سلسلة الجوائز تصدر ملك كاهل للروائي الغيني مونينمبو
آخر تحديث 11:17:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلسلة "الجوائز" تصدر "ملك كاهل" للروائي الغيني مونينمبو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلسلة "الجوائز" تصدر "ملك كاهل" للروائي الغيني مونينمبو

القاهرة - خالد حماد

صدرت عن سلسلة "الجوائز" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وترأس تحريرها الدكتورة سهير المصادفة رواية (ملك كاهل) للروائي الغيني الفرانكفوني تيرنو مونينمبو، الذي يعتبره نقاد كثيرون من أهم الأصوات الأدبية في القارة الأفريقية. حصلت الرواية على جائزة رينودو الفرنسية الشهيرة في العام 2008، وأنجز ترجمتها إلى العربية الشاعر والمترجم عاطف محمد عبد المجيد. تدور أحداث الرواية في منطقة (كاهل)، وهي مقاطعة صغيرة تقع في هضاب فوتا – دجالون، المملكة الفيدرالية التي تقع في وسط غينيا الحالية. وتدور أحداث الرواية زمنيًا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وبطلها هو رائد استعمار أفريقيا الغربية إيميه فيكتور أوليفيه. ولا يستعيد الروائي وهو يكتب سيرة أوليفيه الذي صار الكونت ساندرفال ذاكرة مُلك الكونت ومعاهداته، وإنما يستعيد أيضًا ذاكرة غينيا وذاكرة أفريقيا السوداء، متكئًا على التاريخ الواقعي والملحمي، ولكن أيضًا بعد أن يمنح لأبطاله ملامح روائية تُحوّلهم إلى شخوص من لحم ودم. ومن أجواء الرواية: مولود.. مثله.. في عز القرن التاسع عشر.. لم يكن يستطيع الواحد منا إلا أن يصبح شاعرًا.. عالِمًا أو مُسْتكشفًا. كانت المسألة تُحدَّدُ بسرعة في ما كان يخصه.. قد يكون مستكشفًا. هذا يعني شاعرًا وعالِمًا عن طريق الفرصة ذاتها. في ذاك الوقت.. في أوقات الاستراحة.. كان المهْجريون يعودون إلى المحادثات غالبًا مثلما يعودون إلى لعبة الحَجْلة والبلي. لم تكن الحكايات تتحدث عن الغيلان وعن الجنيات.. بل عن السَحَرة وعن آكلي لحوم البشر جريًا مع رماحهم الصغيرة خلف أحدث طريدة تعنُّ لهم داخل الأدغال: الآباء البيض والمستوطنون. ڤيروس المهجريين.. أصابه وهو يصغي إلى حكايات أخ الجد.. سيمونيه. المغامرات اللذيذة لرواد الحضارة تائهين لدى آكلي لحوم البشر.. وكم كانت طِيبة المسيح تنقذهم في النهاية من مِرْجل الزولو الملتهب.      

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلسلة الجوائز تصدر ملك كاهل للروائي الغيني مونينمبو سلسلة الجوائز تصدر ملك كاهل للروائي الغيني مونينمبو



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 01:16 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

جزيرة خاصة في بنما للبيع بـ 392 ألف دولار

GMT 23:35 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

النفط يرتفع مع تخفيف قيود كورونا

GMT 22:16 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

موسكو تفتتح أكبر مركز ترفيهي في أوروبا وآسيا هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates