مجموعة من الشباب العراقيين يرسمون الجدران الصماء في بغداد على روائع جمالية
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أسسوا لحملات سابقة أبرزها تجميل 50 مدرسة وتنظيم حملات تنظيف الطرق والأرصفة

مجموعة من الشباب العراقيين يرسمون الجدران الصماء في بغداد على روائع جمالية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجموعة من الشباب العراقيين يرسمون الجدران الصماء في بغداد على روائع جمالية

مجموعة من الشباب العراقيين يرسمون الجدران الصماء في بغداد
بغداد – نجلاء الطائي

تحرّكت مجموعة من الشباب الموهوبين بالرسم لتلوين عدد من الحواجز "الكونكريتية" في بعض مناطق بغداد، وهم يسعون بذلك إلى منحها روحاً مختلفة وهدفًا غير ذلك الذي شيدت لأجله في عزل المناطق وتكوين حاجز أمني بينها. وفي هذا الاطار اتفق عدد من طلبة معهد الفنون الجميلة الذي يضم رسامين وخطاطين على نفض الغبار عن جدران العاصمة وتنظيفها وتلوينها وغسل آثار الانفجارات عنها.

مجموعة من الشباب العراقيين يرسمون الجدران الصماء في بغداد على روائع جمالية

واعتمدت الحكومات التي تعاقبت على إدارة الحكم في العراق، منذ انطلاق شرارة العنف الطائفي في 2005، خطة عزل المدن وقطع الطرق، سعياً للحفاظ على الأمن من خلال نشر الحواجز الإسمنتية العازلة، والتي تمتد في بعض المناطق إلى عدة كيلومترات، كما اتُخذت تلك الجدران لحماية المؤسسات الحكومية والمباني المهمة، والمدارس والمصارف وغيرها، بالإضافة إلى الأسواق والمتنزهات والمراكز التجارية.

ويتبنى فنانون وناشطون مجتمعيون حملات للرسم على الحواجز الإسمنتية العازلة. يتملّكهم الإصرار على أن يحوّلوا تلك الجدران التي يصفونها بأنها "بشعة" و"تبعث على الحقد والكراهية" إلى ما يبعث في القلوب الحب وينشد فيها السلام. ونالت تلك الرسومات رضا واستحسان العراقيين، فهي تجلب الأمل والابتسام وتُشعرهم بالحنين لوطنهم الذي كان، وتبعث الأمل في نفوسهم حول عودته إلى سابق عهده. الجميع يتفقون على أهمية تحويل الجدران العازلة الصماء التي تبعث على القلق إلى لوحات ناطقة بالحب والجمال.

يمرُّ الرسام الشاب عمر العاني، أمام لوحات رسمها في وقت سابق على جدران عازلة في مدينة الأعظمية، يقول إنه يستوقف بعض المارة وهم يتطلعون إلى تلك الرسومات، ويسألهم عن رأيهم، سعياً لمعرفة تأثيرها في نفوسهم.

ويشير العاني إلى أن جميع من يتحدث معهم يتفقون على أهمية تحويل هذه الجدران إلى لوحات فنية. ويضيف: "يؤكد لي بعضهم أنهم لم ينتبهوا إلى وجود الجدران. كانوا ينظرون إلى اللوحات من دون أن ينتبهوا إلى أنها مرسومة على الجدران العازلة. هم يرون أن تحويل الجدران إلى لوحات فنية يضيف جمالاً للمدن والشوارع. ويؤكدون أهمية أن تستغل تلك الجدران في أعمال مفيدة مثل الرسم، ما دامت الجهات الأمنية تصر على بقائها".

رسامون شباب يعبرون عن مشاعرهم على الجدران العازلة، وآخرون يطبقون دروس رسم تعلموها من خلال دورات مختصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كل منهم يرسم حسب ذائقته، حتى تجد الجدران تضم أساليب فنية مختلفة، وصوراً لمدن وحيوانات ورموز عالمية شهيرة، وهو ما جعل كثيرا من جدران الشوارع تسلب أبصار المارة.

وتقول فاطمة الناصري، المختصة في علم النفس التربوي، إن "مشاهدات الشارع لها تأثير على النفس البشرية، لا سيما الأطفال الذين تستهويهم الألوان وعوالم الجمال، وهو ما يتوجب على الحكومات والمجتمع توفيره". وتضيف: أن "النفس ترغب في مشاهدة الطبيعة وتفاصيل المدن، لكن الحواجز الإسمنتية صارت تمنع ذلك. استغلالها بهذه الطريقة الإبداعية، وتحويلها للوحات فنية يؤثر بشكل كبير على الآخرين".

وأكدت الناصري أنها لاحظت إعجاب الأطفال بتلك الرسومات، موضحة "كانوا يقفون أمامها باندهاش، يتحدثون بإعجاب عن جمالها، لكن لو بقيت تلك الجدران على حالها بدون رسوم لمر الصغار دون اكتراث، بل إنها قد تؤثر عليهم سلباً، كونها تفصل أنظارهم عما وراءها".

المثير في الرسومات أن أصحابها لا يبحثون عن مكسب مادي أو معنوي أو شهرة، فالرسام محمد وليد، الذي يهتم برسم التراث العراقي، رسم عشرات اللوحات على الجدران، رغم أنها تكلفه مبالغ كبيرة. ويشير وليد، إلى أن "أغلب اللوحات تبرع بمستلزماتها من ألوان ومواد أخرى مواطنون؛ هدفهم تجميل شوارع مناطقهم، ومنظمات مجتمع مدني تعمل بوازع وطني".

"بصمة أمل" واحدة من أبرز منظمات المجتمع المدني التي تهتم بجمال المدن ونظافة البيئة في بغداد. يقول مدير المنظمة، علي عبد الرحيم،إنهم كمنظمة يسعون إلى احتضان الشباب العراقي من خلال إدخالهم دورات تدريبية في التنمية البشرية، وإشراكهم في العمل الإنساني والإغاثي.

ويضيف أنهم أسسوا لحملات مختلفة، أبرزها تجميل 50 مدرسة وتنظيم حملات تنظيف الطرق وطلاء الأرصفة وتوزيع الملابس والأغطية على العوائل النازحة، كما أن بين أعضاء المنظمة شبابا من أصحاب المهارات والمواهب التي تستغلها المنظمة في مشاريعها الإنسانية. وللمنظمة لوحات كثيرة رسمها أعضاؤها على الحواجز الإسمنتية في مناطق مختلفة في بغداد، وهم يتطوعون لتنظيف الجدران والأرصفة المحيطة بها، ثم الرسم عليها.

وتابع عبد الرحيم، أنه "خلال حملتنا لتجميل شوارع بغداد، انضم إلينا عدد كبير من الشباب من الجنسين، تطوعوا ليكونوا عناصر فاعلة تعمل لصالح المجتمع، وهذا يعتبر كسراً لبعض العادات التي تقيد النساء في مجتمعنا، خاصة منعهن من الاشتراك في العمل التطوعي والإغاثي".

التشكيلية مها القيسي كانت من أوائل الشباب الذين انضموا إلى الفريق وقامت برسم ثلاث عشرة لوحة على الجدران منذ تأسيس الفريق. تقول مها إنها تشعر بالفخر والسعادة والابتهاج لتركها رسوماتها على جدران العاصمة فهي بالنسبة لها تعني بصمة ذاتية وإنسانية في آن معاً.

ويتجمع الشباب كل شهر بعد أن يتم الاتفاق على تحديد مكان التجمع على موقع التواصل الاجتماعي والعمل الذي سيقومون به. وبعد تسجيل أسماء المتطوعين يؤخذ من كل متطوع عشرة آلاف دينار او اكثر قليلا لشراء المعدات التي يحتاجونها بعملهم ويتوجهون بعد ذلك الى المنطقة المحددة للعمل التطوعي.
وبخصوص مدة العمل التطوعي وأوقاته تقول مها إنها قد تمتد لأكثر من اسبوعين وفي الغالب يكون وقت العمل بعد غروب الشمس بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل لا يطاق. وتشير الى ان أكثر المواطنين لا يهتمون بنظافة الحواجز او الشوارع  ولا يكترثون لجهودهم اذ سرعان ما تعود المناطق التي يقومون بتنظيفها وتلوينها الى ما كانت عليه بعد فترة وجيزة.

وعن مواضيع الرسوم التي يختارها الشباب في حملاتهم تقول مها  إنها متنوعة ومرتبطة بمعالم عراقية وبغدادية مثل الشناشيل والنخيل والمناظر الطبيعية. وتؤكد ان الشباب لا يتركون أي حاجز إسمنتي من دون تلوين بهدف إخفاء لون الجدران الباهت الذي يبعث الحزن والكآبة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة من الشباب العراقيين يرسمون الجدران الصماء في بغداد على روائع جمالية مجموعة من الشباب العراقيين يرسمون الجدران الصماء في بغداد على روائع جمالية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates