السودان وتركيا توقعان 7 اتفاقيات تجارية واستثمارية في القطاع الخاص
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لاستهداف التعاون المشترك بين البلدين

السودان وتركيا توقعان 7 اتفاقيات تجارية واستثمارية في القطاع الخاص

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السودان وتركيا توقعان 7 اتفاقيات تجارية واستثمارية في القطاع الخاص

رجب طيب إردوغان وعمر البشير
الخرطوم ـ صوت الإمارات

 وقع السودان وتركيا الجمعة في الخرطوم، 7 اتفاقيات تجارية واستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، في مجالات المسالخ والصوامع والفنادق والسياحة والإنشاءات والبنى التحتية والثروة الحيوانية والبرمجيات والتعدين والصناعات الغذائية والتمثيل التجاري

ويستهدف البلدين من هذه الاتفاقيات رفع حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار بدلا من 500 مليون دولار حاليًا، وهي المستهدفات التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال زيارة للسودان نهاية العام الماضي.

ويزور السودان منذ الاثنين الماضي وفد يضم 32 شركة تركية تعمل في كثير من المجالات الاقتصادية، مثل الصناعة والزراعة والتجارة والتعدين والنفط والخدمات والتعليم التقني والتدريب وبناء القدرات، وذلك للمشاركة في معرض الخرطوم، الذي يشهد حضورًا دوليًا غير مسبوق للشركات الغربية والأوروبية منذ رفع الحصار الأميركي عن البلاد في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وشاركت في المعرض، الذي يستمر حتى نهاية الشهر الحالي، 700 شركة منها مائتا شركة عالمية من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والسعودية وكثير من الدول في القارة الأفريقية والاتحاد الأوروبي.

وأشار رئيس وفد رجال الأعمال والصناعة الأتراك، سلمان أشقر، إلى أن الوفد أجرى لقاءات مع المسؤولين في الدولة والقطاع الخاص لإقامة مشاريع استثمارية في مجالات مثل الزراعة والصناعة وتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال السفير التركي في السودان، عرفان نذير أوغلو، إن السودان استقبل 30 خبيرًا من تركيا لترميم وتأهيل مدينة سواكن وتحويلها إلى مركز سياحي.

وقدم وزير الصناعة السوداني، موسى محمد كرامة، شرحًا للوفد التركي عن الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الصناعي، مثل صناعة السكر من قصب السكر والبنجر والصناعات الغذائية والنسيج والجلود والإسمنت والسيراميك والصناعات الهندسية وتصنيع المعدات وقطع الغيار. وعدد الموارد الطبيعية الهائلة التي يزخر بها السودان من الأراضي الخصبة والمياه والثروة الحيوانية التعدينية خاصة الذهب والحديد والكروم والمنغنيز، مشيرًا إلى أن الصناعات التجميعية التي يزيد المكون المحلي فيها على 35 في المائة تتمتع بكل الميزات التي يوفرها قانون الاستثمار للمستثمرين المحليين والأجانب.

وأضاف كرامة أن قانون الاستثمار السوداني لا يفرق بين المستثمر الوطني والأجنبي في منح المزايا والامتيازات لاستثماراتهم سواء كانت فردية أو بالشراكة مع آخرين.

وأشار إلى الفرص التصديرية المتاحة في بلاده، حيث يمثل السودان سوقا للمنتجات الصناعية لعدد (6) دول مجاورة تفتقر للموانئ وتعتمد على السودان في احتياجاتها.

ووضع السودان وتركيا خطة مشتركة، خلال ملتقى الأعمال بين البلدين في نهاية العام الماضي، للاستفادة من الخبرات التركية للنهوض بالقطاعين الزراعي والصناعي، لمدة ثلاث سنوات.

وتهدف الخطة لزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي وزيادة التصدير. ويصل حجم الاستثمار المخطط له تحت هذه الخطة نحو عشرة مليارات دولار.

وأبدى عدد من رجال الأعمال والاقتصاد الأتراك رغبتهم بالاستثمار في السودان، وقالوا إنهم بصدد الدخول في شراكات سودانية لإنشاء مطاحن للذرة لاستخدامات الخبز، وإنشاء توربينات لتوليد الكهرباء بمدينة بورتسوان بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ميغاواط، بجانب محطة الكهرباء التي شارف العمل على نهايتها في منطقة قري بطاقة 450 ميغاواط.

ويبلغ حجم الاستثمارات التركية في السودان في كل القطاعات نحو ملياري دولار، تتمثل في 288 مشروعاً، تشمل مجالات الأثاث ومنتجات الألمنيوم والمنتجات الحديدية والإسمنتية والمواد الغذائية والخدمات الكهربائية والأدوات الكهربائية والتنقيب والتعدين. كما تشمل الاستثمارات التركية المرتقبة والحالية في السودان النقل البري والطرق والجسور والحفريات والإنشاءات والمقاولات والخدمات الصحية، فيما يشمل قطاع الاستثمار الزراعي الإنتاج الزراعي والحيواني.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان وتركيا توقعان 7 اتفاقيات تجارية واستثمارية في القطاع الخاص السودان وتركيا توقعان 7 اتفاقيات تجارية واستثمارية في القطاع الخاص



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates