هيئة كهرباء دبي تدشّن إنتاج الكهرباء من الشمس
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في موقع واحد

هيئة "كهرباء دبي" تدشّن إنتاج الكهرباء من الشمس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هيئة "كهرباء دبي" تدشّن إنتاج الكهرباء من الشمس

هيئة "كهرباء دبي"
دبي – صوت الإمارات

دشّن العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية، بقدرة 1.5 ميغاوات، من الخلايا الكهروضوئية، في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة، وربطه بشبكة الهيئة.

ويندرج المشروع، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد)، في إطار تطبيق مبادرة "شمس دبي"، التي تهدف إلى الإسهام في تحقيق مبادرة دبي الذكية، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، وتشجيع أفراد المجتمع ومؤسساته على إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، والإسهام في تنويع مصادر الطاقة، عن طريق زيادة حصة الطاقة المتجددة، كأحد مصادر تنوع الطاقة الكهربائية.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في حماية البيئة، من خلال تقليص آثار الانبعاثات الكربونية، وتشجيع نمو الاقتصاد الأخضر، لتحقيق التنمية المستدامة.

وتتيح مبادرة "شمس دبي"، لأصحاب المباني والمنازل، تركيب لوحات كهروضوئية على الأسطح لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الهيئة، حيث يتم استخدام الطاقة المنتجة داخليًا، مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة.

وقامت الهيئة بتركيب 5240 لوحة كهروضوئية، على مساحة تبلغ 23 ألف متر مربع، على سطح خزان مياه الشرب، التابع للمحطة "إم"، التي تعتبر أحدث وأكبر محطة توليد كهرباء وتحلية مياه في الدولة، لإنتاج 1.5 ميغاوات، من خلال استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث سيتم استخدام هذه الطاقة لتلبية متطلبات المحطة، ما يتيح لها توليد نحو 2666 ميغاوات في الساعة من الطاقة الكهربائية النظيفة سنويًا.

ويهدف المشروع إلى تعزيز استخدام الطاقات المتجددة، والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف الأنشطة والعمليات في المحطة، من خلال تخفيض 1600 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وتحويل فائض الطاقة الكهربائية المتولدة إلى الشبكة الكهربائية الداخلية لمجمع محطات جبل علي التابعة للهيئة.

وذكر الطاير: "نعمل على تحقيق (استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050)، التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في الإمارة، لتشمل 61% من الغاز، و25% من الطاقة الشمسية، و7% من الفحم النظيف، و7% من الطاقة النووية بحلول عام 2030، على أن تتم الزيادة التدريجية في توظيف مصادر الطاقة النظيفة، ضمن المزيج لتصل إلى 75%، بحلول عام 2050".

وأضاف "تأخذ مصادر الطاقة الشمسية، المرتبطة بشبكة الهيئة مسارين: الأول هو محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومن بين المشروعات الكبرى التي تنفذها الهيئة، بالتعاون مع القطاع الخاص، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد)، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميغاوات، بحلول عام 2030".

وأكد الطاير أن المشروع سيسهم في خفض ما يقارب الـ6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، الأمر الذي يدعـم المبادرات والبرامج الخضراء، التي تنفذها حكومة دبي لخفض الانبعاثات الكربونية، ويتمثل المسار الثاني في الحصول على الطاقة عن طريق تركيب ألواح كهروضوئية في المنازل والمباني، وربطها بشبكة الهيئة في إطار مبادرة "شمس دبي"، التي أطلقتها الهيئة، والتي تسمح لأصحاب المباني بتركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. وتقوم الهيئة بربطها مع شبكتها، حيث يتم استخدام الطاقة المنتجة داخليًا مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة.

وأوضح أن "الهيئة بدأت باستخدام الطائرات من دون طيار، للكشف والتحقق من عمل نظام الألواح الكهروضوئية على سطح خزان المياه في المحطة (إم)، في جبل علي، حيث توفر هذه الطائرات الوقت والجهد والكلفة، من خلال تصويرها الأسطح بالكامل، التي تبلغ مساحتها نحو 23 ألف متر مربع، في فترة قصيرة، وبصور عالية الدقة، ما يعرف اصطلاحًا بـ(كي 4)، حيث تزيد دقة صور الفيديو الملتقطة على 20 ميغابكسل. وقد حرصت الهيئة على الارتقاء بأعلى مقاييس الأمن والسلامة، من خلال تزويد الطائرات من دون طيار بمجسات وطلاء مضاد للمجال المغناطيسي، لتحييد تأثيرها في مستخدميها وأصول الهيئة".

وتابع: "سيكون للمبادرة أثر كبير في رفع الكفاءة التشغيلية، من خلال تسريع العمليات، ورفع نسبة الأمان عند إجراء الفحوص الدورية، وصيانة الشبكات، وتحديد أماكن الأعطال بدقة عالية، وعند مراقبة الإنتاج، وكذلك عند إجراء المسوحات الميدانية للمشروعات التطويرية للهيئة، وعند القيام بالتوصيلات الجديدة لمباني ومرافق إمارة دبي، ما من شأنه ترسيخ ثقة المتعاملين بجودة الخدمات المقدمة من قبل الهيئة".

وتسهم المبادرة في رفع التنافسية المؤسسية، من حيث الوفورات المالية، نظرًا لمساعدتها في الكشف المبكر، والتصوير الحراري للخطوط الهوائية لنقل وتوزيع الطاقة، والحد من المخاطر والكلفة، إضافة إلى سرعة الاستجابة والدقة العالية في اتخاذ القرار، من خلال الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة للمجسات الموجودة داخل هذه الطائرات الروبوتية، القابلة للتحديث، مثل الكاميرات فائقة الدقة، المعززة بتقنية الرؤية الليلية، والليزر، ومجسات تحديد المواقع، وقياس الضغط والارتفاع، وقياس المجال المغناطيسي، وتقنية المسح بالموجات فوق الصوتية، وغيرها.

وإلى جانب استخدام الطائرات من دون طيار في مجال البحث عن المعدات، وفي إطار توسيع تغطية استخدام الطائرات من هذا النوع، تقوم الهيئة بتجربة استخدام هذه التقنية في تصوير عوازل الخطوط الهوائية لتوزيع الطاقة، للكشف المبكر عن الأخطار المحتمل وقوعها، التي تؤدي بدورها إلى انقطاع التيار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة كهرباء دبي تدشّن إنتاج الكهرباء من الشمس هيئة كهرباء دبي تدشّن إنتاج الكهرباء من الشمس



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates