رياضيات الإمارات يكشفن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة
آخر تحديث 20:23:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضحن أن أبرزهن نظرة المجتمع وبيئة اللعبة الذكورية

رياضيات الإمارات يكشفن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رياضيات الإمارات يكشفن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة

أمل بوشلاخ
دبي ـ صوت الإمارات

أعلنت رياضيات عن أنَّ هناك ستة أسباب وراء عزوف العنصر النسائي عن الترشح لإنتخابات إتحاد كرة القدم المقررة في 30 الجاري لعضوية مجلس الإدارة «فئة المرأة» لإنتخاب مجلس ادارة جديد مدته أربعة سنوات للدورة المقبلة 2016-2020.إذ إنه لم تترشح للانتخابات سوى مرشحة واحدة هي عضو مجلس ادارة الاتحاد الحالي أمل بوشلاخ التي فازت بمنصب العضوية بالتزكية، حيث أشاروا إلى أن هذه العوامل تتمثل في عدم إلمام عدد كبير من العنصر النسائي بأمور اللعبة ونظرة المجتمع للمرأة التي تعمل في مجال لعبة كرة القدم كونها لعبة «ذكورية» فضلاً عن صعوبة عمل المرأة في هذا المجال بجانب تجنب بعضهن الترشح لمنافسة شخصية قيادية رياضية ناجحة مثل أمل بوشلاخ، وافتقاد المرأة للدعم المعنوي لدخول هذا المجال.

وأكدن إلى وسائل الإعلام : «النظرة السائدة في المجتمع تقوم على أساس أن العمل في مجال كرة القدم خاص بالرجال دون العنصر النسائي كون أن كرة القدم (ذكورية)، وهذا الأمر يجعل شريحة كبيرة من العنصر النسائي تعزف عن العمل في هذا المجال»ومنحت المادة «28» من النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم، والخاصة بانتخابات مجلس إدارة الاتحاد، المرأة حق الترشح لمنصب رئيس اتحاد الكرة، ومنافسة الرجال على هذا المنصب، فيما نصت المادة «30» على أن للمرأة الحق في الترشح لمنصبي نائبي رئيس الاتحاد أيضاً.

واعتبرت عضو مجلس ادارة اتحاد ألعاب القوى السابقة سحر العوبد، أن المرأة التي تعمل في هذا المجال تواجه العديد من الصعوبات من بينها نظرة المجتمع وعدم وجود الدعم المعنوي الذي يمكنها من اثبات وجودها وجدارتها في هذا المجال بشكل عام، نظراً لسيطرة العنصر الذكوري, وأضافت: «هناك عدد كبير من الكفاءات الرياضية النسائية لديهن الرغبة في تقديم اضافة جديدة لهذا المجال سواء في كرة القدم أو في الألعاب الأخرى، لكنهن يجدن صعوبات كثيرة للعمل في هذا المجال».

وقالت عضو اللجنة الرياضية التابعة للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، د. عائشة البوسميط، إنه رغم أن النظام الاساسي لاتحاد الكرة منح المرأة حق الترشح لشغل المناصب المختلفة في الاتحاد من بينها منصب رئيس الاتحاد وعضوية مجلس الادارة، الا أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المرأة تبتعد عن هذا المجال، كون أن المتعارف عليه ان هذه اللعبة خاصة بالرجال.

وأشارت عضو مجلس ادارة اتحاد الإمارات للدرّاجات الهوائية نسرين بن درويش، الى أن عددًا كبيرًا من العنصر النسائي يرغبن في العمل في المجال الإداري في كرة القدم، لكنهن يخشين من خوض هذه التجربة، لذلك فإنهن بحاجة الى الدعم المعنوي، وإلى افساح المجال بقوة لهن من أجل اثبات جدارتهن في العمل.

وأكدت مدير الاتصال المؤسسي في مصرف الهلال، مريم أهلي، على أن نظرة المجتمع للمرأة التي تعمل في مجال كرة القدم تُعد من العوامل الأساسية التي تجعل عدداً كبيراً من النساء ليس لديهن رغبة في العمل بهذا المجال، لافتة الى أن أمل بوشلاخ شخصية قيادية رياضية طموحة واستحقت هذا المنصب عن جدارة، نظراً للدور الكبير الذي قامت به في الفترة الماضية.

وأوضحت عضو مجلس الشارقة الرياضي ومدير إدارة الرياضة في نادي سيدات الشارقة، ندى عسكر، أن العمل في مجال كرة القدم يحتاج الى جهد كبير، وأكدت على أن المرأة الإماراتية يمكنها أن تعمل في مختلف المناصب الرياضية، وليس شرطاً أن يقتصر دورها فقط في العمل باللجان النسائية، معتبرة أن الساحة الرياضية تعاني نقصاً في الكوادر الإدارية النسائية.وشددت عضو مجلس إدارة اتحاد كرة اليد رئيسة اللجنة النسائية، أنيسة شداد، على أن نظرة المجتمع الإماراتي لعمل المرأة ليست في مجال كرة القدم فحسب، وإنما في مختلف الألعاب قد تغيرت عن السابق

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيات الإمارات يكشفن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة رياضيات الإمارات يكشفن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates