رُخصة إقامة للمُسلمين هرْولةُ النّصِّ وراء المعرفة والتهامْها
آخر تحديث 13:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"رُخصة إقامة للمُسلمين" هرْولةُ النّصِّ وراء المعرفة والتهامْها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "رُخصة إقامة للمُسلمين" هرْولةُ النّصِّ وراء المعرفة والتهامْها

القاهرة ـ وكالات

.. من هُنا تقريبًا يضيء النصُّ..  .. «تُوهمنا الأحداث دائمًا أنها تبدأ مع أنها بادئة منذ زمن».. هكذا يبدأ نصُّ «رُخصة إقامة للمسلمين» للكاتب تامر عبد الحميد الصادر عن دار «روافد» في مطلع عام 2013.. وبداية الحدث الروائي هنا تنم، لا عن اختراع صاحب النص له، بل عن تتبع مسارات وجوده منذ زمن، والحدث هنا يبدأ بفعل الوهْم، لذا فالنصُّ يكشف خطته منذ البداية ويقدم لنا نفسه باعتباره تجْديفًا في وهْم، والتجديفُ في الوهم قد يؤدي إلى عَدَمٍ أو إلى تكويمات من المعرفة، التي تغري بتحويش المزيد منها وتكديسه تلالا فوق بعضها، فالمعرفة، في ظن من يتتبع النّصّ، هي الوهْم نفسه، الذي ينادي صاحبَهُ ولا يترك له من نفسه شيئًا، كمَن ندَهته ندّاهة.. والجُملة الافتتاحية للنص تُرينا زمنًا يُولَدُ، مع الاعتراف بأن الأحداث أصلا موجودة أو مولودة، وما على صاحب النص إلا التتبع من أجل الكشف أو الاكتشاف أو الاستكشاف.. والكشف والاكتشاف والاستكشاف معانٍ قريبة متكاملة بتشابكها، تُمكّنك من الحصول على نتائج تقول عليها «وهْما» وأنت مُرتاح الضمير إنها «حقيقة».. والكَشْفُ يتطلب رحلة، كأنك في صحراء مفتوحة من جهاتها اللانهائية، ومن يَكْشِف يُحاول إزالة ما يُغطَّى، وكلما كُشفت لك الأسرارُ كلما اقتربتَ من الغيب/ العلم.. أما الاكتشاف فيأتيك بالبحث والتنقيب، وهو أمر، في ظن من يتتبع النص الروائي المولود، ذاتيٌّ، بمعنى أن اكتشاف الخارج يُولد من التشبع بفهم الداخل/ الذات، لذا فنصُّ «رخصة إقامة للمسلمين» يبدو للمتتبع في محاولة دائمة، لا لسرْد سيرة ذاتية، لأن سيرة النص أصلا موجودة ومعروفة، بل لنحت هذه السيرة في حروف كأنها شخوص، شخوصٌ نورانية وأخرى غير ذلك، ويتطلب الأمر إذن اختراع مكان أو أماكن، قد تبدو مرآة للأماكن التي اعتدتَها أنت أيها المتتبع الزميل، وكأننا أمام عالم غيبي يوازي ما لديك من حضور.. يقول النصّ «يُحكى فيما لا يُحكى»، وذلك اتساقًا مع مبدأ الوهْم، وكأننا أمام صدى لسيرة الذات في مكان ما، معلوم أو مجهول، لا يهم، فالمهم ما حجم المعرفة التي ستدخل المعادلة؟ وما حجم الحقائق أو أشباه الحقائق التي ستؤول إلينا بعد النص؟.. منطقٌ تجاريٌّ بعض الشيء، لكن سيرة ذات النص لا تخلو من تجارة، ولا تفلس من الخربشات في وجه الغموض ليفك غموضه.. وينتقل النصُّ بجدية نحو المعرفة بالتساؤل مرة، مثل: «لماذا تشبه أعمدة رمي الجمرات المسلات الفرعونية؟»، وبالرصد أخرى، كسَرْدٍ دقيق جريء للحظات تنفيذ أقصى عقوبة للوجود الإنساني، القصاص، وثالثة عبر التقاط صور لمرحلة تاريخية بإنشاد مطالع أغنياتها: «عظيمة يا مصر.. مصريتنا وطنيتنا.. يا أحلى اسم في الوجود».. ورابعة عن طريق الخاطرة الخاطفة بذكر شخصية نورانية مثل «مرتضى» الذي نقل عنه النص ما يأتي: «عندما أتركه لا أذكره، وعندما أجالسه لا أرى سواه، انتهى وجوده منذ خمسة أعوام ولا أحد الآن يذكره، رأيته في حلم فوصفته رجلا عجوزا صامتا جاء من لا مكان وبصحبته جدي الأول، يرتديان ملابس الإحرام ويحملان حجرا أبيض، وضعاه على الأرض فاسودَّ، ثم قالا معا: (اسودَّ من أعمال العباد، هنا يبني بيتا يغتسل فيه أناس من ذنوبهم ثم يعود منهم كثيرٌ للمعاصي)».. «مرتضى» هو المعرفة المستقبلية التي لم نصل إليها بعد.. والنسيان غذاء المعرفة.. وللنسيان صفات حميدة، حيث يسمح بضم معلومات جديدة إلى الذاكرة وتفريغ مساحة كان يشغلها من يغيبون تباعا، وهذا يبرر هوس ذات النص بطلب المزيد من الأصدقاء/ المعرفة، لالتهامه وملء ما فرغ من القلب والذاكرة.. معادلة بسيطة لمدخلات ومخرجات لهذه اللعبة المسماة بـ«الحياة». ..«وما العاديّون منكم ببعيد».. والعاديون ليس بالضرورة أن يكونوا عكس النورانيين، فالأصداء الأخيرة لنهاية النص، تظهر حالة أخرى من النوارنية، رغم ما ترويه عن عاديين، عاديين جدا، لكن عند التحام العاديّ بالعاديّ تولد طاقة جديدة، غامضة وظاهرة، وقد تبدو العلاقات بين البشر الموجودين والبشر الموجودين كأنها حكي للصغار لكنها مع الوقت تولد جوا عاما بماورائيات المعرفة وماورائيات الوجود.. وقد يكون متتبع النصّ رأى أن يجمع في الفقرة التالية، الأخيرة، حالة كلية لنورانية النص، ليست حالة كل شخصية على حدة في جزيرة معزولة، وإنما تشابك كثيف للعلاقات بين الإنسان والإنسان.. كأن يزفر النص في خواتيمه ما يلي:  «أراد عبد العزيز.. نواف حكى لي.. مروان والمزيني كانا صديقين.. مروان كان دائما يشكو.. كنا شلة ضخمة.. كنت مع نواف ذات يوم.. مروان بدأ الرقص بحماس.. كنا قد اندمجنا في اللهو.. مات عبد الرحمن.. جمال ابن عم سعد.. جمال يحب سارة.. لا يُصدر جمال صوتا عندما يضحك.. فوزي هو ذلك المجنون الذي طاردني.. فوزي صار أهدأ.. عبده لم يكن يحب اللغات.. بقالة جمال مازال اسمها "الثورة".. عبد الرحمن من جيل مختلف.. عبده كان يبكي وحده كثيرا.. عبده كان النهر الجاري وجمال الجبل الصلد.. لا وجه للمقارنة بين سامح وعمرو.. فرق كبير بين أحمد وصلاح.. هشام هو حاصل جمع أحمد وصلاح.. صلاح هو ملاذنا الدائم.. صلاح كان ماهرًا في كرة القدم.. هشام مريض بالسكر كصلاح.. هشام وأحمد لم يتشاجرا أبدًا.. صلاح وأحمد وهشام عود وأوتار وريشة.. ماجد نسي أنه فلسطيني.. رائد لم يكن يعلم أنه من نسل العابر الفلسطيني.. كنت الوحيد الذي أخبره رائد عن هلاوسه.. العصافير المهاجرة تجمع في رؤوسها آلاف الصور والخرائط.. تظل الصور عالقة بخلاياها.. لها فائدة تعرفها العصافير بالغريزة.. وأعرفها الآن بالحاجة..»  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رُخصة إقامة للمُسلمين هرْولةُ النّصِّ وراء المعرفة والتهامْها رُخصة إقامة للمُسلمين هرْولةُ النّصِّ وراء المعرفة والتهامْها



GMT 01:28 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

"أنت تشرق. أنت تضيء" رشا عادلي ترسم لوحة مؤطرة

GMT 05:28 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد حسن خلف يصدر دراسة أسلوبية لسورة القمر

GMT 01:16 2021 الإثنين ,29 آذار/ مارس

حكايات من دفتر صلاح عيسى في كتاب جديد

GMT 00:28 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

"بنات كوباني" كتاب أميركي عن هزيمة "داعش"

GMT 12:02 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

67 كتاباً جديداً ضمن "المشروع الوطني للترجمة" في سورية

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 21:27 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 17:45 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

أفكار لتزيين الجدار فوق الأريكة في غرفة المعيشة لديكور مميز

GMT 03:11 2015 الخميس ,29 كانون الثاني / يناير

عرض فيلم "أوراق العمر" في المجلس المصري للثقافة

GMT 21:33 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"كمبينسكي نخلة الجميرا" دبي يعتزم تطوير قوائم الطعام

GMT 05:41 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح للفتاة المحجبة لتجنّب تساقط الشعر والمحافظة عليه

GMT 14:51 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

كيندال جينر تبرز في ثوب مميّز كشف عن ساقيها

GMT 12:25 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

استمرار الإقبال على الأحذية طويلة الساق لموضة شتاء 2017

GMT 08:27 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفريق حمد الرميثي يبحث التعاون العسكري مع نيوزلندا

GMT 14:28 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

"طلقني شكرا" يستعرض أسباب الطلاق في المجتمع المصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates