فلسطين وإسرائيل على صفيح ساخن لقُرب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

فلسطين وإسرائيل على "صفيح ساخن" لقُرب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فلسطين وإسرائيل على "صفيح ساخن" لقُرب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

فلسطين وإسرائيل على "صفيح ساخن"
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

بدأت الشرطة في إسرائيل بإطلاق دوريات أمنية في حي بجنوب القدس استعدادا لتدشين السفارة الأميركية هناك، وذلك خشية أن يخلق الأمر عنفا بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وسط عنف متوقع في غضون ذلك الأسبوع، وستكون هذه الخطوة في 14 مايو/ آيار، إذ بداية لأسبوع متقلب، حيث ستحتفل إسرائيل بعيدها السبعين، والفلسطينيون بالنكبة الموافق تاريخها في 15 ميو/ آيار.

المظاهرات الأعنف هذا العام
وشهد يوم النكبة عنفا من قبل، حيث يرد جيش الاحتلال الإسرائيلي على المظاهرات في الأراضي المحتلة، وهذا العام، ستكون التوترات أعلى بكثير من المعتاد، حيث ستة أسابيع سابقة من الاحتجاجات على طول الحدود مع قطاع غزة، وقتل الجنود الإسرائيليون بالرصاص لما يقرب من 40 شخصا، وأصابة المئات، فقد بلغت الأوضاع ذروتها في ذلك الأسبوع.

وتوجد مخاوف من أن أولئك الذين يحضرون المسيرات حيث محاولة اختراق الأماكن المحظورة، وهي خطوة قد تؤدي إلى خسائر كبيرة في الأرواح، إذ يعمل القناصة الإسرائيليون بموجب قواعد الاشتباك التي تسمح بإطلاق النار الحي.

وكتب إيلان غولدنبرغ، الذي خدم كجزء من الفريق الأميركي خلال المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية 2013-2014، في مقال رأي للصحيفة الإسرائيلية هآرتس "الوضع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يكون أكثر حساسية"، مضيفا "نقل السفارة قد يمر دون عنف كبير"، مشيرا إلى ما حدث من عدم الاستقرار المتوقع بعد إعلان دونالد ترامب في ديسمبر / كانون الأول بنقل السفارة، لكنه أكد احتمالية انفجار الأوضاع ويمكن أن نجد أنفسنا في وسط حرب جديدة بين إسرائيل وحماس في غزة، لا أحد يعلم، لكن من غير المسؤول أن تقوم الولايات المتحدة بإلقاء البنزين على هذه النيران المحتملة.

الشرطة الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد، إن الضباط يقيمون مستوى الأمن اللازم، بما في ذلك نشر كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة والحراس في حي أرنونا بالقدس، حيث تجري إعادة تجهيز القنصلية الأميركية الحالية لتصبح السفارة.

وأكد روزنفيلد أن الشرطة الإسرائيلية لم تتلقّ أي معلومات عن أي تحذيرات محددة، لكن قوات الأمن تأخذ بعين الاعتبار هذه الفترة، بما في ذلك احتفالات القدس ويوم نكبة، وهناك تداعيات حول منطقة قطاع غزة، موضحا أن العمل في هذا الأسبوع مكثف.

كان وضع القدس عقبة حاسمة في مفاوضات السلام، كما أن الإجماع الدولي هو أنه ينبغي الاتفاق على السيادة على المدينة بين الجانبين، ويزعم الفلسطينيون أن القدس الشرقية هي عاصمة لدولتهم المستقلة في المستقبل، لكن إسرائيل استولت عليها في عام 1967، وفي وقت لاحق ضمت المدينة وطالبت المنطقة بأكملها بأنها عاصمة "أبدية وغير مقسمة".

الذكرى الأشدّ قسوة على الفلسطينيين
في عطلة نهاية الأسبوع قبل افتتاح السفارة، من المتوقع أن يخرج آلاف الإسرائيليين في مسيرات تسمى بإعادة توحيد المدينة في مسيرة يوم القدس، وغالبا ما تكون هذه المسيرات مكونة من مستوطنين دينيين، وتمر عبر منطقة المسلمين في البلدة القديمة، وفي السنوات السابقة، كانت الجماعات تردد الإهانات المعادية للعرب، وفي الجنوب، تم دعم المظاهرات في غزة من قبل حركة حماس، التي تحكم القطاع، وخاضت ثلاث حروب مع إسرائيل، وبما أن ثلثي سكان غزة البالغ عددهم مليوني نسمة هم لاجئون، فإن المحتجين يطالبون "بحق العودة" إلى منازل أجدادهم.

وقال مخيمر أبوسعدة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة "ستصل شدة هذه المسيرات إلى أوجها في 14 مايو / أيار، كما أن فتح السفارة في هذا الأسبوع يشكل مأساة للفلسطينيين وهو أمر مضلل، فالولايات المتحدة تصر على جعل الفلسطينيين يتذكرون هذا اليوم كيوم حزين جدا في تاريخهم وفي نضالهم ضد الاحتلال الإسرائيلي".

وتحرك حشد من الفلسطينيين نحو الحدود، قبل أسبوع، محاولين نزع الأسلاك الشائكة وإشعال النار في أجزاء من السياج الأمني بإطارات مشتعلة.
ورفضت وإسرائيل دعوة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لإجراء تحقيقات في استخدام الذخيرة الحية، كما أنها تتهم حماس باستغلال المدنيين لاقتحام أراضيها.

وقال أبوسعدة "عندما يكون لديك عشرات الآلاف من الأشخاص حول الحدود، لا توجد سيطرة عليهم، ومن الافتراض أن بعض المحتجين سيحاولون اختراق الجدار، سيحاولون التسلل إلى إسرائيل"، وسيسبق نقل السفارة الأميركية، الموعد النهائي المحدد في 12 مايو/ آيار، ليقرر ترامب ما إذا كان سيلغي الاتفاق النووي الإيراني 2015، ويعيد فرض العقوبات على طهران، حيث إن الانسحاب من الاتفاق سيزيد الضغط على القيادة الإيرانية في الوقت الذي حذرت فيه إسرائيل من حرب مفتوحة، كما أنها تشارك في مواجهة مباشرة تستهدف المواقع العسكرية الإيرانية في سورية.

وقال غولدنبرغ إن "فيض الأحداث الضخمة يمكن أن يكون ساحقا، كما أن عدم الاستقرار السياسي والمزيد من العنف المحتمل يثير القلق في الشرق الأوسط".​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطين وإسرائيل على صفيح ساخن لقُرب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل فلسطين وإسرائيل على صفيح ساخن لقُرب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 04:09 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

تفاصيل رد الفنانة سماح أنور على شائعة وفاتها

GMT 09:01 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

أجمل شواطئ كرواتيا لقضاء صيف رائع

GMT 16:43 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

السنيد سر نجاح النجوم

GMT 13:01 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

وفد من جامعة بيسكارا الايطالية يزور الأردن

GMT 08:04 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

حجي : نناقش وضع مادة في الدستور لدعم البحث العلمي

GMT 07:03 2013 السبت ,15 حزيران / يونيو

جيل ثانٍ من كمبيوتر جوجل اللوحي "نيكسوس 7"

GMT 02:03 2013 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

طرح ثلاثة برامج ماجستير جديدة في "الهاشمية"

GMT 23:54 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

مننتجع "أليلا أوبود" يختصر توقعات سائحي بالي في مكان واحد

GMT 07:53 2016 الأحد ,06 آذار/ مارس

10 حيل سحرية ليدوم عطرك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates