شكري يؤكد تبنى مصر الكامل لقضايا قارة أفريقيا في المحافل الدولية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شكري يؤكد تبنى مصر الكامل لقضايا قارة أفريقيا في المحافل الدولية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شكري يؤكد تبنى مصر الكامل لقضايا قارة أفريقيا في المحافل الدولية

وزير الخارجية سامح شكرى
القاهرة - صوت الإمارات

أكد وزير الخارجية سامح شكرى تبنى مصر الكامل لقضايا قارتها الأفريقية فى المحافل الدولية بما فى ذلك القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبصفة خاصة قضية توسيع مجلس الأمن فى ظل رئاسة سيراليون لمجموعة العشر، وضرورة استمرار الدفاع عن الموقف الأفريقي، كما تجسد فى توافق "أزولينى" حتى يكون هناك تمثيل عادل للقارة الأفريقية يليق بمكانتها على الساحة الدولية ويصحح خطأ تاريخيا مجحفا بحق القارة ويعيد التوازن للتمثيل الجغرافى لمجلس الأمن. 

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية اليوم السبت، لنظيره السيراليونى سامورا كامار، والذى تتولى بلاده رئاسة مجموعة العشر بالاتحاد الأفريقى والمعنية بقضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن الدولي، وذلك خلال زيارته الحالية للقاهرة. وتناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها فى مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، مع الأخذ فى الاعتبار تنامى وتزايد الوجود والدور المصرى فى أفريقيا خلال الفترة الأخيرة. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى "إن شكرى أكد خلال اللقاء على الاهتمام البالغ الذى توليه الدبلوماسية المصرية لدعم علاقات التعاون والصداقة بين مصر وشقيقاتها فى أفريقيا بشكل عام ومع سيراليون بشكل خاص، وذلك استنادا إلى الرصيد التاريخى للعلاقات والتطلع إلى أقاق واسعة للتعاون مستقبلا بناء على قاعدة تحقيق المصالح للجميع". 

وأضاف "كما نوه وزير الخارجية بدور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة من خلال ما تقدمه من مساعدات تنموية وفنية للدول افريقية الشقيقة بما فيها سيراليون، مشيرا إلى أهمية قرار سيراليون بفتح سفارة لها فى القاهرة واستعداد مصر تقديم كافة التسهيلات الممكنة لفتح هذه السفارة تعزيزا للعلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أهمية دور الأزهر الشريف فى إرسال الدعاة واستضافة طلبة من سيراليون لنشر قيم ومبادئ الإسلام الصحيح".

 وأشار السفير عبد العاطى إلى أن شكرى أكد أيضا على تبنى مصر لكافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية للقارة الأفريقية فى كافة المحافل الدولية وعلى رأسها قضايا التنمية وتوفير التمويل اللازم من الدول المتقدمة وتحقيق أهداف الألفية التنموية، فضلا عن تناول قضية مكافحة مرض الإيبولا، منوها بالمساعدات المصرية فى هذا الشأن. 

وأوضح السفير عبد العاطى أن وزير خارجية سيراليون أعرب، خلال اللقاء، عن تقدير بلاده لعلاقات مصر وما تقدمه من دعم لشقيقاتها فى أفريقيا ولبلاده وتفهمه للطرح المصرى فيما يتعلق بالدفاع عن الموقف الأفريقى تجاه قضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، مشيدا بالدعم الذى تقدمه مصر فى الأطر المتعددة الأطراف للقضايا الأفريقية بما قى ذلك مكافحة وباء الإيبولا وقضية تمويل التنمية فى القارة الأفريقية.

 وأكد وزير خارجية سيراليون أن مصر شريك أفريقى قوى ومهم وفعال فى المحافل الدولية، منوها بأهمية المشروعات الاقتصادية التى تنفذها مصر قى الفترة الأخيرة، وعلى رأسها مشروع قناة السويس وأهمية ما حققه مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى من نجاح لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر. 

وأشار السفير عبد العاطى إلى أن اللقاء بين الوزيرين تناول أيضا الأوضاع فى ليبيا وسبل مكافحة ظاهرة الإرهاب فى أفريقيا، وبصفة خاصة فى منطقة الساحل والصحراء.

أ.ش.أ

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شكري يؤكد تبنى مصر الكامل لقضايا قارة أفريقيا في المحافل الدولية شكري يؤكد تبنى مصر الكامل لقضايا قارة أفريقيا في المحافل الدولية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates