الإمارات تعلن عن سلسة مبادرات لتسريع نشر الطاقة النظيفة
آخر تحديث 01:09:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تعلن عن سلسة مبادرات لتسريع نشر الطاقة النظيفة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تعلن عن سلسة مبادرات لتسريع نشر الطاقة النظيفة

الطاقة النظيفة
أبوظبي – وام

 أعلنت دولة الامارات عن سلسة من المبادرات التي تهدف إلى تسريع نشر الطاقة النظيفة دعما منها لأجندة المنظمة الرامية الى مضاعفة الحصة العالمية للطاقة المتجددة مع حلول عام 2030 وذلك في إطار مشاركتها في المنتدى السنوي الثاني الذي ترعاه الأمم المتحدة تحت عنوان "طاقة مستدامة للجميع".

وتشمل المبادرات التي أطلقتها الدولة عددا من السياسات والاجراءات الداخلية مثل رفع مستويات الإنتاج المنشودة للطاقة المتجددة في دبي الى ثلاثة أضعافها فضلا عن جملة من المبادرات التي تعنى بتمكين النساء وتسمية فائزين جدد لجائزة زايد لطاقة المستقبل وتوسيع نطاق برنامج المساعدات بمجال الطاقة المتجددة الذي تجاوزت قيمة منحه الخاصة بالدول النامية الـ 750 مليون دولار منذ عام 2013.

وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة "مصدر" عضو اللجنة الاستشارية لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع إن العمل على ضمان مصادر مستدامة للطاقة يعد واحدا من السمات الأساسية المميزة للسياسة الخارجية لدولة الإمارات وذلك انطلاقا من التزامها بتطوير ونشر حلول ومشاريع الطاقة المتجددة محليا وفي مختلف أنحاء العالم.. ويتماشى هذا الالتزام مع رؤية القيادة بضرورة ضمان أمن الطاقة والعمل لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والحد من تداعيات تغير المناخ.

 وأضاف أن دولة الإمارات تمتلك موارد وفيرة من الموارد الهيدروكربونية.. والتزاما منها بمسؤولياتها كمزود رئيسي للطاقة تسعى لتعزيز أمن الطاقة العالمي من خلال تنويع مزيج الطاقة ليشمل الطاقة المتجددة ونسعى لتحقيق ذلك من خلال التعاون وتوحيد الجهود مع الأصدقاء الذين يشاركوننا هذه الرؤية بمن فيهم مبادرة الطاقة المستدامة للجميع.

كما كشفت دولة الإمارات عن التزامات جديدة ضمن نشاطات صندوق أبوظبي للتنمية وبالشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" فضلا عن 11 مشروعا تندرج ضمن صندوق الشراكات لدولة الإمارات مع دول المحيط الهادئ والذي تصل قيمتها إلى 50 مليون دولار.

وأعلنت الإمارات عن الانتهاء من تنفيذ بعض التزاماتها الأخرى مثل انشاء مزرعة الرياح في سيشيل ومشاريع الطاقة في أفغانستان ومحطة الطاقة الشمسية في موريتانيا التي تشكل نحو 10 في المائة من قدرة البلاد التوليدية.

وفي هذا الصدد قالت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة سعادة لانا نسيبة إن مسألة الطاقة المستدامة أمر لا جدال فيه إذ تشكل حلقة الوصل بين ثلاث قمم ستعقدها الأمم المتحدة هذا العام هي قمة التمويل من أجل التنمية و أجندة ما بعد 2015 ومؤتمر الأطراف في باريس" COP21 " .. وأضافت أن مسألة نشر الطاقة المتجددة يشكل واحدا من أكثر المواضيع المؤثرة التي تتطلب اهتمام المانحين وإصلاحات محلية.

كانت الإمارات قد تمكنت من خلال نهج سياساتها الواضحة من تحقيق انجاز عالمي في مجال خفض تكلفة الطاقة الشمسية بمقدار 5.84 سنت للكيلووات/ ساعة أي أقل من تكلفة الغاز الطبيعي.

وقد شجع هذا الإنجاز السلطات في دبي على رفع الطاقة المتجددة لمستويات الإنتاج المنشودة الى ثلاثة اضعاف لتصل الى 15 في المائة مع حلول 2030 وفي خطوة تستهدف الاسواق تم الإعلان عن عطاءات لمشاريع في الطاقة الشمسية تصل لألف ميغاوات في الوقت الذي تصل قدرة المنطقة الخليج على انتاج الطاقة المتجددة لأقل من 200 ميغاوات.

وتعد هذه الخطوة مكملة للتوسيع المضطرد الذي تنتهجه دولة الإمارات و"مصدر" في مجال استثمار الطاقة النظيفة في الأسواق الخارجية مثل بريطانيا والأردن فضلا عن تقديم الطاقة المتجددة الى المنطقة كنهج وفكر من خلال ريادتها في انشاء أول محطة شمسية في عام 2009.

واستعرضت "مصدر" خلال المنتدى مبادرتها في مجال تعزيز دور النساء في مجالات الطاقة المستدامة والبيئة والطاقة المتجددة التي أطلقتها في يناير الماضي بحضور 30 ألف شخصية ضمن أسبوع الطاقة المستدامة في أبوظبي.

وتتيح المبادرة تسليط الضوء على النساء القياديات عبر اشراكهن في الفعاليات العالمية التي تعنى بمجال تكنلوجيا الطاقة النظيفة والابداع فضلا عن تشجيع استقطاب المزيد النساء لهذه المجالات.

كما أعلنت "مصدر" خلال المنتدى عن الفائزين الجدد بجائزة زايد لطاقة المستقبل وهي إحدى الجوائز الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمستدامة التي تصل قيمتها لأربعة ملايين دولار سنويا.

وألقيت في المناسبة كلمات لممثلي شركات رائدة في مجال نشر الطاقة مثل / Light Liter of/ و /M-KOPA / فضلا عن آخرى لطلاب من كلية ملبورن للفتيات /استراليا/ وأكاديمية زايد للطاقة في مالاوي وأكاديمية برونكس للتصميم والاعمار في الولايات المتحدة.

وقالت الدكتورة نوال الحوسني مديرة إدارة الاستدامة بشركة "مصدر" وجائزة زايد للطاقة المستقبلية إن الجائزة احتفت بمجموعة من الشخصيات المبدعة والقيادية في مجال وضع الحلول البيئية على مستوى العالم.. وقد أضفنا فئة المدارس الثانوية الدولية كجزء من التزامنا بمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.. وفي عامها الرابع فإن هذه الفئة توفر تمويلا مهما للمدارس في مختلف انحاء العالم بهدف الإسراع في تبني الطاقة النظيفة من خلال التعليم.

وتهدف مبادرات الأمم المتحدة للطاقة المستدامة مع حلول عام 2030 إلى توفير الطاقة بنسبة 100 في المائة وتزويدها لنحو 1.3 مليار شخص ممن لا يملكونها فضلا عن مضاعفة انتاج الطاقة المتجددة وكفاءتها.. وتعد الامارات واحدة من الدول الرائدة في تبني هذه الأهداف.

وفي إطار المنتدى أيضا بحثت دولة الإمارات مع مجموعة من المانحين والمستثمرين التجاريين والشركات الخاصة أساليب التمويل المتعلقة بتمكين الحصول على الطاقة ونشر الطاقة المتجددة في الدول الجزرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تعلن عن سلسة مبادرات لتسريع نشر الطاقة النظيفة الإمارات تعلن عن سلسة مبادرات لتسريع نشر الطاقة النظيفة



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 05:04 2024 الخميس ,13 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 صوت الإمارات - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 04:58 2024 الخميس ,13 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 صوت الإمارات - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود

GMT 12:27 2015 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

إعادة انتخاب لوكاشينكو لفترة رئاسية خامسة في بيلاروسيا

GMT 09:10 2013 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار الإفتاء تقيم معرضًا لإنجازاتها خلال 10 سنوات

GMT 20:26 2013 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

"MSI" تكشف عن حواسب محمولة مخصصة للألعاب

GMT 08:03 2015 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

هاكان فيدان يتسلم مجددًا الاستخبارات التركية

GMT 01:04 2013 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

خطة سعودية للكهرباء طوال 20 عامًا

GMT 08:11 2013 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

نشاط المسرح الجزائري انحصر بسبب البيروقراطية والتهميش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates