أولياء الأمور يشتكون من ارتفاع أسعار مستلزمات العودة إلى المدارس
آخر تحديث 03:49:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أشاروا إلى أنَّ تكلفة حاجات الطالب الواحد تصل إلى 800 درهم

أولياء الأمور يشتكون من ارتفاع أسعار مستلزمات العودة إلى المدارس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أولياء الأمور يشتكون من ارتفاع أسعار مستلزمات العودة إلى المدارس

مستلزمات العودة إلى المدارس
أبوظبي ـ صوت الإمارات

 شكا أولياء أمور، من ارتفاع أسعار مستلزمات العودة إلى المدارس، في مختلف منافذ البيع داخل إمارة أبوظبي، مشيرين إلى أنّ الزيادة في بعض المنتجات وصلت إلى ضعف أسعارها السابقة، في الوقت الذي أبرزت فيه جمعية "الإمارات لحماية المستهلك"، أنّ نسبة الشكاوى المتعلقة في هذا الجانب تتراوح ما بين 30 و40% من إجمالي الشكاوى العامة سنويًا.

وأعرب الأهالي، عن استيائهم من تكرار جشع التجار واستغلالهم المواسم والمناسبات العامة؛ لتحقيق أرباحهم، وتفصيلًا أوضحت وكيلة مدرسة وأم لأربعة أطفال بدرية حسن، أنّ المستلزمات الدراسية تشهد زيادة في أسعارها كل عام، لافتة إلى أنّ سعر الحقائب المدرسية وصل إلى نحو 200 درهم مقارنة مع 100 درهم للحقيبة ذاتها التي كانت تباع بسعر أقل قبل عام واحد فقط.

وأشارت بدرية، إلى تزايد متطلبات المدارس واختلافها من مرحلة إلى ثانية، فإلى جانب الحقائب هناك الصناديق المخصصة لحفظ الأطعمة التي تعد ضرورية لحفظ مأكولات الطالب خلال اليوم الدراسي، وهذا ما يشكل عبئا إضافيا بسبب تزايد أسعارها على نحو مستمر، والحال نفسه فيما يخص المواد الأخرى من دفاتر، وأقلام، ولفات التجليد التي وصلت أسعار المتوسطة منها إلى 50 درهمًا.

وأضافت، أنّ تكلفة طالب الواحد تصل إلى 800 درهم، وهذا الرقم يتضاعف بحسب عدد الأبناء الدارسين في كل أسرة، ما يثقل كاهل ذوي الدخل المحدود.

بدورها، قالت رقية أحمد، موظفة، أنّ الالتزامات المدرسية تفرض على أولياء الأمور الرضوخ إلى مطامع تلك المحال، وشراء المستلزمات بأي تكلفة كانت، منوهةً إلى أنها تدفع مبلغ 8500 درهم على مستلزمات العودة إلى المدارس شاملة الدفاتر والحقائب والأدوات الدراسية، والزي المدرسي الذي أصبح ضمن السلع المباعة في المحال، ويخضع إلى تقييم أصحاب المحال لأسعارها.

وطالبت رقية، الجهات الرقابية، ضرورة وضع حد للتلاعب في الأسعار، وبيع تلك المنتجات بسعر رمزي يزيل الثقل عن كاهل أولياء الأمور، خصوصًا أنّ العلم رسالة وليس سلعة تدخل فيها مضامير الربح والخسارة، مطالبة بالحد من حالات الاستغلال، وتحديد أسعار السلع على نحو معقول يحمي المستهلك.

وبيّن طالب محمد، موظف، أنّه اشترى حقائب لثلاثة من بناته سعرها 600 درهم، مع تأكيد البائع له أن سعر الحقائب أقل من بقية المحال، وأن المنتج ذا جودة عالية؛ ليكتشف أن المنتج نفسه يباع في الشركة الأم المنتجة للحقائب بأسعار مخفضة، بعدما استدل على ذلك من خلال بحثه عبر الإنترنت عن مواقع تبيع مثل هذه المستلزمات.

 من جانبه قال مسؤول في "قرطاسية فاروق العالمية" كريس ديسون، أنّ أسعار بعض المستلزمات متضمنة الدفاتر والأقلام والحقائب المدرسية شهدت ارتفاعًا في السعر فيما شهد البعض منها تراجعا، موضحًا أنّ أسعار الفارق في الارتفاع في حدود الـ50 فلسا- درهمين فقط على أسعار الأقلام والدفاتر، فيما بلغ التخفيض نحو 5-10 دراهم على أسعار حقائب الأطفال في مراحل الروضة، والمرحلة الابتدائية.

وأردف ديسون، أنّ الحقيبة ذات العجلات كانت في السابق تباع بمبلغ 129 درهمًا وحاليًا، تباع بـ 120 درهمًا، أي بانخفاض تسعة دراهم، وهناك تفاوت في الأسعار حيث توجد حقائب تباع بـ 39 درهمًا، وهناك مساحة كبيرة للاختيار أمام المستهلكين لاختيار المستلزمات المفضلة لأطفالهم كلٌ بحسب إمكاناته المادية، مبيّنًا أن الأسعار تتأثر عادة في النوعية وبلد الصنع، التي غالبا، ما تتركز على ثلاث دول: الصين، واليابان، وتايلند، وتختلف الأسعار بحسب جودة المنتج وقوته.

وذكر بائع في محل "البيت الأخضر"، من المحال التي تبيع البضائع بنسب مخفضة عن باقي المحال التجارية عبدالرحمن رحمان، أنّ البضائع المباعة لديهم ذاتها التي تباع في أغلب المحال التجارية المعروفة والمشهورة، وتأتي في أغلبها من مصدر واحد هو الصين، مفسرا سبب الانخفاض في محالهم بالعروض المستمرة، وخصوصًا خلال مواسم الاحتفالات والعودة إلى المدارس.

وزاد رحمان، أنّ أسعار الحقائب في محلهم تبدأ من 17-79 درهمًا، أسعار تنافسية مع مقارنتها بأسعار المنتجات ذاتها في محال ثانية تبيعها في أسعار تزيد على 130 درهمًا للحقائب المتوسطة الحجم والمخصصة لطلاب المراحل الابتدائية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أولياء الأمور يشتكون من ارتفاع أسعار مستلزمات العودة إلى المدارس أولياء الأمور يشتكون من ارتفاع أسعار مستلزمات العودة إلى المدارس



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 19:32 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 11:38 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

الفنان محمد أبلان يتمنى أن يكون له أعمال عربية مشرفة

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 15:35 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

رحيل الأديب عبد الوهاب الأسواني بعد صراع مع المرض

GMT 08:20 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"أمينة بنت حميد الطاير " يوم الشهيد لمسة وفاء لشهداء الفداء

GMT 11:45 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف مليون طائر مهاجر يعبر مدينة العقبة الأردنية سنويًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates