الشيخ سلطان  القاسمي يشهد إطلاق هوية هيئة الشارقة للكتاب
آخر تحديث 16:29:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تأسيس أول منطقة حرة للنشر في العالم وأول شركة توزيع دولية

الشيخ سلطان القاسمي يشهد إطلاق هوية هيئة الشارقة للكتاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ سلطان  القاسمي يشهد إطلاق هوية هيئة الشارقة للكتاب

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة - صوت الإمارات

شهد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي  أمس الخميس، حفل إطلاق هوية "هيئة الشارقة للكتاب" الذي أقيم في مركز إكسبو الشارقة .

حضر حفل الاطلاق إلى جانبه وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان  والمؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة "كلمات" الرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي ورئيس مكتب الحاكم الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي  ووزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي ورئيس دائرة الثقافة والإعلام عبدالله محمد العويس ورئيس هيئة الشارقة للكتابأحمد بن ركاض العامري  ورئيس دائرة التشريفات والضيافة محمد عبيد الزعابي ورئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون هشام المظلوم  وعبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ووزيرة الثقافة الأردنية الدكتورة لانا مامكغ  والدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة المصري وعدد من المسؤولين والكتاب وممثلي وسائل الإعلام المختلفة .

وأوضح رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري  من خلال كلمته "إن لإمارة الشارقة إرثا ثقافيا ضخما دونته سجلات التاريخ في أنصع صفحاتها وتناقلته الأجيال جيلاً بعد جيل لتظل صروح الإمارة الثقافية ومعالمها الحضارية شاهدة على ذلك والذي وضع عماده بناة هذه البلاد وصانعو نهضتها لتكون إمارة الشارقة وجهة الكتاب والشعراء والمثقفين والمفكرين وكل محبي الكلمة المقروءة" .

ولفت رئيس هيئة الشارقة للكتاب إلى أن المكتبة القاسمية في حصن الشارقة التي تأسست في العام 1925 تعتبر من أهم المعالم التاريخية التي وثقت رحلة الشارقة الطويلة مع الكتاب والثقافة ودليلاً على اهتمام الرعيل الأول من حكام الشارقة بالثقافة والمثقفين وبذلهم السخي في سبيل النهوض بالأعمال الثقافية والأدبية وتقديم الدعم للكتاب والمثقفين . . مؤكداً أن حاكم الشارقة سار على ذات الدرب بتشييده للمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والصروح الثقافية والمتاحف التي تحتضن تراث الأجداد وجمعه للمخطوطات الأثرية القيمة التي أعاد تنقيحها وترتيبها لتصبح خير معين للباحثين والمهتمين بالحقول المعرفية المختلفة .

وأشار العامري إلى أن إطلاق هوية هيئة الشارقة للكتاب جاء ليترجم رؤية حاكم الشارقة التي تؤمن بأن رحلة الارتقاء تبدأ أولا بالارتقاء بالعقل وأن الارتقاء بالعقل يتطلب اهتماما بالكتاب فهو السبيل إلى ذلك . . مؤكدا أن الهيئة ستكون منصة انطلاق حقيقية لمسيرة الكتاب والنشر في دولة الإمارات والمنطقة بأسرها .

وأعلن رئيس هيئة الشارقة للكتاب عن تأسيس مدينة الشارقة للكتاب التي ستكون أول منطقة حرة للنشر في العالم وستوفر لكافة العاملين في حقل صناعة الكتاب والنشر الفرصة للاستفادة من حزمة واسعة من الامتيازات والتي ستدعم قطاع النشر وترتقي به إلى مستويات أعلى .

كما أعلن العامري عن إنشاء أول شركة توزيع دولية في الشرق الأوسط والتي ستغطي خدماتها السوقين العربية والإفريقية إلى جانب إنشائها لإدارة خاصة بالبحوث والدراسات، كما ستندرج جميع المكتبات في إمارة الشارقة تحت إدارة المكتبات التابعة للهيئة لتكون مصدرا معرفيا متجددا للباحثين والطلاب في دولة الإمارات والدول الأخرى .

وأكد أن هيئة الشارقة للكتاب ستتولى الإشراف على عدد من المشاريع الثقافية المهمة في إمارة الشارقة وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب الفائز حديثاً بجائزة أفضل إنجاز على مستوى العالم ضمن جوائز التميز في معرض لندن للكتاب ،2015 كما ستشرف الهيئة على مهرجان الشارقة القرائي للطفل ومنحة معرض الشارقة للترجمة وستقوم أيضا بتنظيم البرنامج المهني للناشرين وهو أول برنامج تدريب مجاني للناشرين في العالم العربي بالإضافة إلى المؤتمر المشترك مع جمعية المكتبات الأمريكية .

وختم العامري كلمته بحادثة رهن  حاكم الشارقة لخنجره ليشتري كتابا وهو في سن الثانية عشرة .
وأضاف "اليوم نكسب رهن ذلك الخنجر الذهبي بعصر ذهبي يشع علما ومعرفة"، مؤكدا أن "سفينة الشارقة الثقافية ستظل مبحرة بأشرعتها في بحور العلم والمعرفة يقود دفتها الراعي الأول للمسيرة الثقافية والمثقفين حاكم الشارقة" .

وتأسست هيئة الشارقة للكتاب، بموجب المرسوم الأميري رقم "13" لسنة 2013 وتهدف إلى تطوير قطاع الطباعة والنشر على المستوى الإقليمي ودعم الدور المهم الذي يلعبه الكتاب في تسليط الضوء على مظاهر التقدم التقني الحديث وتوافر مختلف مصادر المعرفة وتحظى الهيئة بدعم ورعاية كريمة من عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي .

وجرى خلال الحفل عرض فيلم تسجيلي حول العمل الثقافي لإمارة الشارقة وأبرز المبادرات الثقافية التي أطلقتها الإمارة بتوجيهات ودعم حاكم الشارقة التي تكللت بالعديد من النجاحات والجوائز الثقافية التي نالتها الإمارة على مستوى الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي .

ودوّن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كلمة في السجل الذهبي للهيئة اختصر فيها كل الكلمات حيث دوّن عبارة "بسم الله الرحمن الرحيم" وكان خير استهلال لذلك السجل .

كما أقيمت بهذه المناسبة مأدبة غداء على شرف ضيوف الحفل وبمناسبة إطلاق هوية هيئة الشارقة للكتاب .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ سلطان  القاسمي يشهد إطلاق هوية هيئة الشارقة للكتاب الشيخ سلطان  القاسمي يشهد إطلاق هوية هيئة الشارقة للكتاب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates