الحكمان الإضافيان تكملة عدد ودون فائدة فنية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دعوا إلى إلغاء التجربة في الموسم الجديد

الحكمان الإضافيان "تكملة عدد" ودون فائدة فنية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكمان الإضافيان "تكملة عدد" ودون فائدة فنية

دوري الخليج العربي
دبي -صوت الإمارات

اعتبر خبراء في مجال الصافرة، الحكمين الإضافيين، عبئًا ماليًا وإداريًا، وبات "تكملة عدد" من دون أن يكون لهما أي بصمة فنية، على حد قولهم، داعين إلى ضرورة العودة إلى النظام القديم بالاعتماد على ثلاثة حكام فقط في كل مباراة.

وأشاروا إلى أن التجربة هي استنساخ غير ناجح لدوري أبطال أوربا، نظرًا لإسناد تلك المهمة إلى حكام صاعدين، يفتقدون الخبرة، وليس لديهم القدرة على اتخاذ قرارات مؤثرة داخل الصندوق، ما زاد من حدة الأخطاء المؤثرة في مباريات دوري الخليج العربي.

وشددوا على أن تجربة الحكمين الإضافيين أضعفت مستوى التحكيم بشكل عام، إذ أصبح "الحكام اتكاليين" على بعضهم بعضًا، لافتين إلى أن لجنة الحكام إذا كانت مصممة على استمرار تلك التجربة في الموسم المقبل، فيجب أن تُسند المهمة الى حكام دوليين تكون قراراتهم مصدر ثقة لحكم الساحة، وللأندية والجمهور.

أكد رئيس لجنة الحكام السابق، والمحلل التحكيمي في قناة دبي الرياضية، سالم سعيد، أن الحكمين الإضافيين لم يقدما أي إضافة فنية للصافرة، وأن التجربة خالفت كل التوقعات، على عكس ما حدث في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الإيطالي.

وذكر "التجربة لم تكن ناجحة، وأضرت ماليًا وإداريًا بالصافرة، ولم تضف إليها من الناحية الفنية أيضًا، وبالتالي بات من الأفضل إلغاء التجربة اعتبارًا من الموسم المقبل".

وبين "يتصور للجميع أن التجربة هي استنساخ لما يقوم به الأوروبيون من قرارات تخص كرة القدم، دون أن نكون مؤهلين لتطبيق هذه الفكرة بالشكل الصحيح"

وزاد "المشكلة الحقيقية أن الحكمين الإضافيين لم يُعطيا للمشاهد العادي الفرصة ليتمسك بوجودهما مستقبلًا، بل على العكس، لم يكونا موجودين في أصعب القرارات التي تتطلب ضرورة التدخل وفقًا للصلاحيات الممنوحة لهما".

وأشار "المشكلة الواضحة أن هناك حالة من عدم الانسجام بين الحكم الإضافي ومساعد الخطوط وحكم الساحة، نستشعر معها أن الثلاثة يعتمدون على بعضهم في اتخاذ القرارات، خصوصًا المؤثرة، فقل تركيز الصافرة في النهاية، لذلك لابد من العودة إلى النظام القديم بوجود ثلاثة حكام فقط في المباراة".

وأكد حكم الدرجة الأولى السابق، على الملا، أن الحكمين الإضافيين سلبا صلاحيات حكم الساحة في أهم موقع في الملعب وهو داخل الصندوق، وهو ما جعل المشكلات تزداد بخصوص ضربات الجزاء أو حالات التسلل.

وأوضح "الصافرة لو أخطأت في وسط الملعب لن تكون هناك اشكالية على أحداث وسير المباراة، لكن أن يحدث الخطأ في المنطقة الاهم، الصندوق، فتلك هي الأزمة الكبرى".

وتابع "أنه ليس من المقبول أن تنفق الأندية الملايين سنويًا على مدربين ولاعبين، ويضيع مالها وجهدها نتيجة خطأ بشري، وأرى أن بعض الاندية مُحقة في اعتراضها على الصافرة، طالما أن الخطأ يأتي في صميم عمل الصافرة".

وأكمل "لا أتصور أن المسؤولين عن التحكيم كانوا موفقين حينما أسندوا مهمة الخطوط إلى حكام مبتدئين، يفتقدون الخبرات الكافية، ولا يتمتعون بالشجاعة الكافية لإصدار قرارات مؤثرة".

وبين "الحكمان الإضافيان ليسا إضافة فنية، وإنما (تكملة عدد)، لذا يجب أن يعاد النظر في هذا القرار لتقليل الأخطاء من جهة، وتوفير المال أيضًا من جهة أخرى، نظرًا للتكلفة العالية التي يتحملها اتحاد الكرة نظير وجود ستة حكام دفعة واحدة في كل مباراة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكمان الإضافيان تكملة عدد ودون فائدة فنية الحكمان الإضافيان تكملة عدد ودون فائدة فنية



GMT 13:52 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

كأس «أومورفيا» للبولو بين الإمارات وأبوظبي

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates