قوات البنيان المرصوص تصطدم بمواجهة عنيفة لـداعش وقذائف على بنينا شرق بنغازي
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عقيلة صالح في أبوظبي وقد يلتقي الأحد المبعوث الاممي لليبيا مارتن كوبلر هناك

قوات "البنيان المرصوص" تصطدم بمواجهة عنيفة لـ"داعش" وقذائف على "بنينا" شرق بنغازي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قوات "البنيان المرصوص" تصطدم بمواجهة عنيفة لـ"داعش" وقذائف على "بنينا" شرق بنغازي

قوات "البنيان المرصوص" تصطدم بمواجهة عنيفة لـ"داعش
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

أكدت مصادر أمنية ليبية أن منطقة "بنينا" شرق بنغازي، تعرضت لسقوط أكثر من 10 صواريخ على المنطقة، ليل السبت، دون وقوع خسائر بشرية، لكنها أحدثت أضرارًا مادية. وقالت المصادر صباح اليوم الأحد، إن صاروخا استهدف أحد المنزال في المنطقة السكنية في بنينا ونجت العائلة التي تقطنه بأعجوبة، واضاف أن الصاروخ استقر في صالة الاستقبال والأطفال كانوا في غرفتهم، وأسفر الاستهداف عن أضرار كبيرة بالمنزل.
وأوضحت المصادر، قرابة منتصف ليل السبت، سقط أكثر من سبعة صواريخ مابين المنطقة السكنية والقاعدة الجوية والمطار المدني، مشيرة إلى أن المنطقة شهدت أمس الأول سقوط صاروخين في منطقة حرجية في بنينا دون وقوع خسائر بشرية. يذكر أن المنطقة تعاني من سقوط القذائف والصواريخ جراء استهدافها بشكل متكرر، كما تعاني بعض الأحياء السكنية بمدينة بنغازي بين الحين والآخر من سقوط القذائف عليها، ما يؤدي إلى سقوط مئات الضحايا بين قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، فضلا عن الأضرار المادية في الأملاك الخاصة ومرافق الدولة.
وتتواصل في مدينة سرت الاشتباكات العنيفة بين قوات "البنيان المرصوص" ومسلحي تنظيم "داعش" المتطرف. وقتل في الحملة منذ انطلاقها أكثر من 650 مقاتلا وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف بجروح، فيما بلغ عدد قتلى المسلحين في المدينة بين 1800 وألفي قتيل.
وأوضح المتحدث العسكري أن المنطقة المتبقية صغيرة لا تتجاوز الكيلومتر المربع الواحد، لكننا لا نريد فقدان المزيد من المقاتلين حتى لو كان ذلك يتطلب إطالة أمد المعركة”. ويتابع موضوع المدنيين أيضا خطير جدا، فمقاتلينا يسمعون صراخهم من المنازل كلما كان هناك قصف. لا نعرف أعدادهم، لكن داعش يمنعهم من الخروج، ولذا فإنه يجب التعامل مع هذه المنطقة المتبقية بحذر كبير.
وقال المتحدث باسم عملية "البنيان المرصوص" محمد الغصري إن المعركة كانت تسير بوتيرة عالية في شهورها الأولى رغم كثرة الخسائر بسبب عدم معرفتنا باستراتيجيات “داعش”، لكننا اليوم وفي مقابلة عشرات من الـ”دواعش” نعيش حرب استنزاف حقيقة.
وأضاف في حديث صحافي إن عناصر “داعش” في الوقت الحالي ينتحرون بشكل جماعي، حتى نساؤهم يقاتلن، وعناصر التنظيم يمتلكون قدرات قتالية عالية فالقناصة مدربون بشكل جيد، كما أن عقيدتهم الغريبة التي تدفعهم إلى الانتحار بتفجير أنفسهم سبب آخر في عرقلة التقدم وإنهاء المعركة.
وتابع الغصري بالقول: ليست هذه هي الأسباب الوحيدة فنحن نمتلك قوات مدربة ونتفوق عليهم في العدد والعدة، ولدينا طيران ودعم جوي دولي، لكن ما لا يرونه أننا حريصون جداً على أرواح الأسرى المدنيين الذين كانت تصلنا أصواتهم من الداخل عبر لاسلكيات الدواعش في تهديد مباشر لنا بالتوقف عن التقدم أو قتلهم، أما الآن فإننا نسمع صراخهم مباشرة لقرب المسافة بشكل كبير.
وقال: سوف نواصل تقدمنا ولو بالشبر وسنحسم المعركة ولو بعد زمن، ما يهمنا سلامة أرواح مقاتلينا وأرواح الأسرى وحتى أسر الدواعش وأطفالهم لن نغامر بقلتهم. وإثر اشتداد المقاومة أعلن سلاح الجو الأميركي في أغسطس الماضي بدأه في تنفيذ ضربات جوية على معاقل “داعش” استجابة لطلب حكومة الوفاق التي عللت الطلب بعدم امتلاك طيرانها لتقنيات دقيقة، تمكنها من توجيه ضربات في حيز سكني صغير في الحي الثالث والثاني وحي الجيزة وقتها.
وعن أسرى وقتلى “داعش”، قال الغصري: لقد نقل الكثير من جثث القتلى من أرض المعركة، لكن الأسرى عددهم قليل. إنهم يقومون بتفجير أنفسهم قبل القبض عليهم وخلال القليل من اللحظات، من نستطيع أسرهم نادراً ما يقعون أحياء في قبضة القوات الحكومية. وأوضح أن العملية العسكرية لا تقتصر على القتال فهناك أعمال أخرى تقوم بها قواتنا، ومن أهمها انتزاع وتفكيك آلاف الألغام والمفخخات المنتشرة بشكل كثيف في الأحياء والمنازل ونقلها للتخلص منها، مؤكداً أن مخلفات الحرب ستعيق عودة الحياة إلى طبيعتها في المدينة.
وقال الغصري: نحاصر داعش في أقل من منطقة لا تتجاوز رقعتها مئات الأمتار تتكون من 70 مسكناً في حي الجيزة البحرية سيطرنا على عشرين منها ونتعامل مع من تبقى بشكل مباشرة على الأرض من خلال الضربات الجوية لاستهداف القناصة المتنقلين بشكل سريع على أسطح المنازل”.وختم بالقول: “نعم هناك ما يعوقنا وقد تطول المعركة أو تقصر ويحتم علينا الأمر ترتيب أكثر من خطة عسكرية وتغييرها أكثر من مرة، ولكننا واثقون من حسم المعركة”.
ويرى ماتيا توالدو الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية والمتخصص في الشؤون الليبية أن “المعركة طالت لأن مقاتلي "البنيان المرصوص" واجهوا مقاومة أكبر من المتوقع، وتلقوا خسائر بشرية كبيرة، وبدأوا يشعرون بالإنهاك. ويرى مراقبون أن خسارة تنظيم داعش لمدينة سرت ستكون ضربة موجعة في وقت يواجه حملتين عسكريتين كبيرتين في كل من العراق وسورية.
وأعلن المجلس البلدي صبراتة، أن فريق إنتشال جثث المهاجرين غير الشرعيين الذي شكله المجلس نجح في انتشال 300 جثة لمهاجرين خلال أربعة أشهر ماضية، كان آخرها 15 جثة الأسبوع الماضي. وأضاف في بيان نشره عبر صفحته على "فيسبوك" اليوم الأحد، سبق لنا إصدار أكثر من بيان إستنكار حول هذه الظاهرة وتزايد أعداد المهاجرين والمهربين من أبناء صبراتة وللأسف الشديد هؤلاء أفسدوا شواطئ البلدية وحولوها إلى نقطة عبور رئيسية للهجرة غير الشرعية.
وتابع المجلس البلدي أنه حاول ولازال يحاول إيقاف هذه الظاهرة المشينة ولم يقف مكتوف الأيدي، لافتا إلى أن عميد البلدية التقي بخطباء المساجد بصبراتة وبحضور مدير مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية طالباً منهم الحديث وبشكل مستمر من خلال المنابر عن خطورة هذه الظاهرة والأموال التي يتم تحصيلها منها من الناحية الدينية.
ولفت المجلس البلدي أن المسؤول الأول هم المهربين أنفسهم وأولياء أمورهم ومؤسسات المجتمع المدني وكل المواطنين بسلبيتهم وامتناعهم عن الخروج في مظاهرات لمحاربة ذلك. وانتهي المجلس البلدي بتحميل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المسؤولية، ووزارة الداخلية أيضا لأنه لم يعروا الموضوع أي اهتمام.
ويجري رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح زيارة رسمية للعاصمة الإماراتية أبوظبي وصلها مساء السبت، ويعقد خلال الزيارة مباحثات مع الجانب الإماراتي حول مستجدات الاوضاع فى ليبيا و المنطقة، فيما تتحدث الأنباء الواردة أنه من المتوقع ان يجري الأحد لقاء مع المبعوث الاممي لليبيا مارتن كوبلر على هامش هذه الزيارة .
وكشفت مصادر مطلعة أنه من المرجح ان يحمل كوبلر فى جعبته هذه المرة مناقشات من شقين تتمثل فى اعادة النظر فى فريق الحوار و فرضية اعادة فتح الاتفاق السياسي كحل لكسر حالة الجمود الحالي و ذلك قبل شهر من انتهاء ولاية الاتفاق السياسي فى 15 ديسمبر المقبل .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات البنيان المرصوص تصطدم بمواجهة عنيفة لـداعش وقذائف على بنينا شرق بنغازي قوات البنيان المرصوص تصطدم بمواجهة عنيفة لـداعش وقذائف على بنينا شرق بنغازي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates