4290 طنًا كمية الأسماك المصطادة في أبوظبي خلال العام الماضي
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعّد الثروة السمكية من أهم الأنشطة في القطاع الزراعي

4290 طنًا كمية الأسماك المصطادة في أبوظبي خلال العام الماضي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 4290 طنًا كمية الأسماك المصطادة في أبوظبي خلال العام الماضي

كمية الأسماك المصطادة في إمارة أبوظبي 4 آلاف و 290 طنًا
أبوظبي - راشد الظاهري

بلغت كمية الأسماك المصطادة في إمارة أبوظبي 4 آلاف و 290 طنًا العام الماضي بإرتفاع مقداره 11,1 % مقارنة بالكمية المصطادة عام 2013، وذلك بحسب تقرير إحصاءات الثروة الحيوانية الذي أصدره مركز الإحصاء في أبوظبي خلال الشهر الجاري.

وتقدر قيمة إنتاج الأسماك بنحو 105,6 مليون درهم،  وقد تم اصطياد هذه الكمية بنحو 23 ألفًا و413 رحلة صيد شكلت الرحلات بواسطة الطردات 82% ، في حين شكلت الرحلات بواسطة اللنشات  18% من إجمالي رحلات الصيد عام 2014.

ووصلت أعلى قيمة صيد لأسماك الكنعد بقيمة 44 مليون درهم بنسبة 41,7% من إجمالي قيمة المصيد عام 2014، تليها أسماك الهامور بقيمة 30 مليون درهم بنسبة 28,4%، ثم أسماك الشعري بقيمة 12,2 مليون درهم بنسبة 11,5%، ثم أسماك الجش بقيمة 9,6 مليون درهم بنسبة 9,1% من إجمالي قيمة المصيد عام 2014.

وتمتلك إمارة أبوظبي شريطًا ساحليًا يزيد طوله على 500 كيلومتر غني بالأسماك والأحياء البحرية وتنتشر في مياهها الإقليمية ما يزيد على 200 جزيرة مختلفة الأحجام ومتنوعة الطبيعة ومتفاوتة في أهميتها التاريخية والاقتصادية.

وتعّد الثروة السمكية واحدة من أهم الأنشطة الفرعية في القطاع الزراعي، وذلك لما تسهم به من تشغيل الأيدي العاملة وتوفير سبل الحياة الكريمة لعدد من سكان المناطق الساحلية، بالإضافة إلى ما تقّدمه من منتجات أساسية للإستهلاك الغذائي في الإمارة.

ويتزايد الطلب على الأسماك بشكل مطرد بسبب زيادة النمو السكاني وارتفاع الدخل وتطور النظام الغذائي، واستحواذ الميناء الحر على 50% من كميات الأسماك المصطادة بحسب موقع الإنزال، تلاه منطقة دلما بنسبة 16.3%، ثم منطقة المرفأ بنسبة 14%، ثم منطقة الصدر بنسبة 10,2%، السلع 5,6%، البطين 2,1%، وأخيرًا منطقة السعديات 1,2%.

وحددت هيئة البيئة في أبوظبي أخيرًا عمر 18 سنة فما فوق كأحد أهم شروط الحصول على رخصة الصيد الترفيهي في الإمارة والتي تتيح لصاحبها ممارسة هواية الصيد الترفيهي وفقًا للقوانين واللوائح المتعلقة بالصيد الترفيهي وجميع معداته وأوقاته وأماكنه بحيث يمنع استخدام القوارب المرخصة للصيد التجاري.

وأصدرت الهيئة دليلًا إرشاديًا لهواة الصيد الترفيهي يتم توزيعه على المتعاملين مع الهيئة وفي المعارض التي تشارك فيها يوفر إرشادات ومعلومات مهمة حول كيفية الحصول على رخصة الصيد الترفيهي، إضافة إلى المواسم التي يسمح فيها بالصيد الترفيهي وأنواع الأسماك التي يسمح باصطيادها والمعدات المسموحة والممنوعة.

ويشدد الدليل على أنه يجب تجنب الصيد المفرط للأسماك النادرة والصغيرة خاصة التي لم تتكاثر بعد ويسمح بصيد أنواع الأسماك الموجودة بكثرة ضمن الحجم المسموح.

ويوضح الدليل أن أسماك الهامور تعد أكثر الأنواع اصطيادًا بشكل مفرط لذلك يجب تجنب صيدها في موسم التكاثر في شهري أبريل/ نيسان ومايو/ أيار إضافة إلى أسماك الشعري والفرش والكنعد والزريدي واليماه وصافي عربي وضلع وقابط وشعري اشخيلي وكوفر التي يتم اصطيادها بكثرة لذلك يجب تجنب صيدها في مواسم التكاثر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4290 طنًا كمية الأسماك المصطادة في أبوظبي خلال العام الماضي 4290 طنًا كمية الأسماك المصطادة في أبوظبي خلال العام الماضي



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates