافي الذي يضم التراث والمسرح والشعر والكتاب والفنون وغيرها، وأشارت إلى إصدار سموه المرسوم الأميري بإنشاء مجمع اللغة العربية في الشارقة، للحفاظ على سلامة اللغة العربية، وجعلها مواكبة لمتطلبات العلوم والآداب والفنون وملائمة لمدركات الحياة الإنسانية المتجددة.

كما باركت الملا لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، جائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع في دورتها الثامنة 2015-2016، عن البحث الذي قدمته إدارة التثقيف الصحي بالشارقة عن «دور إمارة الشارقة الإبداعي في رعاية الطفولة»، ضمن حقل المدينة العربية، والذي يعزز من رؤية صاحب السمو الحاكم في توفير بيئة إبداعية مثالية للطفل في الإمارة.

بعدها ناقش المجلس مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2016 م، بشأن تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات هيئة الشارقة للآثار (والتقرير الوارد من لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة).

بعدها، ألقى الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار، كلمة قال فيها:

أتقدم إليكم جميعاً بالشكر والتقدير، على استضافتكم الكريمة لمناقشة لائحة قانون هيئة الشارقة للآثار، ويسرني تقديم أي إيضاحات أو إجابات عن الأسئلة والاستفسارات من خلال هذا الشأن، عقب هذا التقديم الموجز إن شاء الله.

يتفق الجميع على أن الآثار تعد من أهم العناصر والمقومات الأساسية للحضارة الإنسانية، وبأنها رمز للثقافة الوطنية والمنجزات التاريخية، وتمثل شواهد ملموسة، تعكس سلسلة التجارب والخبرات المتراكمة للمجاميع البشرية التي قامت بإنتاجها على مر العصور، وهكذا، فإن أهمية القطع الأثرية التي نعثر عليها أثناء عمليات التنقيب الأثري، لا تكمن في قيمتها المادية والجمالية، وإنما في ما تمثله من معانٍ ومضامين تحكى قصة الإنسان الذي قام بصنعها، وتعكس مهارته الفنية والصناعية، ومعيشته الاقتصادية، وعقائده الدينية.

كشفت التنقيبات التي جرت خلال الأربعين سنة الماضية في منطقة المليحة، عن قيام مجتمع طبقي منظم، يستعمل الكتابة باللغة العربية الجنوبية الآرامية، وذي نظام سياسي معين، كان للحاكم فيه دور قيادي بارز، وقام بسك النقود والإقامة في مبانٍ إدارية، وقصور فارهة، وشيد مدافن تذكارية. وبرزت طبقة من ذوي الشأن والنفوذ، تمتعت بالثراء المادي، ومارست التجارة الدولية على نطاق واسع، وكانت مليحة محطة للقوافل التجارية عبر شبه الجزيرة العربية واليمن، إلى وادي الرافدين وإيران وبلاد الشام ومصر والهند والجزر الإغريقية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استشاري الشارقة يجيز مشروع قانون هيئة الآثار استشاري الشارقة يجيز مشروع قانون هيئة الآثار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates