تنوع بالمواضيع في إصدارات الكتب السورية عام 2015
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنوع بالمواضيع في إصدارات الكتب السورية عام 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنوع بالمواضيع في إصدارات الكتب السورية عام 2015

إصدارات الكتب السورية
دمشق-سانا

عشرات الكتب التي صدرت خلال العام الحالي عن المؤسسات الرسمية والخاصة بين أدبية وسياسية واجتماعية إضافة إلى روايات وشعر تصدى فيها الكتاب بطرق مختلفة للحرب الإرهابية على سورية وأدواتها التكفيرية بأساليب متنوعة امتلك عدد منها القدرة على إيجاد المضمون والتعبير عنه بلغة سلسة وجذابة بطريقة تستحق الوقوف عندها بالقراءة والنقد.

وضمن إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب التي نشرتها لهذا العام الأعمال الكاملة للشاعر صالح هواري والتي امتازت بشعر يمتلك القدرة
التعبيرية على الحضور اتجه هواري إلى أسلوب الحكاية الشعرية والقصة وهذا نمط عربي له حضوره عبر التاريخ إضافة إلى العاطفة الظاهرة في مفاصل القصائد مع المقومات الشعرية الأخرى.

كما نشرت الهيئة مجموعة دراسات نقدية بعنوان “فارس وتخوم” الذي تضمن قراءات نقدية في الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر توفيق أحمد وفق آراء متباينة ومختلفة تمثل حركة النقد السورية بأشكالها المختلفة رصدها في الكتاب مرهف زينو إضافة إلى شهادات مختلفة لعدد من الأدباء والشعراء في تجربة توفيق أحمد.

وكان ضمن منشورات الهيئة رواية “المياه العائمة” للكاتب الراحل صميم الشريف بأسلوب روائي متقن شمل كثيرا من مناحي الحياة السلبية والإيجابية التي عاشها السوريون مطلع القرن الفائت دون أن يترك لروايته ثغرات فنية وأن كان تناول السلبيات طغى على الإيجابيات إلا أن العمل يعد من أهم الأعمال الأدبية الصادرة لهذا العام.

أما اتحاد الكتاب العرب فأصدر مجموعة قصصية للأديب عدنان كنفاني بعنوان “وجوه بلا ملامح” لخصت قضية النضال الفلسطيني والشقاء واللجوء وحملت في مضامينها أشد أنواع التحدي للكيان الصهيوني إضافة إلى بشارات النصر.

وأصدر عضو مجلس الشعب الباحث الدكتور حسين راغب كتابا بعنوان “الرئيس بشار الأسد.. مواقف وكلمة” حلل فيه كلمات الرئيس الأسد منذ عام 2000 إلى خطاب القسم عام 2014 وفق ما تحمله الكلمات من معان ودلالات تشير إلى خطورة المؤامرات على الأمة العربية ولا سيما على الفئة المقاومة منها للكيان الصهيوني إضافة إلى الطمع بخيرات العرب.

وأصدرت دار الشرق للطباعة والتوزيع خلال العام الحالي كتاب “الأسد وهزيمة حزب العدالة والتنمية في سورية” للكاتب و الصحفي التركي عمر أودامش قدم فيه عرضا تحليلياً للحرب الإرهابية التي تشن على سورية معتمدا أسلوبا سرديا سلسا ناقلا عن شخصيات سورية وتركية انطباعاتها عن أردوغان والدور المباشر الذي مارسه في نقل الإرهاب إلى سورية إضافة إلى دور الاستخبارات التركية في صناعة تنظيمي النصرة وداعش الإرهابيين.

كما أصدرت دار الشرق للكاتب الدكتور نبيل طعمة كتاب “رؤى في الخطاب العربي” والذي تناول عوامل القهر التي يعيشها الإنسان العربي مسقطا أفكاره وروءاه وأفكاره الفلسفية بأسلوب بنيوي مشبع بأفكار الفلاسفة القدماء وبآراء المفكرين مبينا كيف تحولت طاقات العرب إلى كيد وعداء وإلى قهر وذل ووجوب استرجاع الحضارة العربية وضمان استمراريتها.
ومن الكتب التي شكلت تطلعا أدبيا جديدا وصدرت عن الدار ذاتها كان كتاب درب حلب للدكتور نضال الصالح والذي احتوى نصوصا أدبية تناولت الخارطة المعرفية والثقافية السورية بالنقد والتحليل الممنهج بتشكيل فني إبداعي تكاثفت فيه جماليات اللغة الأدبية بالتعبير والتصوير والعاطفة الصادقة في فقه واع لمحاولات استهداف الحالة الفكرية والحضارية السورية من الفكر الظلامي.

ومن الأعمال الروائية الصادرة عن دار الشرق والتي حظيت بصدى لدى القراء كانت رواية للكاتب حسين عبد الكريم حملت اسم “حطابون في غابات النساء” حاول من خلالها أن يجعل العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة حضارية تعتمد على التقدم والرقي.

وأصدرت مؤسسة الرحمة للخدمات الطباعية كتابا بعنوان “إدارة المعرفة” للدكتور محمود عبد السلام بين فيه أن المعرفة أصبحت تمثل بعدا مهما في عالم اليوم وأصبحت هي المصدر الأساسي للتميز والابداع فمن يمتلكها تكون لديه القوة والسيطرة عبر تطبيق كل من إدارة المعرفة من جهة وإدارة الابداع من جهة أخرى وتحقيق المواءمة بينهما ليكون هذا البحث فريدا من نوعه في عالم النشر نظرا لطرافة موضوعه وأهميته.

وقدمت الأديبة أماني المانع في روايتها الجديدة “الكحل الأبيض” عبر حكاية فتاة ما تعرض له الشعب السوري من ويلات الإرهاب وآثاره المدمرة خلال سنوات الحرب التي شنت على سورية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنوع بالمواضيع في إصدارات الكتب السورية عام 2015 تنوع بالمواضيع في إصدارات الكتب السورية عام 2015



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates