أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أحدثها التغير في خريطة النهضة وجذبت طلابًا من مختلف أنحاء العالم

أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
أبوظبي - صوت الإمارات

كشف  مدير هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بدر أبوالعلا، أن عدد فروع الجامعات الأجنبية في الدولة وصل إلى 12 فرعا جاءت من تسع دول، وتم ترخصيها من الوزارة، مؤكدا أن الجامعات العالمية والخاصة في الدولة أصبحت تجذب طلابا من مختلف أنحاء العالم يأتون فقط للدراسة في الدولة.

وأكد إن خريطة التعليم العالي في الدولة حدثت لها نهضة كبيرة في الـ15 سنة الماضية سواء من الجامعات المحلية أو دخول عدد من الجامعات الأجنبية".

وأضاف أن أحد أهم سمات التعليم العالي هي استقطاب فروع لجامعات عالمية تفتتح في الدولة وتجذب طلابا من مختلف أنحاد العالم علاوة على أن هذه الجامعات تخدم الإناث ومن لهم ظروف اجتماعية خاصة بدلا من السفر إلى الخارج.

وأوضح أن هناك 12 فرعا لجامعة أجنبية مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي وهناك عدد آخر يخضع لسلطات المناطق الحرة في دبي ورأس الخمية، لافتا إلى أن هذه الجامعات من فرنسا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والمغرب وروسيا والهند وباكستان وأستراليا والهند.

ولفت إلى أن أحد أهم السمات التي تميز التعليم العالي بالدولة هو التعليم الإلكتروني المتميز الذي يضمن جودته، مؤكدا حرص الدولة على جودة التعليم بمختلف روافده ومنه التعليم الإلكتروني حيث إن دولة الإمارات أولى دول الشرق الأوسط والعالم العربي التي تضع معايير لهذا المجال الأمر الذي ضبط هذا القطاع المهم حيث إن كان هناك توجه من بعض الجامعات الخارجية تريد فتح مواقع للتعليم الإلكتروني بدون ضوابط وعوامل الجودة اللازمة.

وأضاف أن وزارة التعليم العالي وضعت معايير للتعليم الإلكتروني منذ سنوات، مؤكدًا أن الوزارة بدأت في النظر بإعداد قوائم بالجامعات المعتمدة في التعليم الإلكتروني وأي طالب يود الدراسة إلكترونيا يجب أن يسترشد بهذه القائمة وذلك لضمان حق الطالب بالانخراط في منظمة تعليمية معتمدة علاوة على حقه في الحصول على المعادلة لشهادته.

وأضاف أن هذه الطفرة تواكب العدد المتزايد من الطلاب المواطنين والمقيمين الذين يتخرجون في التعليم الثانوي ويجب أن ينخرطوا في التعليم الجامعي خاصة أن الجامعات الحكومية تستوعب أعدادا محدودة وأن أبناء المقيمين يبحثون دائما عن فرص التعليم العالي.

وأشار إلى أن هذه الطفرة جاءت حيث إن توجه الدولة لجعل الإمارات منصة للتعليم العالي لجذب الطلاب من دول العالم المختلفة للدراسة بها وهناك أمثلة كثيرة لمؤسسات تعليمية يأتي الطلاب من الخارج بهدف الدراسة بها وليسوا من أبناء المواطنين أو المقيمين بالدولة ولكن يحضرون فقط للتعليم.

ولفت إلى أن عدد الطلاب في التعليم العالي نحو 129 ألف طالب وطالبة في مختلف الجامعات بالدولة ومنهم نسبة من أبناء الوافدين والجزء الأكبر منهم في التعليم الجامعي الخاص سواء الجامعات المدعومة من جهات محلية في الدولة أو جامعات تهدف إلى الربح.

وأكد أن التغير في خريطة التعليم العالي لم يقتصر فقط على عدد الجامعات بل إن التطور حدث أيضا بزيادة أو إضافة عدد كبير من التخصصات المختلفة التي يطلبها سوق العمل ومنها على سبيل المثال تخصصات الطاقة النووية التي تهدف إلى تخريج فنيين مختصين في هذا المجال حيث إن الدولة لديها توجه لإنتاج الطاقة النووية للأغراض السلمية والتي تبدأ العمل فيها بحلول 2017 علاوة على إنتاج مهندسين من حاملي البكالوريوس أو درجة الماجستير للطاقة النووية وهذا يعطي مثالا للتخطيط الجيد وكيف أن التعليم العالي يتم ربط الخطط الاستراتيجية بالدولة واحتياجاتها من الكوادر المحددة.

ولفت إلى أن هناك توسعا أفقيا في المجالات ولدينا 860 برنامجا معتمدا في التخصصات المختلفة، وهذا إضافة إلى التوسع الرأسي وهو التوجه نحو المزيد من المجالات في الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه وهناك عدد الجامعات في الدولة لديها الجاهزية لطرح برامج الدراسات العليا في برامج مختلفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates