الإمارات تشارك ببرنامج حافل خلال موسم طانطان 2015
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تشارك ببرنامج حافل خلال موسم طانطان 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تشارك ببرنامج حافل خلال موسم طانطان 2015

موسم طانطان
طانطان - وام

تشارك دولة الإمارات في فعاليات الدورة الحادية عشرة من " موسم طانطان" بالمملكة المغربية التي تنطلق غدا تحت شعار " تراث إنساني ضامن للتماسك الاجتماعي وعامل تنموي " .

وتهدف المشاركة الإماراتية التي تشرف عليها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي إلى إيصال الرسالة الحضارية والفكرية للدولة الممزوجة برائحة التاريخ وتراثه الأصيل واستكمالا للجهود المبذولة في العام الماضي لإيصال الرسالة التي تعمل اللجنة على تعزيزها وهي أن الحراك الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة جعلها محط أنظار العالم ومحل ثقة لما قدمته في المجالين الثقافي والتراثي ..

كما تأتي المشاركة تعزيزا وفخرا بالتراث المحلي وترويجه بخاصة وأن الزي الإماراتي حاضر في جميع فعاليات هذا المهرجان المميز .

وتقوم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بتنظيم مشاركة وفد دولة الإمارات في طانطان بالتعاون مع نادي صقاري الإمارات والاتحاد النسائي العام واتحاد سباقات الهجن ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وتمور الفوعة وأكاديمية الشعر وفرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية والتي ستعمل على إبراز الممارسات التراثية لدولة الإمارات من خلال الصور واللوحات والكتيبات المعروضة إلى جانب الفعاليات التراثية المتعددة والمتنوعة التي سيشهدها الموسم في دورته الحالية.

وتتضمن المشاركة في هذه الدورة السهرات الفنية والتراثية إلى جانب العروض التي ستقدمها خلال حفل الافتتاح والعروض اليومية من خلال " عيالة بحرية وعيالة برية وحربية وفن الهبان وفن المالد وجلسة طرب شعبية بصحبة مغني مع العود والربابة ومؤدي لفن التغرودة " .. كما ستعمل أكاديمية الشعر على تنظيم أمسيات شعرية نبطية لتحاكي التراث بلغته العذبة لغة الشعراء التي ستبقى ناقلة لهذا الجمال الرائع الذي يطلق عليه اسم التراث .

ويشارك وفد الامارات في مسيرة تراثية بالزي حاملين علم الدولة في سماء المغرب وذلك تأكيدا على أن الأزياء التراثية هي روح المهرجانات والفعاليات التراثية التي تعبر عن طبيعة هذه المهرجانات وتميزها عن غيرها وتقدم صورة حية عن الحياة السابقة في الإمارات من خلال الملبس الذي يشكل عنصرا هاما وأساسيا وجاذبا كبيرا .

كما سينظم اتحاد سباقات الهجن مسابقات الإبل والمحالب التراثية من أجل صون التراث الإماراتي والتعريف به ضمن فعاليات موسم طانطان الثقافي في دورته الحادية عشرة .

ويسعى الوفد الإماراتي بشكل خاص لإبراز عناصر التراث المعنوي العريق لدولة الإمارات من خلال الخيمة التراثية التي تم تنفيذها في مقر المهرجان من قبل اللجنة والتي تمثل جناح أنشطة دولة الإمارات خاصة العناصر التي قامت الإمارات بتسجيلها ضمن قائمة اليونسكو للتراث الإنساني غير المادي وهي الصقارة والسدو والتغرودة ولإبراز فنون الطهي والحناء والحرف التقليدية مثل السدو والتلي .

وسيتضمن السوق ورشات الحرف التقليدية الإماراتية من خلال ورشة حرفة السدو الإماراتية الأصيلة وورشة حرفة الخوص الإماراتية الأصيلة وورشة حرفة التلي الإماراتية الأصيلة كما سيتم تنظيم ورش تدريبية حول كيفية تعبئة وتغليف المنتجات التراثية بشكل عصري إضافة لعروض الملابس الشعبية والحلي الإماراتية.

وتشارك تمور الفوعة أيضا في هذه الدورة من موسم طانطان ضمن الوفد الإماراتي حيث ستعمل على تقديم عرض لأجود أنواع التمور الإماراتية .

ويعمل الاتحاد النسائي العام من خلال مشاركته أيضا على إبراز تقاليد الأزياء الشعبية والحلي .

وقال عبدالرحيم الهاشمي مدير إدارة العلاقات والتعاون الخارجي بالاتحاد النسائي ورئيس وفد الاتحاد النسائي ان المشاركة تأتي انطلاقا من توجيهات القيادة الرشيدة وحرصا من  الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة " أم الإمارات "ان يكون الاتحاد النسائي العام حاضرا في كافة المحافل المحلية والدولية لإبراز التراث من عادات وتقاليد وبمكانة دولة الإمارات وجهودها في الحفاظ على أنماط الترث الشعبي وذلك من خلال المشاركة في المناسبات والمهرجانات الخارجية النسائية وغير النسائية.

وتتضمن المشاركة الإماراتية استعراضات للصقارين الإماراتيين ومعدات الصقارة التقليدية بالتعاون مع نادي صقاري الإمارات إضافة إلى مسابقة فن إعداد وتقديم القهوة العربية التقليدية التي تشرف عليها اللجنة إيمانا منها لما تشكله من تقليد أصيل في ثقافة وتاريخ المنطقة وتشكل جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية في دولة الإمارات.

كما يحتضن موسم طانطان سوق الحرفيات مساحة خاصة للمواطنات الإماراتيات ليتم عرض المأكولات الشعبية الإماراتية وعلى رأسها اللقيمات وبعض الأكلات التي تختصر من خلالها النساء ثقافة المطبخ الإماراتي الذي يعد من أبرز مظاهر التراث الإماراتي .

وسيشهد السوق أيضا ورشات عمل تظهر كيفية تجهيز السمن "الدهن" والبهارات "البزار" والمخللات " إلى جانب ورشات تطوير وترويج الأعمال الحرفية من خلال ورشة عمل لتصنيع عتاد الإبل بمشاركة الجمعيات النسائية في المغرب..

كما تعمل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي على استغلال الساحة الوسطى لجناح اللجنة لتنظيم مسابقات الألعاب الشعبية للأولاد والبنات حيث تعد هذه المسابقات التراثية الخاصة بالأطفال لونا من ألوان الحياة الإماراتية القديمة وتهدف إلى ربط الجيل الجديد من الأطفال بثقافة وتراث الإمارات..

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تشارك ببرنامج حافل خلال موسم طانطان 2015 الإمارات تشارك ببرنامج حافل خلال موسم طانطان 2015



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates